رياضة

العالم يودع أولمبياد الريو 2016 وطوكيو تفتح ذراعيها لدورة 2020 … أميركا تتربع على عرش الذهب وبريطانيا ثانية

«إلى اللقاء في طوكيو 2020» بهذه العبارة ودع رياضيو العالم فجر أمس بتوقيت دمشق أحداث الدورة الأولمبية بدورتها الثامنة والعشرين والتي أقيمت للمرة الأولى في القسم اللاتيني من القارة الأميركية بعد 16 يوماً من المنافسات الرياضية بكل أنواعها وأشكالها ومسابقاتها.
وقد أعرب الكثير من المسؤولين عن الألعاب الأولمبية وأصحاب الشأن البرازيليين عن رضاهم التام عن دورة ريو 2016 معتبرين أن البرازيل نجحت بتنظيم الحدث الأكبر للرياضة العالمية ونالت علامة الإجادة على الرغم من بعض المنغصات التي ترافق مثل هذه المحافل.
وجاءت الميدالية الذهبية الأخيرة بنكهة أميركية عقب فوز منتخبها بمسابقة كرة السلة للرجال وقد حملت الرقم 307 في ريو 2016 وبها عزز أبناء العم سام صدارتهم وتربعهم لجدول الميداليات الملونة كما كانت التوقعات تشير قبل انطلاق الدورة والتي خالفتها بريطانيا بانتزاعها الوصافة في حين جاءت الصين ثالثة وتراجعت روسيا إلى المركز الرابع بسبب العقوبات التي طالت الكثير من رياضييها قبل الدورة.
وجاءت المشاركة العربية خجولة بعض الشيء ولكنها حملت رقماً قياسياً من حيث عدد الميداليات بست عشرة ميدالية علماً أن الرقم السابق كان أربع عشرة ميدالية في أولمبياد سيدني عام 2000 ولا نغفل أن ميداليتين من بين الميداليات الخمس عشرة دونت في سجل اللجنة الأولمبية الدولية وليس للكويت بسبب العقوبات المفروضة.

تفوق أميركي
رغم أن الميدالية الأخيرة في مسابقة ألعاب القوى كانت من نصيب كينيا في سباق الماراثون للرجال بواقع ساعتين وثماني دقائق و44 ثانية سجلها العداء كيبشوج متجاوزاً الأثيوبي ليليسا والأميركي جالين روب، إلا أن ذلك لا ينفي أن الولايات المتحدة تصدرت ذهبيات ألعاب القوى بثلاث عشرة ميدالية من أصل 47 مقابل ست لجامايكا وكينيا واثنتين للصين وجنوب إفريقيا وبريطانيا وكرواتيا وألمانيا، ونال ميدالية واحدة كل من أثيوبيا وبولندا وإسبانيا وبلجيكا وكندا والبحرين وباهاما وكولومبيا واليونان وسلوفاكيا وطاجيكستان.
ولم يكن التفوق الأميركي فقط في ميادين ألعاب القوى، إذ كان التفوق الملحوظ في رياضة السباحة من خلال حيازة 16 ميدالية من بين 35 ميدالية وزعت بفضل أيقونة السباحة العالمية مايكل فيليبس الذي وصل رقمه إلى 23 ميدالية ذهبية و28 ميدالية إجمالية، وكذلك في الجمباز من خلال السيطرة على أربع من الميداليات الثماني عشرة حيث كان التألق غير العادي لسيمون بيليز.
ولا نغفل استمرار الهيمنة على ذهبيتي كرة السلة حيث كان مسك الختام بالفوز على صربيا رجالاً بفارق ثلاثين نقطة 96/66 وهو فوز مبين يختلف شكلاً ومضموناً عن مباراة دور المجموعات بين المنتخبين عندما فاز الأميركان بفارق ثلاث نقاط فقط 94/91 وبلغ إجمالي عدد النقاط التي سجلها المنتخب الأميركي في مبارياته الثماني التي انتهت جميعها بالفوز 807 نقاط مقابل 627 ولجت سلته، وكانت سيدات أميركا حققن اللقب على حساب إسبانيا 101/72.

اليد والطائرة
دخل منتخب الدانمارك للرجال تاريخ اللعبة في الألعاب الأولمبية من خلال الحصول على اللقب الأول بتاريخ مشاركاته وجاء على حساب المنتخب الفرنسي حامل اللقب بواقع 28/26 والشوط الأول 16/14 وبذلك تخفق فرنسا في الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي، وكان لقب السيدات ذهب لروسيا بالفوز على فرنسا أيضاً 22/19.
في مسابقة الكرة الطائرة حقق المنتخب البرازيلي الميدالية الذهبية للمرة الثالثة بعد 1992 و2004 وهو لقب مفاجئ لأن المنتخب البرازيلي كانت خطواته متثاقلة خلال دور المجموعات حيث لم يضمن تأهله حتى المباراة الأخيرة عندما فاز على فرنسا وسبق له الخسارة في دور المجموعات أمام أميركا وإيطاليا 1/3 ولكن الحال اختلف في مواجهة الطليان على الذهب ففاز أصحاب الأرض بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع 25/22 و28/26 و26/24، وكانت سيدات الصين حققن اللقب بالفوز على صربيا بثلاثة أشواط لواحد.

الدراجات
اختتمت مسابقات الدراجات بسباق اختراق الضاحية للرجال وكانت الابتسامة سويسرية من خلال المتسابق شورتر الذي تفوق على التشيكي كولهافي بطل لندن 2012 وجاء الإسباني كولوما ثالثاً، والميدالية هي الثانية لسويسرا في هذه الرياضة من بين 18 ميدالية وزعت ذهب ثلثها لبريطانيا التي ارتقت للمركز الثاني من حيث عدد الميداليات الذهبية بفضل هذه اللعبة، وتوازع الميداليات المتبقية كل من هولندا وأميركا بميداليتين، والسويد وبلجيكا وكولومبيا وألمانيا وإيطاليا والصين بميدالية واحدة.

الملاكمة
اختتمت منافسات الملاكمة بأربعة أوزان، ففي وزن خفيف الوسط للرجال توج الأوزبكي جايبنازاروف على حساب الأذري كويازو، وفي وزن الذبابة توج الأوزبكي زويروف على حساب الروسي ألويان بطل العالم مرتين وصاحب برونزية لندن 2012، وفي الوزن فوق الثقيل تفوق الفرنسي طوني يوكا على نفسه حيث لعب وهو مصاب ومع ذلك سطر تاريخاً مجيداً لكونه أول فرنسي يفوز بذهبية هذا الوزن، وجاء الفوز على حساب البريطاني جوي جويس.
وفي الوزن المتوسط للسيدات فازت الأميركية كلاريسا شيلدز على حساب الفرنسية فونتين بإجمال الحكام وهي الميدالية الثانية لفرنسا في هذه اللعبة مقابل ثلاث ميداليات لأوزبكستان وكوبا في الصدارة، وحاز ميدالية واحدة كل من كازاخستان وروسيا وبريطانيا وأميركا والبرازيل.

المصارعة
اختتمت الفعاليات بنزالين للرجال ففي وزن 65 كغ توج الروسي راموتوف على حساب الأذري ديسغاروف، وفي وزن 97 كغ توج الأميركي سنايدر على حساب الأذري غوزميوف، ليستقر ترتيب الميداليات الـ18 التي وزعت في المصارعة وفق التالي: 4 لروسيا واليابان و2 لكوبا وأميركا وواحد لتركيا وإيران وأرمينيا وجورجيا وكندا وصربيا.

الجمباز
مسابقة الجمباز الإيقاعي لفرق السيدات كانت آخر ميداليات الجمباز التي وزعت في ريو وعددها 18 وكان الفوز بحكم العادة للروسيات اللواتي انتزعن اللقب للمرة الخامسة على التوالي بعد عرض رائع بالطوق والعصا في مسابقة كل الحركات، وكانت إسبانيا تمني النفس بوقف احتكار روسيا ولكن ذلك لم يحصل، وهي الميدالية الثالثة لروسيا في هذه الرياضة متأخرة بميدالية عن أميركا، وحازت بريطانيا واليابان ميداليتين مقابل واحدة لكل من أوكرانيا وألمانيا وبيلاروسيا وكندا واليونان وهولندا وكوريا الشمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن