رياضة

بعد المؤتمر… اتحاد الكرة يصدر روزنامة النشاط الداخلي … الدوري التصنيفي في أيلول والممتاز في تشرين الثاني

| نورس النجار

كان المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم تاريخياً ولاسيما أنه كان نوعياً بقراراته وجاء ليغير خريطة الكرة السورية للأفضل (كما نتمنى) ولاسيما أن الانحدار الذي حصل بالدوري وجعل قاعدة الهرم في رأسه يقتضي قرارات تعيد الكرة لسكتها الصحيحة، وعن طريق تصنيف الدوري وإقامة الدوري التصنيفي ضمن المقترحات والقرارات التي تحدثنا عنها في العدد السابق، فنجد أن الكرة السورية ستسلك طريقاً جديداً.

وبما أن اتحاد كرة القدم فعل ما عليه من خلال مؤتمره السنوي وتقرير الدوري التصنيفي بقيت المهمة على الأندية، لتلزم بتلك القرارات وتسير على الروزنامة الموضوعة وتستعد بالشكل المثالي، فنحن الآن نقترب من اللحظات الحاسمة حيث سنملك فيها دوريين قويين دوري المحترفين (الممتاز) ودوري الدرجة الأولى، وإن كان دوري الدرجة الأولى سيفتقد الإثارة التي توازيها بالدوري التصنيفي.
على هامش المؤتمر السنوي قام اتحاد كرة القدم بتوزيع روزنامة النشاط الداخلي الرسمي لكرة القدم وقام بتحديد كل ما هو واجب وعلى الأندية الالتزام بالمواعيد الآن، ولأول مرة شاهدنا من اتحاد كرة القدم عدم إغفال المشاركات الخارجية للأندية والمنتخبات وعدم تضاربها مع النشاط الداخلي الأمر الذي نتمنى أن يسير بشكله الصحيح لكيلا نشهد مثل كل موسم تأجيلات متعددة للدوري، بل نتمنى أن نشاهد الدوري مستمراً ومستقراً، وعلى الأندية أن تستعد من الآن وخصوصاً موضوع حجوزات الطيران وحجوزات الإقامة في الأماكن التي ستلعب فيها كي لا نشهد تأجيلات وعدم التزام من الأندية.

روزنامة النشاط
تبدأ الروزنامة بتاريخ 25/8 حيث يكون الموعد النهائي لاستلام اللوائح الاسمية للاعبين بجميع الفئات وعقود اللاعبين المحترفين، وتم تعيين عدد لاعبي الدوري الممتاز وجميع الدرجات لفئة الرجال بـ25 لاعباً.
تحديد موعد 21/8 موعداً لإجراء قرعة مباريات دوري الدرجة الأولى بعد تقسيم الفرق إلى مجموعتين تضم كل منهما 11 فريقاً والفرق هي حطين وتشرين ومصفاة بانياس وجبلة والطليعة والنواعير والوثبة والمجد والنضال والجزيرة والحرية والجهاد والفتوة إضافة إلى حرفيي حلب والكسوة والفريق الرابح بالمباراة الفاصلة بين البريقة والساحل ليكون بديلاً عن فريق أمية الذي انسحب رسمياً من الدوري وبالتالي يكون عدد فرق كل مجموعة ثمانية فرق يتأهل فيها أول خمسة من كل مجموعة إلى دوري الدرجة الأولى، باعتبار أن فرق الاتحاد والكرامة والشرطة والجيش والوحدة والمحافظة صنفت ضمن فرق الدوري الممتاز، وتنطلق مباريات ذهاب الدور التصنيفي في الخامس والعشرين من شهر أيلول القادم ومباريات الإياب في 21 من شهر تشرين الأول القادم، علماً أن المباراة الفاصلة بين البريقة والساحل ستجري بتاريخ 18/9 في أرض محايدة بحمص.
في العاشر من شهر تشرين الثاني ستجري قرعة دوري الدرجة الممتازة (المحترفين).
وتجري مباريات الذهاب في السابع والعشرين من الشهر نفسه ومباريات الإياب في 11/3/2017 ويراعى في جدول الدوري مباريات المنتخب الوطني في التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، ومباريات كأس الاتحاد الآسيوي لعام 2017.
ويوم 24/10 سيكون موعداً لانطلاق ذهاب مباريات دوري الدرجة الثانية وتاريخ 19/2 موعد مباريات الإياب.
كما تم تحديد فترة الانتقالات، الأولى للاعبين المحترفين من 1/8/2016 ولغاية 5/10/2016، وفترة الانتقالات الثانية من تاريخ 20/1/2017 ولغاية 17/2/2017.
كما تم الطلب من اللجان الفرعية بالمحافظات لإقامة بطولة أندية الدرجة الثالثة ونشاطات ودية للفئات العمرية.
وتحديد موعد الاشتراك بمسابقة كأس الجمهورية سيكون من تاريخ 1/11/2016 ولغاية 1/12/2016 وتاريخ 20/12/2016 موعداً لإجراء قرعة كأس الجمهورية.
وتم السماح للأندية المشاركة ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين محترفين أجانب شريطة عدم مشاركتهم بالأنشطة الرسمية الداخلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن