عربي ودولي

بحسب رئيس الوزراء التركي … تركيا تريد تحسين علاقاتها مع مصر

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أمس السبت أن تركيا تريد تحسين علاقاتها مع مصر المتوترة منذ عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013. وقال يلديريم للصحافة الأجنبية: «نعتقد أننا بحاجة إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية مع مصر كبلدين يقعان على ضفتي المتوسط»، وأضاف: «نعتقد أنه علينا أن نبدأ من نقطة ما» ملمحاً إلى أن العملية تستلزم وقتاً.
والعلاقات بين البلدين توترت في 2013 بعد أن عزل الجيش المصري الرئيس الإسلامي مرسي الحليف القريب للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه حزب العدالة والتنمية. وكان أردوغان أدان «الانقلاب» على مرسي. على حين امتنعت الرئاسة المصرية عن إدانة الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف الشهر الماضي.
وهذه ليست المرة الأولى التي يعرب يلديريم فيها عن الأمل في تطبيع العلاقات مع القاهرة. ففي حزيران أعلن أنه لا يريد «عداء دائماً» مع دول مثل مصر أو سورية. وأجرت السعودية وهي أحد الداعمين الرئيسيين للرئيس عبد الفتاح السيسي، تقارباً مع تركيا وترغب في مصالحة بين القاهرة وأنقرة. ويبدو أن أنقرة عادت لتعتمد هذا العام سياستها السابقة التي تقوم على «صفر مشكلات مع الدول المجاورة». وفي حزيران تقاربت تركيا مع روسيا وإسرائيل.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن