رياضة

الشامي لـ«الوطن»: لست راضية عن عملي كثيراً ونعمل ضمن الإمكانات المتاحة

| مهند الحسني

ما الجديد في السلة الأنثوية، وأين هي في ظل هذه الظروف، أسئلة كثيرة لم يجد عشاق سلتنا الأنثوية لها إجابات شافية لكونها دخلت منذ فترة طويلة في نفق مظلم، ولم تنفع محاولات الاتحاد الحالي في انتشالها من واقعها الصعب، لا بل شهدت تراجعاً مخيفاً في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها البلاد، والتي أثرت بشكل سلبي في واقع اللعبة، وساهمت هذه في غياب وتلاشي اللعبة الأنثوية في أندية كثيرة، لكن في الوقت نفسه شهدت اللعبة انتشاراً واضحاً في بعض الأندية.
أسئلة كثيرة طرحتها «الوطن» على رئيس لجنة السلة الأنثوية في اتحاد السلة السيدة جانيت الشامي عبر الحوار التالي:

أين سلتنا الأنثوية في الوقت الحالي؟
السلة الأنثوية موجودة من خلال دوري السيدات والناشئات والفئات العمرية وهناك الكثير من اللاعبات المتميزات، رغم تعرض فئة السيدات لبعض التراجع نظراً لسفر أو اعتزال البعض من اللاعبات في أغلبية الأندية.

لم نر منذ فترة طويلة أي خطوات مهمة لتطوير اللعبة؟
ضمن هذه الظروف نحن نعمل مع كوادر السلة السورية بالإبقاء على اللعبة حية وقائمة، ونسعى لنشرها في جميع المناطق السورية، لكن كيف يمكن لأي اتحاد لعبة أن يعمل على التطوير، وأغلب مقومات العمل غير متوافرة من (الصالات والمدربين وتعويضاتهم وعدم القدرة على تفريغ اللاعبات) إضافة لعدم توافر المال بشكل عام.

ما الخطط التي تحملها اللجنة الأنثوية لتطوير اللعبة أم إنها لجنة على الورق فقط؟
اللجنة موجودة وتتابع كل نشاطات الاتحاد، ولكن أحياناً لا يمكن حضور كل الأعضاء بأغلب النشاطات، واللجنة تضم خبرات سلوية لا يستهان بها، ونحن نجتمع بشكل دوري، وهناك محاضر الاجتماعات موجودة لدينا.
أين المنتخب الوطني للسيدات من اهتمامات اللجنة؟
لتجميع أي منتخب أنت بحاجة لمشاركة في بطولة واستحقاق، وعلى المستوى العربي لا يسمح لنا بالمشاركة إلا مؤخراً وعلى مستوى الأندية فقط، أما على مستوى آسيا فيتعذر المشاركة لارتفاع التكاليف، وعدم إمكانية تحقيق نتائج في هذه البطولات نظراً للفارق الفني الكبير لنا مع الفرق الآسيوية.

هل أنت راضية عما قدمته للعبة خلال وجودك باللجنة؟
بصراحة لست راضية كثيراً، وذلك بسبب أن هناك صعوبات كثيرة تقف في طريقنا، تأتي في مقدمتها الظروف الحالية غير المستقرة وقلة المال وهجرة كوادر اللعبة.

هل لديك تصورات جديدة لطريقة نظام الدوري وعدم تجميع اللاعبات المتميزات في فريق واحد؟
تجميع اللاعبات بفريق واحد خارج عن إرادة الاتحاد بالوقت الحاضر، لكن هناك خطوات بالمستقبل لتلافي هذه الحالة، أسوة ببعض القرارات التي تخص الرجال في الموضوع ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن