رياضة

في التجمع النهائي من دوري الكرة … الزعيم بالنجمة (14) الأفضل هجوميا والأمتن دفاعياً

| نورس النجار

أنهى الجيش في المرحلة الأخيرة من التجمع النهائي للدوري الكروي الصراع على بطولة الدوري وكان الحسم بيده لأن مصيره كان بيده على عكس الوحدة الذي لم يكن مصيره بعهدته وكان السبب التعادل مع المحافظة، وهذا ما جناه لاعبوه من إضاعة الفرص في المباراة وهذا حديث الحلقة القادمة.
الجيش بشكل عام تأخر بحسم اللقب بسبب التعادل أمام الوحدة في مباراته قبل الأخيرة التي سجل فيها الجيش الهدف الأول وتراجع للمناطق الدفاعية فلم يأمن هجوم الوحدة الذي سجل التعادل فتأجل الحسم للمباراة الأخيرة فعمل الجيش ما عليه وفاز على الكرامة بهدف نظيف، بعد أن دخل بلعبة الاحتمالات التي كانت لمصلحته قبل بداية المباراة.
فإن تحدثنا عن ظروف اللقاء مع الكرامة ففوز الجيش يعني نيل اللقب بغض النظر عن باقي النتائج، فخسر الكرامة رهانه وكسب الجيش امتحانه ونال النجمة الرابعة عشرة ولكن جهده لم يكتمل بالتتويج على أرض الملعب لقرار اتحاد كرة القدم الغريب العجيب في تتويج بطل الدوري مع بطل كأس الجمهورية!

خسارة وحيدة
نتيجة مثالية حققها فريق الجيش في جميع مبارياته منذ دور المجموعات وحتى التجمع النهائي ففي دوري المجموعات حقق 13 فوزاً وتعادلين وخسارة واحدة هي الخسارة الوحيدة له هذا الموسم محققاً 41 نقطة، وفي التجمع النهائي حقق أربعة انتصارات وتعادلاً وحيداً، مسجلاً 28 هدفاً في دور المجموعات و12 هدفاً في التجمع النهائي، ودخل مرماه 9 أهداف في دور المجموعات وثلاثة في التجمع النهائي.
فافتتح الجيش مباراته بالتعادل مع المجد سلباً وفاز بعدها على الكرامة 4/1 بتوقيع الحمدكو هدفين د(46-70) ويوسف قلفا (17) ومحمود البحر 83، ثم فاز على الحرية بهدف يوسف قلفا د22 ثم على الجزيرة 2/1 عبر حسن شعيب د4 ومحمد دمراني د91، وعلى جبلة 1/صفر عبر محمد عقاد د79، وعلى الطليعة 3/1 بتوقيع الحمدكو (80) ومصعب سوادي 65 ومحمود البحر د(25)، وعلى المحافظة 2/صفر بتوقيع الحمدكو (53.79) وعلى حطين 2/صفر عبر الحمدكو 82 وسمير بلال د72.
وفي الإياب فاز على المجد 3/1 عبر محمود البحر د15 ومحمد حمدكو د42، وزكريا قدور 73.
وتعرض لخسارته الوحيدة أمام الكرامة صفر/1، ثم فاز على الحرية 1/صفر عبر الحمدكو (34) وتعادل مع الجزيرة 1/1 عبر باسل عبد الفتاح د87، وفاز على جبلة 1/صفر عبر محمود البحر د19، وعلى الطليعة 2/صفر عبر الدمراني د15 والحمدكو 88، وعلى المحافظة 2/1 عبر باسل عبد الفتاح د20 ويوسف قلفا د40 وأخيراً فاز على حطين 3/1 عبر سمير بلال د11 ومحمد حمدكو (38.77).
بالنظر لنتائج الجيش فقد أضاع نقطتين ثمينتين أمام الجزيرة بتعادله معه، والخسارة أمام الكرامة التي لم تكن متوقعة والتي أكد خلالها الكرامة أنه بحجم الامتحان وبحجم العودة للمنافسة.

التجمع النهائي
في الدور النهائي افتتح مبارياته بالفوز على المحافظة 2/1 عبر محمد حمدكو د (58) ومحمود البحر د(94)، ثم فاز على الاتحاد بنتيجة 6/صفر سجل له الحمدكو بالدقائق (60.39.37.35) ومحمود البحر د(8) ومحمد عقاد د(20)، ثم فاز على الشرطة 2/1 عبر محمد حمدكو د(67) وزكريا قدور (15) وتعادل مع الوحدة 1/1 عبر بهاء قاروط د(48) وفاز على الكرامة 1/صفر بهدف محمد عقاد د(55).

أهداف وهدافون
بالمجمل كان عدد أهداف الجيش المسجلة في بطولة الدوري 40 هدفاً 28 هدفاً في دور المجموعات و12 هدفاً في الدور النهائي كما أسلفنا، كان لمحمد حمدكو النصيب الأكبر من التسجيل عبر 17 هدفاً، ثم محمود البحر بستة أهداف وثلاثة أهداف ليوسف قلفا ومحمد عقاد وهدفين لكل من محمد دمراني وباسل عبد الفتاح وزكريا قدور وسمير بلال، وهدف لكل من بهاء قاروط ومصعب سوادي وحسن شعيب.
سجل الجيش في الشوط الأول (18) هدفاً وفي الشوط الثاني (22) هدفاً.

ألوان
في حديث الألوان فنتحدث عن سوبر هاتريك حققه محمد حمدكو بمرمى الاتحاد في الجولة الثانية من التجمع النهائي وهو واحد من أصل ثلاثة سوبر هاتريك بالدوري، وسبق للحمدكو أن سجل هدفين في مباريات الفريق مع الكرامة والمحافظة في ذهاب الدوري ومع حطين في إيابه.
10 إنذارات نالها فريق الجيش فتلقى إنذارين كل من محمد حمدكو ومحمود البحر وسمير بلال وإنذاراً كل من حسن شعيب وشعيب العلي ومحمد عقاد وعز الدين العوض.
ركلات الجزاء كانت خجولة فاحتسبت له ركلتان فسجل يوسف قلفا على الكرامة ذهاباً ومحمد حمدكو على الطليعة إياباً، وسجل عليه حمود الحمود من الكرامة وكان هدف فوز الكرامة، وأضاع رضوان قلعجي من الاتحاد في التجمع النهائي.
بطاقتان حمراوان كانتا من نصيب الجيش بالدوري الأولى على زكريا قدور أمام الطليعة والثانية على يوسف قلفا أمام الشرطة في التجمع النهائي.
قاد مباريات الفريق فراس الطويل أمام الكرامة وعبد اللـه بصلحلو أمام الوحدة ومسعود طفيلية أمام الشرطة وعبد الرحمن رشو أمام الاتحاد ومحمد العبد اللـه أمام المحافظة.

أصحاب الإنجاز
قاد فريق الجيش إلى النجمة (14) المدرب أحمد الشعار، وسبق أن حقق الشعار عدداً من الألقاب مع فريق الجيش، وكان في حراسة المرمى أحمد مدنية الذي دافع عن مرماه ببسالة، ومن اللاعبين نذكر: زكريا قدور، حسن شعيب، حسام بوادقجي، شعيب العلي، عز الدين العوض، سمير بلال، محمد حمدكو، يوسف قلفا، محمود البحر، محمد دمراني، عمر الترك، بهاء الأسدي، بهاء قاروط، باسل عبد الفتاح، مصعب سوادي وغيرهم من اللاعبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن