رياضة

الباريسي يصل إلى النقطة السادسة وهال سيتي مع كبار إنكلترا … بداية قوية لقطبي الليغا ومتباينة لفارسي ميلانو

| خالد عرنوس

جاءت بداية الملكي في الليغا مطابقة بدرجة كبيرة لبداية القطب الآخر برشلونة، فالملكي المدريدي عاد بصيد ثمين من ملعب سوسيداد بغياب كريستيانو رونالدو في سعيه الجاد لاستعادة لقب الليغا الذي تحقق مرة واحدة في المواسم الثمانية الأخيرة وتحديداً موسم 2011- 2012 وكان برشلونة بدأ مشواره بفوز عريض على بيتيس بستة أهداف لهدفين سجل ثلاثة منها هداف الدوري في الموسم الفائت الأورغوياني لويس سواريز الذي وقع الهاتريك الأول في رحلة هذا الموسم، ولم تكن مباراة برشلونة وبيتيس هي الوحيدة الغنية بالأهداف بل المرحلة كلها جاءت حافلة بالأهداف ولا ندري هل بسبب قوة الهجوم أم ضعف الدفاع.. في الملاعب الإيطالية تباينت بداية قطبي مدينة ميلانو ففاز ميلان على تورينو وخسر الإنتر تحت قيادة مدربه الجديد مع كييفو وكان اليوفي بدأ المرحلة بفوز عسير تحقق على حساب فيورنتينا بهدفين لهدف وكان صاحب الفضل في النقاط الثلاث هداف الدوري الفائت الأرجنتيني هيغواين الذي بدأ رد الدين لإدارة اليوفي التي دفعت مبلغاً مرقوماً للتعاقد معه.
في الملاعب الفرنسية حقق النادي الباريسي البطل الأوحد في السنوات الأخيرة الفوز واصلاً إلى النقطة السادسة تماماً كحال ليون الذي سجل انتصارين بشباك نظيفة وصاحب الأهداف الخمسة لاكازيتي الذي تصدر قائمة الهدافين معلناً نفسه منافساً شرساً على هذا اللقب الذي يبدو شاغراً بعد رحيل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي.. أما في الدوري الأقدم في العالم فقد ضحك الكبار باستثناء ليفربول، فعرف تشيلسي تحت قيادة ربانه الإيطالي كونتي كيف يعود أمام واتفورد الذي اكتفى بأخذ الأسبقية، كما عرف مانشستر سيتي كيف يصطاد ستوك سيتي بملعبه الصعب والحال كذلك لمانشستر يونايتد الذي أحسن التعامل مع ضيفه ساوثمبتون الذي بدا جريئاً خلال الشوط الأول، وانتهت مباراة ليستر حامل اللقب وآرسنال الطامح لاستعادته بعد اثني عشر عاماً بالتعادل السلبي ومفاجأة المرحلة تمثلت بانحناء ليفربول أمام بيرنلي بهدفين دون رد علماً أن سيطرة ليفربول تجاوزت 80% ليكون نادي بيرنلي حقق الفوز بأقل نسبة استحواذ بتاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز وإلى التفاصيل:

النتائج المسجلة
الإنكليزي – الأسبوع الثاني
مان يونايتد × ساوثهمبتون 2/صفر، ستوك سيتي × مان سيتي 1/4، بيرنلي × ليفربول 2/صفر، واتفورد × تشيلسي 1/2، ويست بروميتش × إيفرتون 1/2، سوانزي × هال سيتي صفر/2، توتنهام × كريستال بالاس 1/صفر، ليستر سيتي × آرسنال صفر/صفر، سندرلاند × ميدلسبره 1/2، ويستهام × بورنموث 1/صفر.

الإسباني – الأسبوع الأول
برشلونة × بيتيس 6/2، سوسيداد × ريال مدريد صفر/3، إشبيلية × إسبانيول 6/4، ملقة × أوساسونا 1/1، لاكورونيا × إيبار 2/1، غرناطة × فياريال 1/1، خيخون × بلباو 2/1، أتلتيكو مدريد × ألافيس 1/1.

الإيطالي – الأسبوع الأول
روما × أودينيزي 4/صفر، كييفو فيرونا × إنتر ميلانو 2/صفر، يوفنتوس × فيورنتينا 2/1، ميلان × تورينو 3/2، بيسكارا × نابولي 2/2، ، باليرمو × ساسولو صفر/1، أتلانتا × لازيو 3/4، إمبولي × سامبدوريا صفر/1، جنوا × كالياري 3/1، بولونيا × كورتوني 1/صفر.

الفرنسي – الأسبوع الثاني
ليون × كان 2/صفر، سان جيرمان × ميتز 3/صفر، انجيه × نيس صفر/1، نانت × موناكو صفر/1، تولوز × بوردو 4/1، ليل × ديجون 1/صفر، رين × نانسي 2/صفر، لوريان × باستيا، غانغان × مرسيليا 2/1، سانت إيتان × مونبيلييه 3/1.
الريال بمن حضر
سجل ريال مدريد بداية مثالية في رحلة استعادة اللقب عندما سجل فوزاً كبيراً على أرض سوسيداد بثلاثية نظيفة أثبت زيدان من خلالها استعداده لكل الاحتمالات ولاسيما مع الغيابات الكثيرة التي ضربت الفريق وخاصة ما يتعلق بالشق الهجومي حيث غاب رونالدو وبنزيمة ومودريتش، وحضر غاريث بيل كعادته في مثل هذه المناسبات وسجل ثنائية بينما سجل الثالث الواعد أسينساو.
وعلى العكس تماماً وقع الجار أتلتيكو في فخ التعادل بهدف لمثله ولم يستطع الروخي بلانكوس الحفاظ على تقدمه الذي جاء من جزاء لغاميرو في الدقيقة 90+3 فتلقى التعادل بعد دقيقتين، وكان البرشا بدأ رحلة الدفاع عن لقبه بقوة بفوز عريض على بيتيس 6/2 سجل منها سواريز أول هاتريك في الموسم وميسي هدفين.
وقد شهدت 8 مباريات انتهت حتى مساء الأحد تسجيل 33 هدفاً منها 10 أهداف في لقاء إشبيلية ×إسبانيول الذي انتهى لمصلحة الأندلسي 6/4، وجاء هدفان من علامة الجزاء.

الباريسي ولاكازيتي
في الليغ آن واصل سان جيرمان حصد الانتصارات والنقاط فحقق فوزاً سهلاً على العائد ميتز بثلاثية سجلها لوكاس مورا وكوروزاوا وريفيروز (بالخطأ بمرماه) ليصل البطل إلى النقطة السادسة بعد جولتين معادلاً ليون ونيس في الصدارة ومتأخراً عن الأول ومتقدماً على الثاني بفارق الأهداف وكان ليون سجل فوزه الثاني على حساب كان بهدفين نظيفين سجلهما الكسندر لاكازيتي رافعاً رصيده إلى خمسة أهداف (حصيلة ليون الكاملة) في حين نيس نجح بخطف الفوز على أرض أنجيه بهدف وسبق له الفوز على كان بالنتيجة ذاتها، يذكر أن ثلاثي الصدارة مازال بشباك نظيفة. وحقق سانت إيتيان فوزه الأول على حساب مونبيلييه بثلاثة أهداف لهدف علماً أن الأخير تقدم بالشوط الأول بهدف، في حين أخفق مرسيليا بتسجيل فوزه الأول وخسر على أرض غانغان 1/2 وسجل لاعب الأخير ياتيس ساليبور هدفاً في الثواني الأولى كأسرع هدف في الموسم.

باكا يتألق
في إيطاليا حملت الجولة الافتتاحية نتائج متوقعة للكبار ووحدهما نابولي وإنتر خيبا الآمال فقد أخفق الأخير بالتسجيل فخرج خاسراً من أرض كييفو فيرونا بهدفين نظيفين سجلهما فالتر بيرسا في الشوط الثاني، في حين الثاني خرج بنقطة التعادل من أرض بيسكارا العائد حديثاً إلى السييرا A بعدما تخلف بهدفين في الشوط الأول وفي الثاني سجل درايس مارتينيز هدفين سريعين (60 و63) أعادا وصيف الموسم الماضي إلى التعادل.
وفي الطرف المقابل في ميلانو تألق الكولومبي كارلوس باكا بقوة وقاد ميلان إلى الفوز على ضيفه تورينو بثلاثة أهداف لهدفين وسجل باكا أهداف فريقه في الدقائق (39 و50 و63) محققاً الهاتريك الأول في السييرا A هذا الموسم والأول له بقميص الروزنييري، وإذا كان روما حقق فوزاً ساحقاً برباعية نظيفة في أولى مباريات الجولة الأولى فإن جاره لازيو سجل الحصيلة ذاتها بمرمى أتلانتا إلا أنه شباكه اهتزت ثلاث مرات وبالنهاية خرج بأول 3 نقاط علماً أنه تقدم 3/صفر بالشوط الأول.
وقلب جنوا تأخره بهدف إلى فوز بالثلاثة على حساب ضيفه كالياري والأهداف الأربعة جاءت في الربع الأخير من المباراة.

على خط الكبار
في إنكلترا حقق ميدلسبره العائد وويستهام أول فوز لهما في الموسم الجديد فخرج الأول فائزاً 2/1 على مضيفه سندرلاند بفضل الأورغوياني كريستيان ستواني الذي سجل الهدفين، في حين ويستهام فاز على بورنموث بهدف متأخر سجله ميشيل أنطونيو (85)، وكان هال سيتي العائد بدوره هذا الموسم إلى البريميرليغ سجل فوزين متتاليين شأنه شأن مان يونايتد ومان سيتي وتشيلسي في حين أخفق بطل الموسم الماضي ليستر ووصيفه والآرسنال بحصد أكثر من نقطة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن