سورية

شن هجوماً واسعاً على مسلحي داريا بعد إمهالهم 24 ساعة لتسليمها … الجيش يسيطر على نقاط في محور حوش الظواهرة

| الوطن – وكالات

بينما سيطر الجيش العربي السوري على نقاط في محور حوش الظواهرة في غوطة دمشق الشرقية، شنت قوات الجيش أمس، هجوماً واسعاً على المسلحين المتمركزين في مدينة داريا في الغوطة الغربية بريف دمشق، بعد أن أمهلت مسلحيها أربعاً وعشرين ساعة لتسليمها، وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن الاشتباكات استمرت بين قوات الجيش والقوى الرديفة لها من طرف، وميليشيا «جيش الإسلام» من طرف آخر في محور حوش الضواهرة، وسط أنباء عن «تقدم» قوات الجيش وسيطرتها على نقاط في المحور.
كذلك جددت قوات الجيش قصفها لمناطق المسلحين في مدينة دوما، على حين تجددت الاشتباكات بين قوات الجيش والقوى المؤازرة لها من طرف، والتنظيمات المسلحة من طرف آخر في محور المحمدية، وفق «المرصد».
في المقابل، أطلقت ميليشيا «فيلق الرحمن» المتمركزة في الغوطة الشرقية معركة أسمتها «ولا تهنوا وأنتم الأعلون» للتخفيف عن مسلحي مدينة داريا في الغوطة الغربية، والتي شنت قوات الجيش والقوات المساندة لها، صباح أمس، هجوماً واسعاً على مسلحي المدينة، بعد أن أمهلتهم أربعاً وعشرين ساعة لتسليمها، بالترافق مع اشتباكات على مختلف محاورها، وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفقاً لمواقع معارضة.
إلى ذلك قصفت طائرات حربية مناطق في جرود القلمون بريف دمشق دون أنباء عن إصابات، في حين سمع دوي انفجار في منطقة التحويلة قرب مدينة الضمير، بالريف الشمالي الشرقي للعاصمة ناجم عن انفجار في سيارة قائد لواء «مغاوير الصحراء» التابع لميليشيا «أحمد العبدو»، ما أدى لإصابته بجراح، حسب «المرصد».
في الأثناء أفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق حسب وكالة «سانا» للأنباء، بأن المجموعات الإرهابية أطلقت صباح أمس، أكثر من 13 قذيفة هاون سقطت في أماكن متفرقة من ضاحية حرستا السكنية بريف دمشق، وأسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.
وبين المصدر أن الإرهابيين استهدفوا مخيم الوافدين بـ3 قذائف أسفرت عن أضرار مادية في الممتلكات، على حين نقلت وكالة «سمارت» المعارضة، عن ناشطين أن قذيفة هاون سقطت قرب مشفى العباسيين في حي العباسيين بمدينة دمشق، كما تساقط رصاص متفجر على حيي العدوي والمزرعة، دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية، على حين سقطت قذيفة على منطقة في حي المزة جبل بدمشق دون أنباء عن إصابات، وفقاً لـ«المرصد».
وإلى جنوب البلاد، نفذت وحدات من الجيش عمليات نوعية ضد تجمعين للتنظيمات الإرهابية في منطقة درعا البلد والمحطة. وذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا» أن العمليات أسفرت عن مقتل معظم أفراد المجموعتين الإرهابيتين الذين كانوا يتحصنون في حي الكرك وجنوب ساحة بصرى وإصابة من تبقى منهم وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة.
بينما استهدفت قوات الجيش مناطق المسلحين في بلدة اليادودة بريف درعا، دون أنباء عن إصابات، حسب «المرصد».
وفي اللاذقية تواصل الطائرات الحربية والمروحية قصفها المكثف بعشرات الضربات الجوية منذ فجر أمس على مناطق المسلحين في محور كبانة بريف المحافظة الشمالي، وسط قصف مكثف وعنيف متواصل من قبل قوات الجيش، كما لا تزال الاشتباكات العنيفة متواصلة في محور كبانة بين «الفصائل الإسلامية والمقاتلة المسلحة» و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) و«الحزب الإسلامي التركستاني» من جانب، وقوات الجيش وفوج «مغاوير البحر» و«قوات صقور الصحراء» من جانب آخر، وفق ما ذكر «المرصد»
أما في محافظة إدلب وبحسب «المرصد» فقد نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق المسلحين في قريتي اشتبرق والعالية بريف جسر الشغور، في حين انفجر لغم أرضي قرب دوار الساعة بمدينة إدلب، ما أدى لسقوط جرحى.
على خط مواز نقلت «سانا» عن مصادر أهلية من بلدة الفوعة المحاصرة من قبل ميليشيات «جيش الفتح» بريف إدلب الشمالي، بأن إرهابيين يتحصنون في مدينة بنش استهدفوا صباح أمس منازل المواطنين في البلدة برصاص القنص، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن