سورية

الجربا يطالب بمصالحة مجتمعية في سورية..!

| وكالات

دعا رئيس تيار الغد السوري، الرئيس السابق لـ«الائتلاف المعارض أحمد الجربا»، إلى مصالحة مجتمعية بين جميع مكونات النخب السورية، معرباً عن استعداده بشكل شخصي وتنظيمي للمساهمة بها والرهان عليها.
ورأى الجربا في تصريح صحفي، له أمس، نقله موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، أنه من المفيد جداً الدعوة إلى «مصالحة مجتمعية تبدأ بدوائر صغيرة لتشمل كل الوطن في القريب العاجل»، وقال: «لتكن دائرة مدينة منبج التي تحررت من رجس مقاتلي داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، هي البداية»، معبراً عن استعداده شخصياً وتنظيمياً بحكم رئاسته لـ«تيار الغد» المساهمة في مثل هذه المصالحة والرهان عليها من أجل سورية المستقبل»، على حد تعبيره. واعتبر الجربا أن تحرير منبج الواقعة شمال شرق حلب خطوة «تثلج قلوب الجميع»، وخطوة في الطريق إلى تحرير كل سورية من عصابات القتل والذبح والنهب المتسترة بالدين الإسلامي الحنيف».
وأعرب الجربا عن أمله من «قوات سورية الديمقراطية» التي أنجزت هذه الخطوة، الانتباه لكل الأخطاء التي مارستها.
ورأى الجربا أن التحرير مسؤولية كبيرة، وكي تكون عملية التحرير حقيقية لابد من الاستماع للسوريين ونخبهم، أياً كانت درجات الخلاف والاختلاف، وخاصة وجهاء ونخب منبج في الحالة هذه، واستشارتهم في كل الخطوات اللاحقة لعملية التحرير، وترك عملية الإشراف على مراقبة أداء السلطات التنفيذية في يد أهل المدينة ووجهائها ضرورة.
يشار إلى أن الجربا حاول سابقاً التسويق لتياره منذ تأسيسه من خلال تأكيده ضرورة استئناف محادثات جنيف، حيث قام في شهر تموز الماضي بزيارة إلى باريس التقى خلالها مسؤولين فرنسيين وأعضاء التيار في فرنسا، واستعرض معهم المستجدات السياسية على الساحة السورية وأطلع هؤلاء المسؤولين على «مشروع تيار الغد» ورؤيته لمستقبل سورية، كما أكد «ضرورة استئناف المفاوضات انطلاقاً من بيان جنيف»، وعلى «أهمية التهدئة في سورية، وأنه من غير الواقعي توقع إحياء محادثات السلام دون هدنة طويلة الأمد».
وفي نهاية شهر حزيران، زار الجربا روسيا وأكد خلال الزيارة أهمية «الدور الروسي الكبير» في سورية، ووجه دعوة من أجل استئناف المحادثات السورية السورية في جنيف، وجعلها «ثابتة ومتواصلة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن