رياضة

السويديات يطحن بأحلام البرازيليات في كرة القدم – ريو 2016  … بايلز فراشة الريو وروسيا الأجمل وتايلور الأبعد

ذهبت أحلام بنات السامبا بخطف أول لقب عالمي كبير في عالم كرة القدم الناعمة أدراج الرياح عندما سقطت رفيقات مارتا في نصف النهائي أمام بنات الفايكنغ السويديات اللواتي واصلن مفاجآتهن في أولمبياد ريو وضربن موعداً مع الألمانيات من أجل الذهبية، وسطرت الأميركية السمراء سيمون بايلز تاريخاً جديداً في عالم الجمباز عندما عادلت إنجازاً أولمبياً بذهبية رابعة، واستحق مواطنها كريستيان تايلور لقب (الأبعد) بعد تتويجه بذهبية القفزة الثلاثية، وبدوره كان الكندي ديريك دورين الأعلى بفوزه بمسابقة الوثب العالي في حين اكتفى لاعبنا (السوري) مجد غزال بالمركز السابع فيها، وواصلت الصين هيمنتها على لعبة تنس الطاولة بتتويجها بذهبية الفرق للسيدات على حساب ألمانيا.
واستمرت الولايات المتحدة في صدارة ترتيب الميداليات في الألعاب الإجمالية برصيد 84 بواقع 28 ميدالية من كل لون وانفردت بريطانيا بالمركز الثاني بفضل 19 ذهبية تاركة وراءها الصين برصيد 17 ذهبية ثم روسيا وألمانيا بـ12 و11 على التوالي.

الفراشة السمراء
لم تكن الصبية سيمون بايلز (19 عاماً) أول سمراء تتوج بذهبية الجمباز في تاريخ الألعاب الأولمبية فحسب فقد واصلت هذه الأميركية الإبهار ونجحت في التتويج بأربع ذهبيات في ريو 2016 لتصل إلى إنجاز كل من الروسية لاريسا لانتينا والمجرية أغنيس كيليتي والتشيكية فيرا كاسلافسكا والرومانية كاترينا سابو اللواتي حققن 4 ميداليات ذهبية سابقاً وجاءت ذهبية بايلز الأخيرة في مسابقة الحركات الأرضية بعدما قدمت أداءً جميلاً وجذاباً استحقت عليه علامة 15.966 نقطة، وكانت سيمون توجت بذهبية الفرق وحصان الوثب وعارضة التوازن وفشلت بالانفراد بالرقم القياسي للذهب بعدما اكتفت ببرونزية العقلة، وبفضل ذهبيات بايلز تصدرت أميركا منافسات الجمباز للسيدات والرجال علماً أن الرجال لم يحصلوا سوى على فضيتين وبرونزية.
وعند الرجال فاز الأوكراني أوليغ فيرنيانف بذهبية المتوازيين بعدما حصل على 16.041 نقطة، وحقق الألماني فابيان هامبوتشن حلماً راوده طوال 12 عاماً بتتويجه أخيراً بذهبية أولمبية (جهاز العقلة) بعد أداء لافت حصد من خلاله 15.766 نقطة متفوقاً على الأميركي دانييل ليفا والبريطاني نيل ويلسون، وسبق لفابيان الذي يشارك للمرة الرابعة في الألعاب أن نال برونزية بكين 2008 وفضية لندن 2012.

ألعاب القوى
في أكثر الألعاب إثارة قفز الأميركي كريستيان تايلور لمسافة 17.86 متراً ليحتفظ بذهبية القفزة الثلاثية متقدماً على مواطنه ويل كلاي والصيني دونغ بين وكان تايلور توج بالذهب في لندن 2012 وبطولة العالم 2011 و2015.
وفي مسابقة القفز العالي توج الكندي ديريك دورين بالذهب عقب نجاحه بتجاوز ارتفاع 238 سم تاركاً الفضية للقطري معتز برشم الذي فشل بتجاوز الارتفاع ذاته في 3 محاولات فتوقف عند 236 وجاء الأوكراني بوندارنكو ثالثاً الذي كرر رقم برشم وفشل بتجاوز 238 سم، وحل متسابقنا السوري مجد الدين غزال بالمركز السابع بين 15 متنافساً بعد توقف عند 229 سم، وحاول دورين القفز على ارتفاع 240 سم عقب ضمانه الذهب إلا أنه فشل.
وفي رمي القرص للسيدات تجاوزت الكرواتية ساندرا بيركوفيتش كل الصعاب واحتفظت بلقبها الأولمبي بعد خمس رميات فاشلة من ست رميات إلا أنها نجحت في محاولتها الأخيرة مسجلة 69.21 متراً مبتعدة بفارق 2.48 متر عن أقرب منافساتها الفرنسية ميلينا ميشون، يذكر أن بيركوفيتش سيطرت على رمي القرص في كل المناسبات العالمية منذ 2012.
وصعدت جامايكا لتعادل أميركا وكينيا في صدارة ألعاب القوى بواقع 3 ذهبيات لكل منها بفوز عمر ماكلود بسباق 110 أمتار حواجز مسجلاً 13.5 ثانية، وشهد السباق غياب أميركا عن الميداليات الملونة للمرة الأولى بتاريخ الأولمبياد.

الغطس والسباحة الإيقاعية
نالت الروسيتان ناتاليا إيتشنكو وسفيتلانا رومانشيفا ذهبية الثنائي في مسابقة السباحة الإيقاعية بعد عرض أخاذ استحقتا عليه علامة 98.5333 نقطة فاحتفظتا بالذهبية التي نالتاها في لندن قبل أربع سنوات وحل الثنائي الصيني بالمركز الثاني والياباني بالثالث.
وفي الغطس نجح الصيني كاو يوان بخطف ذهبية القفز من 3 أمتار مسجلاً 547.60 نقطة ونال البريطاني جاك لافر الفضية والألماني باتريك هاوسدينغ البرونزية، وهي الذهبية الخامسة للصين في مسابقات الغطس في ريو.

خيبة بنات السامبا
في كرة القدم لم تستطع بنات البرازيل تجاوز المطب السويدي في نصف نهائي المسابقة لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ما أدى إلى الاحتكام إلى ركلات الجزاء التي ابتسمت لبنات الفايكنغ اللاتي بلغن النهائي للمرة الأولى بتاريخهن بنتيجة 4/3، وتلتقي بنات السويد في مباراة التتويج مع نظيراتهن الألمانيات اللواتي تجاوزن الكنديات بهدفين نظيفين.
ولم تكن سيدات السامبا وحدهن اللاتي خاب ظنهن بالذهب الأولمبي فقد قلدتهن رفيقاتهن بالكرة الطائرة عقب خسارتهن في ربع النهائي أمام الصينيات بثلاثة أشواط مقابل شوطين علماً ان البرازيليات كن حاملات الذهب في لندن 2012، وتأهل إلى نصف النهائي منتخبات صربيا على حساب روسيا 3/صفر وأميركا على اليابان بالنتيجة ذاتها وهولندا على كوريا الجنوبية 3/1، وتلعب اليوم في نصف النهائي الصين × هولندا وأميركا × صربيا.
وفي كرة اليد الناعمة كانت الخيبة البرازيلية حاضرة فقد خرج منتخبها أمام هولندا بنتيجة 21/32، وتابعت النرويج رحلة دفاعها عن اللقب بالفوز على السويد 33/20 وفازت فرنسا على إسبانيا 27/26 في أقوى مباريات ربع النهائي وكذلك فازت روسيا على أنغولا 31/27، وفي مربع أوروبي خالص تلعب اليوم روسيا × النرويج وهولندا × فرنسا.
وفي سلة السيدات واصلت أميركا رحلة الدفاع عن لقبها بقوة فتجاوزت اليابان بنتيجة 110/64 لتواجه ثلاثياً أوروبياً في نصف النهائي تمثل بإسبانيا التي تجاوزت تركيا بصعوبة 64/62 وفرنسا التي قهرت كندا 68/63 وصربيا التي واجهت صعوبة بتخطي أستراليا 73/71، ويلتقي في دور قبل النهائي اليوم: إسبانيا × صربيا (9.00) وفرنسا × أميركا (12.00 ليلاً).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن