عربي ودولي

خبير: مئات المراهقات البريطانيات يحاولن الانضمام إلى داعش

| وكالات

كشف مدير منظمة فيث ماترز المعنية بشؤون مكافحة التطرف فياز موغال أن مئات المراهقات البريطانيات يحاولن الانضمام إلى تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية في مناطق انتشاره.
ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن الخبير البريطاني موغال، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء قوله: إن «مئات الفتيات البريطانيات اللواتي أجرت المنظمة مقابلات معهن أبدين رغبتهن بالانضمام إلى تنظيم داعش هرباً من الظروف الاجتماعية التي يعيشون في ظلها»، مشيراً إلى أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة البريطانية في وضع حد لسفر البريطانيين إلى سورية والعراق من أجل الانضمام إلى التنظيم غير ناجحة.
وتعد بريطانيا من أكثر الدول دعماً للإرهاب بالتعاون مع النظامين التركي والسعودي ومشيخة قطر ودول أوروبية أخرى كما تعتبر من أكثر الدول الأوروبية تصديراً للإرهابيين إلى سورية. وكانت تقارير جديدة كشفت أن عدد البريطانيين الذين انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي والتنظيمات المماثلة له في سورية والعراق بلغ نحو 850 مقاتلاً. في سياق متصل، كشفت دراسة بحثية إحصائية أعدها مركز «فيريل» الألماني للدراسات، في وقت سابق، أن مجموع المسلحين الأجانب من كل الجنسيات الذين انضموا إلى صفوف التنظيمات المسلحة والإرهابية في سورية منذ نيسان 2011 وحتى نهاية 2015 بلغ 360 ألفاً موزعين على 93 جنسية عالمية ومن كل القارات وأن قسماً منهم جاء من كل الدول العربية دون استثناء، قتل منهم 95 ألفاً، فيما تم صرف نحو 45 مليار دولار لتمويل الأعمال الإرهابية وشحنات الأسلحة التي قامت عدة دول بنقلها للتنظيمات المسلحة والإرهابية.
وبينت الدراسة أن هذا العدد 360 ألف شخص يشمل رجالاً ونساء وكل من شارك التنظيمات المسلحة والإرهابية بالقتال بشكل مباشر أو بالدعم العسكري أو اللوجستي والأطباء والممرضين و«مجاهدات النكاح».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن