رياضة

أجزاء من الثانية تجرد مخلوفي الجزائر من ذهبية 1500 متر … البرازيل تحقق الذهب الأولمبي بكرة القدم للمرة الأولى

| محمود قرقورا

كان يوم السبت العشرون من آب خاصاً جداً للكرة البرازيلية يضاف إلى سلسلة التواريخ الخالدة في ميسرة اللعبة الشعبية الأولى في العالم والبرازيل، ففي هذا اليوم وضع أبناء السامبا حداً للخصام مع لقب ذهبية كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية فكان الفوز الصعب من بوابة ركلات الترجيح على حساب ألمانيا بلسماً لكل الشعب البرازيلي الذي يرى أن هذه الميدالية في كفة وبقية الميداليات في كفة موازية.
ولا شك أن الفائز الأكبر هو البرازيلي الثعلب نيمار الذي ربح الرهان فسجل هدف منتخبه الوحيد في المباراة النهائية كما كان مسدد ركلة الترجيح العاشرة التي منحت السيليساو اللقب الغالي.

بعيداً عن كرة القدم فقد حازت سيدات روسيا ذهبية كرة اليد كما حازت سيدات الصين ذهبية الكرة الطائرة في الوقت الذي بقي فيه لقب ذهبية سيدات كرة السلة لبنات أبناء العم سام بعد الفوز المريح على بنات إسبانيا بفارق 19 نقطة.
وفي كرة الماء جردت صربيا كرواتيا من اللقب بفوز بدا مستحقاً استناداً للنتيجة الرقمية للمباراة وكانت بنات أميركا حققن الذهب يوم الجمعة الفائت في هذه اللعبة التي أبصرت النور أولمبياً عام 1900 على صعيد الرجال و2000 على صعيد السيدات.
واستمر التفوق الصيني في رياضة الغطس، وفي رياضة أم الألعاب تنازل الجزائري مخلوفي عن ذهبية 1500م بفارق أجزاء ضئيلة من الثانية.
لقب بألف
عانت البرازيل كثيراً لتتسيد الألعاب الأولمبية بكرة القدم، وكان ممكناً تسجيل رقم قياسي لولا الهدف الذي سجله الألماني ماكس مير في الدقيقة التاسعة والخمسين، إذ إن هذا الهدف هو الوحيد الذي ولج مرمى المنتخب البرازيلي في ست مباريات بدأها بالتعادل السلبي مع جنوب إفريقيا والعراق ثم الفوز على الدانمارك برباعية وعلى كولومبيا بثنائية وعلى هندوراس بسداسية، ويحسب اللقب للنجم البرازيلي نيمار الذي سجل في الأدوار الإقصائية كلها كما كان صاحب هدف منتخبه في المباراة النهائية وتحديداً في الدقيقة السابعة والعشرين بضربة حرة محكمة.
الميدالية البرونزية ذهبت لنيجيريا التي فازت على هندوراس بثلاثة أهداف لهدفين.

تفوق روسيا والصين
حازت بنات روسيا ذهبية كرة اليد بفوزهن على فرنسا 22/19 بينما حازت النرويج حاملة اللقب البرونزية بفوزها على هولندا 36/26 وهو اللقب الثالث لروسيا لتعادل الدانمارك من حيث الرقم القياسي.
وأحرزت سيدات الصين ذهبية الكرة الطائرة بفوزهن على صربيا بثلاثة أشواط لواحد على حين ذهبت البرونزية لأميركا التي فازت على هولندا بالنتيجة ذاتها، وتتويج الصينيات هو الثالث لتعادلن كوبا بثلاثة ألقاب لكل منهن بأعلى لائحة المتوجين.

بحكم العادة
عندما تتوج الولايات المتحدة بذهبية كرة السلة للرجال والسيدات فهذا هو الطبيعي وخلاف ذلك يكون مفاجئاً، وبناءً عليه لم تجد سيدات أميركا صعوبة في الفوز على الإسبانيات بنتيجة 101/72 وهو الفوز الثامن لسيدات أميركا في هذه البطولة وتتويج الثامن أيضاً على مر التاريخ، وسجلت الأميركيات في المباريات الثماني 817 نقطة مقابل 519 بسلتها وللعلم فإن ثلاثة ألقاب فقط هربت من يد الأميركيات في هذه اللعبة لمصلحة السوفييتيات واحدة منها لم تكن مشاركة عام 1980 واللقبان الثانيان كانا في النسخة الأولى للسيدات 1976 ثم 1992.

أم الألعاب
في ميادين أم الألعاب أخفق النجم الجزائري توفيق مخلوفي في الحفاظ على لقب 1500م للرجال عندما تأخر عن الأميركي سينتروفتز بفارق أحد عشر جزءاً من الثانية بواقع 3.50 للأميركي و3.50.11 للجزائري مخلوفي الذي أضحى أول جزائري يفوز بميداليتين خلال دورة واحدة بعدما سبق له الفوز بفضية 800م أيضاً.
في سباق 5000 متر للرجال حافظ البريطاني محمد فرح على اللقب بزمن قدره 13.03.30 بفارق 60 جزءاً من الثانية عن الأميركي تشيليميو ليكون فرح أول من يتوج بذهبية 5000 و10000 متر للرجال في دورتين متتاليتين، غير أن الرقم القياسي بقي بحوزة الإثيوبي كينيسيا بيكيلي سواء من حيث الرقم العالمي أو الأولمبي.
في سباق 4×400 تتابع للرجال فاز الأميركيون بالذهب متوفقين على الجامايكيين والباهاميين، وفي سباق 4×400 للسيدات حاز الأميركيون اللقب أيضاً بفضل أليسون فيليكس التي حققت ميداليتها الذهبية السادسة في الألعاب الأولمبية وجاءت جامايكا ثانية وبريطانيا ثالثة.
وفي سباق 800م سيدات أحرزت الجنوبية الإفريقية كاستر سيمينا الذهب قاطعة المسافة بزمن قدره 1.55.28 متفوقة على البورندية نيونسابا التي قطعت المسافة بزمن قدره 1.56.49 وبقي الرقم القياسي العالمي بحوزة التشيكية كراتوشيفيلوفا والرقم الأولمبي بحوزة السوفيتية أوليزارينكو.
في مسابقة الوثب العالي للسيدات دخلت الإسبانية بيتيا التاريخ بكونها أول إسبانية تحقق ميدالية ذهبية بألعاب القوى قافزة 197 سم متفوقة على البلغارية دميريفا بفارق المحاولات وهي بذلك أكبر بطلة أولمبية بهذه المسابقة عبر التاريخ بسن 37 عام.
وفي مسابقة رمي الرمح للرجال فاز الألماني روهلر ليصبح توزيع ميداليات ألعاب القوى الـ46 حتى فجر أمس الأحد وفق التالي:
13 لأميركا و6 لجامايكا و5 لكينيا و2 للصين وجنوب إفريقيا وبريطانيا وكرواتيا وألمانيا وواحد لكل من إثيوبيا وكندا وبولندا وإسبانيا وباهاما وبلجيكا والبرازيل وكولومبيا واليونان وسلوفاكيا وطاجيكستان والبحرين.
أما فيما يخص الميداليات العربية فقد ارتفعت بفضل مخلوفي الجزائر إلى 14 ميدالية منها ثلاث ذهبيات ومثلها فضيات وثماني برونزيات.

تفوق صيني
واصل الرياضيون الصينيون تفوقهم في رياضة الغطس، إذ حقق الصيني تشين إيشين الذهب لمسابقة المنصة الثابتة عشرة أمتار متفوقاً على المكسيكي سانشيز وبذلك يرتفع عدد ميداليات الصين إلى سبع من أصل ثماني ميداليات وزعت في هذه الرياضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن