عربي ودولي

الظواهري يهاجم «الإخوان» وردود أفعال على مواقع التواصل

أثار هجوم الظواهري الأخير على جماعة الإخوان المسلمين في مصر ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تباينت الآراء بين مدافع عن موقف الظواهري وبين منتقد له. وتداول نشطاء هاشتاك باسم (#من_يحمي_المصحف) للتعليق على الموقف الأخير للظواهري، فقال ناشط: إن الظواهري هو «حكيم الأمة». على حين سأل آخر «أين جنود الظواهري في مصر بعد مرور ثلاث سنوات على الانقلاب؟». في حين اعتبر أحد رجال الدين أن الأمة الإسلامية أكبر من تنظيم «القاعدة» ومن الإخوان المسلمين. وقال أيمن الظواهري في هجومه على الإخوان إن مؤسس التنظيم حسن البنّا «ارتكب أخطاء جسيمة»، وأضاف: إن الأخير «بدأ عهده بتأييد الملك فؤاد الذي كان حاكماً فاسداً»، بحسب تعبيره، معدداً مواقف للبنّا اعتبرها سلبية، كدعمه للملك فاروق ومدحه بالدستور المصري عام 1933. وأكمل الظواهري هجومه على جماعة الإخوان قائلاً: إنهم استمروا «بمنافقة الملك فاروق».
وأشار زعيم تنظيم القاعدة إلى «أن الجماعة استمرت في نفاق الملك فاروق حتى موته ثم تحالفوا مع جمال عبد الناصر، ثم السادات، ولما قتل تحالفوا مع حسني مبارك، ثم انقلبوا عليه، واصطفوا وراء البرادعي مبعوث العناية الأميركية».
وأردف: الإخوان ظنوا أنهم حققوا ما كانوا يتمنونه طول عمرهم بفوز محمد مرسى برئاسة الجمهورية… فما هو إلا حاكم علماني لدولة علمانية لا فرق بينه وبين حسنى مبارك»، منوهاً أن «الفرق الوحيد بين مرسي ومبارك… الأول التزم أكثر بالديمقراطية وأفسح الحريات للجميع بما فيها التيارات الجهادية»، ومؤكداً أن «الإخوان منذ سقوط حسني مبارك حتى اعتقال مرسي لم يتخذوا أي إجراء جدي لإزالة دولة الفساد».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن