سورية

تدمير رتل آليات لداعش على طريق تدمر السخنة … «الحربي» يصلي المسلحين في أرياف حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي – وكالات – حمص – نبال إبراهيم

استهدف سلاح الجو السوري تجمعات وأرتالاً لتنظيم «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) والميليشيات المنضوية تحت قيادتها وترفع شاراتها في أرياف حماة الساخنة، ودمر رتلاً من الآليات لتنظيم داعش على طريق تدمر السخنة، وجدد غاراته على التنظيم شرقي تدمر وبمحيط حقل شاعر النفطي وقرية آراك. من جانب آخر، ألقى عناصر الأمن الجنائي في محافظة حماة القبض على عصابة ترتكب جرائم القتل والخطف والسطو المسلح وترهب المواطنين في منطقة محردة. ففي ريف حماة الشمالي، قصف الطيران الحربي السوري، تجمعات ومقرات وأرتالاً لـ«فتح الشام»، وأردى العشرات من مسلحي ميليشيات «حركة أحرار الشام» و«أجناد الشام» و«جند الأقصى» على اتجاه قرية معان ومحيطها. وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية خاضت اشتباكات عنيفة مع مسلحين من «حركة أحرار الشام» و«أجناد الشام و«جند الأقصى» هاجموا نقاطاً عسكرية على اتجاه قرية معان ومحيطها، وانتهت بإحباط الهجوم بعد مقتل 50 مسلحاً وإصابة العشرات وتدمير عربة مزودة برشاش ومنصة إطلاق صواريخ وإعطاب 4 عربات إحداها مدرعة. كما استهدفت وحدة من الجيش وبعدة وسائط نارية تحركات مسلحي «الأقصى» بمحيط تل بزام، ما أدى إلى إصابة 8 مسلحين وإعطاب سيارة.
وفي ريف حماة الجنوبي، استهدف طيران الجيش الحربي ومدفعيته مواقع لـ«فتح الشام» والميليشيات التي تأتمر بأمرها في هذا الريف، وذلك بالقرب من الزارة وضمنها ما أدى إلى مصرع العديد منهم. وأما في الريف الشرقي، فقد أدى انفجار عبوة ناسفة بسيارة شحن تابعة لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وذلك بمحيط ناحية ‏عقيربات إلى مقتل مقاتلين اثنين وإصابة 5 آخرين تم نقلهم إلى مشافي الرقة الميدانية.
وفي ريف حماة الغربي وتحديداً في سهل الغاب، أطلقت مجموعات مسلحة، عدة قذائف صاروخية باتجاه قريتي البحصة وفورو، واقتصرت الأضرار على الماديات.
كما أطلقت مجموعة مسلحة أخرى، عدة قذائف صاروخية على سلحب، واقتصرت أضرارها على الماديات أيضاً.
من جانب آخر، قال قائد شرطة محافظة حماة اللواء أشرف طه وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء: إنه بعد «عمليات المتابعة والرصد الدقيقة من عناصر فرع الأمن الجنائي تمت ملاحقة أفراد عصابة تستغل الظروف الراهنة وترتكب جرائم خطف وسلب وقتل وتنكيل في منطقة محردة».
وأشار طه إلى أنه «تم تنفيذ كمائن ومداهمة أوكار العصابة من عناصر الأمن الجنائي الذين قاموا بإلقاء القبض على 4 أشخاص من أفراد العصابة وبحوزتهم أسلحة فردية».
وبين قائد شرطة حماة أن «أفراد العصابة اعترفوا خلال التحقيق بارتكاب 10 جرائم تتنوع بين القتل والسطو المسلح والخطف في مناطق متفرقة من ريف حماة الشمالي الغربي»، وأوضح أنه «يتم حالياً استكمال التحقيقات ومواصلة العمل لإلقاء القبض على باقي أفراد العصابة لتقديمهم إلى القضاء وفرض العقوبات بحقهم وفق القوانين النافذة».
وفي محافظة حمص، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش وبالتعاون مع قوات الدفاع الوطني اشتبكت مع مسلحين على عدة محاور واتجاهات بمحيط حي الوعر بمدينة حمص بعدما فتح المسلحون النار على نقاط ومواقع القوات العسكرية هناك. وبين المصدر أن الاشتباكات طالت لساعات وسط قصف مدفعي للجيش على نقاط انتشار وتحصن المسلحين، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من هؤلاء المسلحين وتدمير عدد من نقاطهم ومواقعهم.
إلى ذلك استهدف سلاح الجو بعدة صواريخ أرض جو رتلاً من الآليات التي كانت تقل عناصر من تنظيم داعش على الطريق الواصل بين مدينة تدمر وبلدة السخنة في أقصى الريف الشرقي للمحافظة، ما أسفر عن تدمير معظم تلك الآليات وإعطاب الباقي منها وإيقاع أعداد من المقاتلين قتلى ومصابين.
وجدد الطيران الحربي غاراته على معاقل ومحاور تحرك مقاتلي داعش شرقي مدينة تدمر وبمحيط حقل شاعر النفطي وقرية آراك موقعاً خسائر جديدة بالأرواح والعتاد والآليات في صفوف التنظيم.
من جهته قصف الجيش بنيران أسلحته الصاروخية والمدفعية مواقع ومقرات مسلحي «فتح الشام» والفصائل المتحالفة معها في بلدتي تير معلة والغنطو بريف حمص الشمالي ما أدى لتدمير تلك المقرات والمواقع بينها مقري قيادة لقادة التنظيم والميليشيات الأخرى، ما أدى إلى القضاء على عدد من مقاتليهم وإصابة عدد آخر بينهم قياديون.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن