رياضة

أجزاء من الثانية تحرم مخلوفي الجزائر من الذهب … نيمار ورفاقه على بعد خطوة من التتويج

| محمود قرقورا

تتجه الأنظار نحو نصف نهائي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في البرازيل عندما تتقابل البرازيل مع هندوراس عند السابعة مساءً وتليها عند العاشرة مباراة نيجيريا مع ألمانيا.
في مسابقة كرة السلة ودع المنتخب البرازيلي رغم فوزه المتوقع على نيجيريا والملاحظ أن صدارة المجموعة الثانية تغيرت رأساً على عقب بعد فوز كرواتيا على ليتوانيا.
وفي مسابقات ألعاب القوى حققت البحرينية من أصل كيني روث جيبيت ذهبية 3000م موانع، كما حقق الجزائري توفيق مخلوفي فضية 800م رجال بعد منافسة محمومة مع صاحب الرقم القياسي الكيني روديشا حيث تفوق الكيني بفارق 46 جزءاً من الثانية ليرتفع عدد الميداليات العربية إلى تسع.
في مسابقة الجمباز سجلت الهولندية ويفيرز مفاجأة من العيار الثقيل عندما حرمت الأميركية بيلز من ذهب مسابقة عارضة التوازن في الوقت الذي حققت فيه اليونان ميدالية جهاز الحلق للرجال.
واستمرت هيمنة الآسيويين على مسابقات رفع الأثقال بإضافة ميدالية جديدة.

كرة القدم
يبدو المنتخب البرازيلي بموقف مثالي للعبور نحو المباراة النهائية بعدما وجد نفسه في آخر مباراتين بمواجهة الدانمارك وكولومبيا عندما سجل ستة أهداف، والجميل في إيقاع منتخب السامبا أن شباكه ما زالت عذراء، وأن اللاعب الذي عليه الاعتماد نيمار سجل بمرمى كولومبيا في المباراة الفائتة، وكل هذه المقدمات توحي أن البرازيل في طريقها نحو المباراة النهائية لمسابقة أعيتها.
البرازيل سبق لها الفوز على منتخب هندوراس في ربع نهائي النسخة الفائتة بثلاثة أهداف لهدفين.
وتبدو الحظوظ متساوية في لقاء نيجيريا وألمانيا، فكلاهما قدم مستويات جيدة وخصوصاً في ربع النهائي عندما قسا المانشافت على البرتغال برباعية نظيفة وكذلك الحال عندما تفوق النسور الأفارقة أبطال نسخة 1996 على الدانمارك بهدفين دون رد.

كرة السلة
للمرة الوحيدة الاستثنائية ساند الجمهور البرازيلي منتخب الأرجنتين في مباراته بمواجهة إسبانيا حيث كان الفوز الأرجنتيني يضمن لصاحب الأرض والجمهور الاستمرار في المسابقة ولكن ذلك لم يحصل فتفوق الماتادور 92/73 ضمن المجموعة الثانية ليصعد منتخب إسبانيا لوصافة المجموعة خلف كرواتيا التي فازت على ليتوانيا 90/81 ولم ينفع البرازيل فوزها على نيجيريا 86/69.
وكانت الولايات المتحدة حاملة اللقب وصاحبة الرقم القياسي بعدد مرات التتويج ضمنت صدارة المجموعة الأولى ولحقتها استراليا وفرنسا وصربيا فاتضحت صورة ربع النهائي حيث سيتقابل استراليا مع ليتوانيا وإسبانيا مع فرنسا وأميركا مع الأرجنتين وكرواتيا مع صربيا.

ألعاب القوى
أضاف العرب ميدالية ذهبية ثانية بفضل البحرينية المجنسة روث جيبيت في مسابقة 3000م موانع بزمن قدره 8.59.75د متفوقة على الكينية هيفين كينغ وحلت التونسية حبيبة الغريبي صاحبة فضية لندن 2012 في المركز الثاني عشر.
وفي مسابقة القفز بالزانة ارتقى البرازيلي تياغو داسيلفا نحو القمة بتسجيله 6.3 أمتار متفوقاً على بطل العالم الفرنسي لافلني الذي ارتقى 5.98 أمتار.
سجلت البولندية ولدريزتش رقماً قياسياً عالمياً في مسابقة رمي المطرقة للسيدات بتحقيقها 82.29 متراً وهي أول امرأة تتجاوز 80 متراً واكتفت الصينية تشانغ وينشو بالفضة برميها 76.75 متراً.
وكسب الجزائري توفيق مخلوفي الرهان من خلال فضية 800م رجال خلف الكيني روديشا الذي سجل 1.42.15د ليكون أول من يحتفظ باللقب منذ النيوزيلندي بيتر سنيل 1964 وفي مسابقة 400م سيدات جاءت الباهامية شوني ميلز أولى بزمن قدره 49.44 ثانية بفارق سبعة أجزاء عن الأميركية أليسون فيليكس التي وصلت إلى ميداليتها السابعة في أربع مشاركات أولمبية.
ومع انتهاء منافسات الاثنين تكون قد وزعت 17 ميدالية في مسابقة أم الألعاب ذهبت اثنتان منها لأميركا وكينيا وجامايكا مقابل ميدالية لكل من الصين وبريطانيا والبحرين وبولندا وجنوب إفريقيا واثيوبيا وألمانيا وباهاما وبلجيكا والبرازيل وكولومبيا.

الجمباز
انضم اليوناني بيترونياس لركب المتوجين بفوزه بذهبية جهاز الحلق متفوقاً على البرازيلي زانيتي صاحب ذهبية لندن 2012، كما انضم الكوري الشمالي ري سي غوانغ لقائمة الأبطال من خلال مسابقة حصان القفز للرجال، على حين ذهبت ذهبية عارضة التوازن للسيدات للهولندية ويفيرز التي كانت مفاجأة بحق لتكون أول هولندية تفوز بذهبية في مسابقات الفردي حيث سبق لهولندا الفوز بذهبية منافسات الفرق عام 1928 واعتبر تراجع الأميركية بيلز إلى المركز الثالث مفاجأة وخاصة أن النجمة الأميركية قبضت على ثلاث ذهبيات في ريو 2016 وكانت مواطنتها هرنانديز سبقتها إلى الفضة.
منافسات الجمباز وزعت حتى الآن 13 ميدالية منها ثلاث لأميركا واثنتان لبريطانيا واليابان وواحدة لكل من روسيا وبيلاروسيا وكندا واليونان وكوريا الشمالية وهولندا.

رفع الأثقال
توج الأوزبكي نور الدينوف بذهبية 105كغ على حساب الأرميني ماتيروسيان بفارق 14كغ حيث رفع الرباع الأول 431كغ مقابل 417كغ للثاني على حين جاء الكازاخي زايتشيكو ثالثاً بـ416كغ ليواصل الآسيويون سطوتهم على هذه الرياضة من خلال الصين خمس ميداليات فتايلند وإيران بميداليتين ثم كوريا الشمالية وتايوان وأوزبكستان بميدالية والاختراق الوحيد من خارج القارة كان لكولومبيا بميدالية يتيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن