الأولى

تركيا «العاجزة» في سورية: الرئيس الأسد أحد الفاعلين ويمكن محاورته…

| وكالات

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن الرئيس بشار الأسد «هو أحد الفاعلين اليوم» في الأزمة السورية، و«يمكن محاورته من أجل المرحلة الانتقالية» لكنه حاول استدراك موقفه بالقول: إن «هذا غير مطروح بالنسبة لتركيا».
ونقلت وكالة «أ.ف.ب» عن يلديريم دعوته إلى وجوب إيقاف ما سماه «حمام الدم» معتبراً أنه «من أجل هذا ستكون تركيا فاعلة أكثر عبر السعي إلى منع استفحال الوضع خلال الأشهر الستة المقبلة».
ويأتي موقف يلدريم بعد أقل من يوم على اعتراف نائبه نعمان كورتولموش، أن «كثيراً من المصائب التي حلت بتركيا نتجت عن سياستها تجاه سورية، حيث عجزنا عن وضع وتطوير سياسات نافذة ومقبولة، كما هو الحال للدول الأخرى».
وتزامنت تصريحات كورتولموش مع نقل وكالة «نوفوستي» أول أمس عن مصدر دبلوماسي بأن لقاء ثلاثياً سيجمع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا بوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري خلال مباحثاتهما التي قد تجري يومي الـ26 والـ27 من الشهر الجاري في جنيف.
وحذر دي ميستورا أمس خلال مؤتمر صحفي بإيطاليا من أن الوضع في مدينة حلب «مؤهل لأن يكون أكثر كارثية»، بعدما كان الوضع يبدو «مقبولاً إنسانياً» في السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن