رياضة

أميركا تعزز صدارتها لأولمبياد ريو 2016 وبريطانيا تنتزع الوصافة … ثلاثية لبولت وموراي يحتفظ بالذهب وغزالنا في النهائي

| خالد عرنوس

مع دخول ألعاب القوى يومها الثاني ارتفعت الإثارة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وواصل الأميركان تألقهم فعززوا صدارتهم برصيد 26 ذهبية وبمجموع عام بلغ 69 ميدالية وخطف البريطانيون المركز الثاني من الصينيين بعدما عادلوهم بعدد الذهبيات (15 لكل منهما) فتقدموا بـ16 فضية مقابل 13، وصعد الروس إلى المركز الرابع برصيد 9 ذهبيات ومجموع عام بلغ 30 ميدالية.
وتألق العداء الجامايكي في سباق 100 متر فحصد الذهبية الثالثة على التوالي في هذا السباق محتفظاً بلقبي بكين ولندن واضعاً اسمه بين عظماء الدورات الأولمبية، وفي ألعاب القوى تأهل بطلنا بالقفز العالي إلى التصفيات النهائية بعد حلوله بالمركز السابع مكرر وسيتنافس مع 14 متسابقاً على ذهبية هذه المسابقة.
وسيطر الطليان على ألعاب الرماية بتتويجهم بالذهبية الرابعة وأضاف الروس ذهبيتين في المصارعة وجمباز السيدات، وبعيداً عن الأرقام القياسية والذهب نال العرب ميداليتين عبر البحرين (فضية) في ألعاب القوى والكويت (برونزية) بالرماية.
وفي كرة القدم للسيدات تقام اليوم مباراتا نصف النهائي فتلتقي البرازيل مع السويد وألمانيا مع كندا، وفي ألعاب الكرات تقام اليوم منافسات ربع النهائي عند السيدات في السلة واليد والطائرة.

غزالنا في الموعد
من خبر تأهل السوري مجد الدين غزال إلى نهائي مسابقة القفز العالي نبدأ فقد دخل لاعبنا المسابقة بأحلام وردية ربما تصبح حقيقة واقعة بعد تجاوزه التصفيات التمهيدية الثلاث وحصوله على المركز السابع مع نهاية الدور الثالث ونجح فيه بتجاوز ارتفاع 229 سنتيمتراً بمحاولة من اثنتين، ويدخل غزال النهائي اليوم إلى جانب 14 متسابقاً تقدمهم القطري معتز برشم الذي كان أحد ستة متسابقين قفزوا الارتفاع ذاته في المحاولتين واعتبر متصدراً للتصفيات من خلال عدد المحاولات الإجمالي حيث لم يفشل في أي محاولة على 4 ارتفاعات مختلفة، يذكر أن غزال وبرشم هما العربيان الوحيدان اللذان سيخوضان نهائي هذه المسابقة، مجد الدين غزال يبلغ من العمر 29 عاماً ورقمه الشخصي يبلغ 236 سم وسجله هذا العام في بكين.
بولت الأسطورة
في واحدة من علامات الألعاب الأولمبية حقق العداء الجامايكي أوسين بولت إنجازاً تاريخياً عندما أصبح أول من يحتفظ بذهبية هذا السباق للمرة الثالثة على التوالي مؤكداً أنه الأسرع في العقد المنصرم وذلك بعد فوزه وتصدره كل منافسات هذا السباق في كل بطولات العالم والدورات الأولمبية منذ 2008، وعلى الرغم من أن السباق لا تتجاوز مدته الثواني العشر إلا أنه جاء مثيراً وحبس الأنفاس ونجح بنهايته بولت التفوق على الأميركي جاستن غاتلين والكندي أندريه غراسي مسجلاً 9.81 ثوان مقابل 9.89 و9.91 لمنافسيه على التوالي، ويخوض بولت البالغ من العمر 29 عاماً سباقين آخرين في ريو.
وسجل الجنوب إفريقي ويد فان نيكريك رقماً قياسياً عندما فاز بسباق 400 متر مسجلاً رقماً وقدره 43.03 ثانية والرقم السابق 43.18 ثانية وسجله عام 1999 الأميركي مايكل جونسون.
ونال الأميركي جيف هندرسون ذهبية الوثب الطويل عندما قفز لمسافة 8.34 أمتار، وتوجت الكينية جيميما سومغونغ ببطولة الماراثون للسيدات تاركة المركز الثاني للبحرينية إيونيس كيروا وهي الميدالية الأولى للعرب في ألعاب القوى والمركز الثالث للإثيوبية ماري ديبابا.

يوم تاريخي لبريطانيا
بعد 120 عاماً بالتمام والكمال من الانتظار حازت بريطانيا أول ميدالية ذهبية في لعبة الجمباز عبر لاعبها ماكس ويلتوك في مسابقة الحركات الأرضية (اللعبة الأشهر للذكور) الذي تفوق على بطل العالم مرتين الياباني كينزو شيراي الذي حل بالمركز الرابع، ونال البرازيلي دييغو هيبوليتو الفضية والبرازيلي الآخر ارتور ماريانو البرونزية، وحصل ويتلوك على 15.633 نقطة.
وحصل ويتلوك بعدها على ذهبية حصان الحلق ليثبت جدارته في الجمباز ليذكر البريطانيون هذا اليوم التاريخي بعدما حصل على 15.966 نقطة واكتملت الفرحة البريطانية بحصول لويس سميث على الفضية تاركاً البرونزية للأميركي أليكس نادور.
ونالت الروسية عليا مصطفينا ذهبية المتوازي المختلف الارتفاع بعدما جمعت 15.900 نقطة وحازت الأميركية سيمون بايلز الفضية بعدما نالت 15.833 نقطة، وهي الميدالية الثالثة لعليا في الدورة بعد فضية الفرق وبرونزية الفردي بجميع التمارين علماً أنها بطلة جهاز المتوزاي في لندن 2012.
وفي لعبة حصان الوثب للسيدات حازت الأميركية سيمون بايلز على البطولة منتزعة الذهبية الثالثة لها في ألعاب ريو وحصلت بايلز على 15.966 نقطة متقدمة على الروسية ماريا باسيكا بطلة العالم.

الرماة الطليان
نجح الرامي الإيطالي نيكولو كابرياني بخطف ذهبية شخصية ثانية له في البرازيل بفوزه في مسابقة البندقية من 50 متراً عبر ثلاثة أوضاع وسجل كابرياني بطل أولمبياد لندن 9.2 نقاط من 10.9 متفوقاً على الروسي سيرجي كامنسكي وكان البطل الإيطالي نال ذهبية مسابقة بندقية الضغط من 10 أمتار لتتصدر بلاده مسابقة الرماية برصيد أربع ذهبيات.

ذهبية أولى لأوزبكستان
وفي الملاكمة نجح الأوزبكي حسن دوسماتوف بمنح بلاده أول ذهبية في ألعاب الريو عقب فوزه ببطولة وزن خفيف الذبابة بتغلبه في النهائي على الكولومبي يوربرغن مارتينيز، وتفوق دوسماتوف في الجولتين الأولى والثانية بإجماع الحكام الثلاثة في حين منح حكم وحيد الأفضلية لمارتينيز في الجولة الثالثة.
وفي المصارعة حاز الروسي رومان فلاسوف بطولة وزن 75 كغ عقب تغلبه على الدانماركي مارك مادسن في النهائي ونال البرونز كل من الإيراني سيد مراد والكوري الجنوبي كيم هيون وو.
موراي الأفضل
احتفظ البريطاني أندي موراي بلقبه كبطل للعبة كرة المضرب للرجال عقب تغلبه في النهائي على الأرجنتيني خوان ديل بوترو بثلاث مجموعات مقابل مجموعة بواقع 7/5 و4/6 و6/2 و7/5 ليصبح أول لاعب يحتفظ بالذهبية وحقق موراي فوزه الـ18 على التوالي محققاً موسماً رائعاً بعد تتويجه ببطولة ويمبلدون الشهيرة، وسبق لديل بوترو صاحب الفضة أن أطاح في طريقه إلى النهائي بديوكوفيتش ونادال أبرز المرشحين للقب ريو.

نصف نهائي قدم السيدات
تتطلع بنات السليساو البرازيل إلى الذهب الأولمبي بكرة القدم للمرة الأولى بتاريخ بلاد السامبا ولن تجد أسطورة اللعبة مارتا ورفيقاتها أفضل من مناسبة إقامة الدورة في بلادهن لأجل ذلك ولكن عليهن أولاً أن يتخطين السويديات اللواتي أنزلن الأميركيات عن عرشهن في ربع النهائي، يذكر أن البرازيل سبق لها بلوغ نهائي كرة النواعم عامي 2004 و2008 وخسرتهما أمام أميركا في حين السويد تطمح إلى النهائي الأول، وهو حال منتخبي ألمانيا وكندا اللذين يلتقيان في المباراة الثانية من شبه النهائي.

أدوار الإقصاء
تنطلق اليوم أول أدوار الإقصاء في كرات السلة واليد والطائرة عند السيدات ففي السلة تلتقي بطلات أميركا حاملات ذهبية لندن مع اليابانيات على حين تلعب فرنسا مع كندا وأستراليا مع صربيا وإسبانيا حاملة فضية أولمبياد 2012 مع تركيا. وفي كرة اليد تدافع بطلات لندن النرويجيات عن لقبهن أمام جاراتهن السويديات على حين الإسبانيات صاحبات البرونزية قبل أربع سنوات فيلتقين الفرنسيات وتلعب صاحبات الأرض البرازيليات مع الهولنديات والروسيات مع الأنغوليات، وفي الطائرة تخوض البرازيليات بطلات 2012 وبطلات المجموعة الأولى امتحاناً سهلاً بمواجهة الصينيات صاحبات المركز الرابع في المجموعة الثانية بينما تصطدم الأميركيات حاملات الفضة باليابانيات صاحبات البرونز في أقوى مواجهات دور الثمانية في أولمبياد الريو، وتلتقي بنات كوريا الجنوبية نظيراتهن الهولنديات وكذلك الصربيات مع الروسيات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن