سورية

دمر تجمعات وآليات للإرهابيين في درعا ووجه ضربات مركزة لهم في السويداء … خناق الجيش يشتد على مسلحي داريا

| الوطن – وكالات

واصل الجيش العربي السوري تضييق الخناق على التنظيمات المسلحة في مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية من خلال سيطرته على مزيد من الكتل السكنية بأطراف المدينة، في وقت استمرت الاشتباكات العنيفة بينه وبين الميليشيات المسلحة في القلمون الشرقي ضمن معركة أطلقت عليها التنظيمات المسلحة اسم «ذات الرقاع 2».
وحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أنه «تدور اشتباكات» بين الجيش العربي السوري من جانب و«الفصائل المقاتلة والإسلامية» من جانب آخر، في محيط وأطراف مدينة داريا، وهناك «معلومات مؤكدة» عن تمكن قوات الجيش العربي السوري من «التقدم في أبنية بأطراف المدينة».
وتصدى الجيش العربي السوري لهجوم للمسلحين في منطقة القلمون الشرقي، وقال «المرصد»: «تستمر الاشتباكات العنيفة» بين الجيش العربي السوري والقوى الرديفة له من طرف، و«الفصائل الإسلامية» من طرف آخر في القلمون الشرقي إثر هجوم نفذته الأخيرة على تمركزات لقوات الجيش في المنطقة منذ فجر أمس ضمن معركة أطلقت عليها اسم «ذات الرقاع 2»، وسط استهدافات متبادلة بين الطرفين.
وحسب «المرصد»، «ترافقت الاشتباكات مع تنفيذ طائرات حربية عدة غارات» على مناطق في أطراف بلدة الرحيبة وبلدة جيرود وأطراف الطريق الدولي دمشق بغداد، ما «أدى لسقوط جرحى في بلدة الرحيبة».
وكان «جيش الإسلام» أعلن الإثنين الماضي، عن إطلاق معركة «ذات الرقاع» في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وتمكن الجيش العربي السوري من إفشالها.
واستمرت الاشتباكات بين الجيش العربي السوري والقوى الرديفة له من جهة، وميليشيا «جيش الإسلام» من جهة أخرى في منطقة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية، «ترافقت مع قصف متبادل بين الجانبين» بحسب «المرصد» الذي تحدث عن مقتل عدد من مقاتلي «جيش الإسلام».
جنوباً، وجهت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات مركزة على تحركات وتجمعات لتنظيم داعش الإرهابي في ريف السويداء الشرقي. وأفاد مصدر عسكري وفق ما نقلت «سانا» بأن الضربات أدت إلى «تدمير عدد من الصهاريج لتنظيم داعش الإرهابي محملة بالوقود المسروق شرق قرية الرشيدة ومرصد مراقبة لهم ومقتل طاقمه في تل صعد» شرق مدينة السويداء بنحو 38 كم.
ونفذت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية عملية نوعية ضد تجمع لمجموعة مسلحة في ريف القنيطرة الشمالي.
وحسب «سانا» فإن عناصر من الجيش العربي السوري ومجموعات الدفاع الشعبية في خان أرنبة نفذوا الليلة الماضية إغارة تمكنوا خلالها من الدخول إلى أحد أوكار التنظيمات الإرهابية في أطراف قرية العجرف جنوب بلدة خان أرنبة بنحو 2 كم.
ولفت المصدر إلى أن الإغارة أسفرت عن «مقتل مجموعة إرهابية بكامل أفرادها ومصادرة أسلحتها».
إلى ذلك نفذت وحدات من الجيش عمليات على محور تحرك المسلحين بين قرى الحميدية ورسم الشولي وأم العظام والقحطانية أسفرت عن تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.
في الأثناء، دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وآليات للتنظيمات الإرهابية في منطقة درعا البلد.
ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش السوري وجهت بعد رصد ومتابعة رمايات مركزة على مقرات وتحركات للتنظيمات الإرهابية شرق بناء سجاد صيدا وطريق السد وفى مزارع النخلة جنوب سد درعا.
وأشار المصدر إلى أن الرمايات أسفرت عن «تدمير مقري قيادة وسيارتين للإرهابيين وإيقاع قتلى ومصابين بين صفوفهم» في هذه المناطق التي تعتبر الشريان الحيوي لإمداد التنظيمات المسلحة بالأسلحة والمرتزقة وذلك لقربها من الحدود الأردنية.
أما في محافظة إدلب فقد «نفذت» طائرات حربية صباح أمس «عدة غارات» على مناطق المسلحين في مدينة إدلب، على حين «قصفت» طائرات حربية ليل أول من أمس على مناطق المسلحين في أطراف مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، دون أنباء عن خسائر بشرية، بحسب «المرصد» الذي ذكر قوات الجيش السوري وبعد منتصف ليل السبت الأحد قصفت مناطق المسلحين في ريف جسر الشغور الغربي، دون معلومات عن إصابات.
وحسب «المرصد» فقد «فتح الطيران الحربي نيران رشاشاته الثقيلة على مناطق (المسلحين) في بلدة سراقب ومدينة خان شيخون بريفي إدلب الشرقي والجنوبي، بالتزامن مع قصف بالصواريخ على بلدة سراقب، ولا معلومات عن إصابات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن