سورية

ضحايا وأضرار مادية بقذائف هاون على دمشق ودير الزور … الجيش يردي العديد من الدواعش ويدمر عتادهم

| الوطن – وكالات

بينما كبدت وحدات من الجيش العربي السوري تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية خسائر فادحة بالأفراد والعتاد عبر عمليات مكثفة في دير الزور وريفها، استشهد وجرح عدة مواطنين جراء قصف التنظيم بقذائف الهاون، المناطق السكنية في المدينة، في وقت ألقت طائرات شحن مساعدات غذائية وإنسانية، على المناطق التي يحاصرها داعش في دير الزور.
وأفاد مصدر عسكري وفق ما نقلت وكالة «سانا»، بأن وحدة من الجيش نفذت صباح أمس عمليات على محاور تحركات مسلحي داعش في قريتي الجفرة والبغيلية أسفرت عن إيقاع قتلى في صفوفهم وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.
وأضاف المصدر: إنه بالتزامن مع ذلك «دمرت وحدات من الجيش تجمعات وتحصينات لإرهابيي داعش في جبل الثردة المشرف على مطار دير الزور وقريتي حطلة وحويجة صقر بالريف الشرقي وحي الحميدية في المدينة».
من جانبه ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن تنظيم داعش «جدد قصفه بقذائف الهاون»، على مناطق في حيي الجورة والقصور السكنيين بمدينة دير الزور، ما أدى لاستشهاد وجرح عدة مواطنين. كما ألقت طائرات شحن نحو «30 حاوية» تحوي مواد غذائية ومساعدات إنسانية، على المناطق التي يحاصرها تنظيم داعش في دير الزور.
جنوباً، كثفت وحدات أخرى من الجيش من ضرباتها على تجمعات وآليات لتنظيم داعش والتنظيمات المسلحة في ريف السويداء.
وحسبما نقلت «سانا» عن مصدر عسكري فإن وحدة من الجيش نفذت بناء على معلومات دقيقة عملية نوعية أسفرت عن «مقتل وإصابة عدد من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير سيارة مزودة برشاش 14.5 مم في تل أشيهب الجنوبي» على أطراف البادية الشرقية. وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش وجهت رمايات نارية على تجمع آليات للتنظيمات الإرهابية في قرية صماد بالريف الجنوبي الغربي ما أدى إلى «تدمير 3 آليات وإعطاب عدد آخر ومقتل وإصابة العديد من الإرهابيين».
وفي محافظة درعا، ذكر «المرصد» أن قوات الجيش العربي السوري «قصفت» مناطق المسلحين في درعا البلد بمدينة درعا، عند منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، «ولم ترد أنباء عن إصابات»، وان ذلك «ترافق مع اشتباكات» بين الجيش السوري والقوى الرديفة له من جهة، و«الفصائل التكفيرية والمقاتلة» من جهة أخرى، في أطراف حي المنشية بمدينة درعا.
وفي إطار الخروقات المستمرة من الميليشيات المسلحة المتواجدة في غوطة دمشق الشرقية للهدنة، «سقطت قذيفة» على منطقة في حي باب توما، و«قذيفة أخرى» على منطقة في حي العددوي، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن، وفق ما ذكر «المرصد»، الذي ذكر أنه «ارتفع إلى 5 عدد الغارات» التي نفذتها طائرات حربية على مناطق المسلحين في بلدة الشيفونية بالغوطة الشرقية، مشيراً إلى أنه «تدور» منذ ليل أول من أمس «اشتباكات» بين الجيش السوري والقوى الرديفة له من جهة، و«الفصائل التكفيرية» من جهة أخرى، في محيط وأطراف بلدات المحمدية وجسرين وحوش نصري وحوش الضواهرة. وذكر أن «الطيران المروحي استهدف» مناطق المسلحين في مدينة داريا بالغوطة الغربية، وأن ذلك «ترافق مع سقوط ما لا يقل عن 14 صاروخاً» يعتقد أنها من نوع أرض أرض و«قصف مكثف» من الجيش السوري على مناطق المسلحين في المدينة، «وسط اشتباكات عنيفة» بين الجيش السوري والقوى الرديفة له من جهة، و«الفصائل المقاتلة» من جهة أخرى في محيط المدينة وأطرافها.
وفي غرب البلاد، ذكر «المرصد» أن قوات الجيش العربي السوري «قصفت» مناطق المسلحين في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد معلومات تفصيلية عن نتائج القصف حتى صياغة الخبر.
أما في محافظة إدلب فقد «نفذت» طائرات حربية «عدة غارات» على مناطق المسلحين في مدينة إدلب، كذلك «استهدفت» الطائرات الحربية «بعدة ضربات» مناطق المسلحين في بلدة سراقب في ريف إدلب الشرقي، كما «قصفت» قوات الجيش السوري مناطق المسلحين في الريف الغربي لمدينة جسر الشغور، «دون معلومات عن إصابات إلى الآن»، وفق «المرصد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن