عربي ودولي

22 على الأقل من ضحايا تفجير غازي عنتاب دون 14 عاماً … قائد قوات الناتو في أوروبا يزور تركيا

وصل قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال كرتيس سكاباروتي أمس الإثنين إلى أنقرة في زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع رئيس الأركان العامة للجيش التركي الجنرال خلوصي آكار.
وأفادت وكالة الإخلاص التركية أمس، بأن طائرة الوفد برئاسة سكاباروتي وصلت إلى العاصمة التركية في منتصف أمس بالتوقيت المحلي.
وكان قائد قوات الناتو في أوروبا قد أعلن في تموز الماضي أنه يأمل في أن تسير تركيا «في اتجاه صحيح» بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.
يذكر في هذا السياق أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو كان قد أعلن في 11 آب أنه لا يستبعد أن تبحث تركيا عن خيارات جديدة للتعاون الدولي في مجال الدفاع، بسبب عجز الناتو عن حماية كافة أراضيها. يأتي ذلك على خلفية تدهور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة عقب الانقلاب الفاشل، الذي أودى بحياة 246 شخصاً على الأقل.
وكانت السلطات التركية قد حظرت أثناء الانقلاب الفاشل في تركيا الشهر الماضي تحليق الطائرات الأميركية من وإلى قاعدة «إنجيرليك»، ما أثار تساؤلات حول مدى قدرة واشنطن على الحفاظ على طائراتها ومعداتها في حال طال النزاع الداخلي في تركيا.
وفي سياق آخر قال مسؤول في الحكومة التركية أمس: إن ما لا يقل عن 22 من ضحايا الهجوم الانتحاري الذي وقع في حفل زفاف في مدينة غازي عنتاب بجنوب شرق البلاد مطلع الأسبوع دون الرابعة عشرة من العمر.
وقال الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الأحد: إن انتحارياً يتراوح عمره بين 12 و14 عاماً هاجم حفل الزفاف ما أسفر عن مقتل 51 شخصاً على الأقل. وأضاف إن الأدلة الأولية تشير إلى ضلوع تنظيم الدولة الإسلامية في الهجوم.
وذكر المسؤول أن عدد القتلى لا يشمل المهاجم. وقال مسؤولون: إنه تم العثور على بقايا حزام ناسف في موقع التفجير الأكثر دموية بين سلسلة تفجيرات في تركيا هذا العام.
وجاء هجوم السبت على حين لا تزال تركيا في حالة صدمة بعد شهر فقط من محاولة انقلاب فاشلة تتهم أنقرة رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح اللـه غولن بتدبيرها. وينفي غولن الاتهامات.
وذكرت وكالة دوغان الخاصة للأنباء أنه تم التعرف على 44 من جملة 51 قتيلاً حتى الآن. وقال شهود: إن رضيعاً عمره ثلاثة أشهر بين الضحايا.
(روسيا اليوم – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن