شؤون محلية

متفوقة على إعاقتها.. المهندسة دانا غانم تصمم مشروع مركز تعليمي لذوي الإعاقة السمعية وتنال المرتبة الأولى

| رجاء يونس

عكست مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق مدى النضج والوعي اللذين تحققا نتيجة تراكم معرفي أكاديمي معماري خلال أعوام دراستهم الخمسة.
وبين عميد الكلية الدكتور سلمان محمود أن عدد المشاريع للعام الدراسي 2015- 2016 بلغت 130 مشروعاً نفذها 250 طالباً وقد تضمنت مواضيع متنوعة شملت تصميم المباني التعليمية والثقافية والسياحية والترفيهية وتجمعات سكنية ومراكز خدمية وتجارية، لافتاً إلى أن المشاريع جرت مناقشتها من لجان تحكيم متعددة بمشاركة ممثلين عن بعض الجهات المعنية.
وقد نال مشروع الطالبة دانا غانم من ذوي الإعاقة السمعية المرتبة الأولى فحلمها بالتخرج في كلية الهندسة المعمارية ترجمته بتصميم مشروع /مركز تعليمي اجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة السمعية.
دانا التي تجاوزت بتصميمها وإرادتها الصلبة عالم الصم والبكم لم تمنعها إعاقتها السمعية من متابعة تعليمها وتفوقها وتميزها في كل مراحل دراستها، حيث توجت مسيرتها التعليمية بالحصول على أعلى درجة في مشاريع التخرج ونال مشروعها 93 درجة.
تقول دانا: منذ التحاقي بكلية الهندسة المعمارية كان هاجسي تصميم مركز خاص بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية بحيث يقدم لهم خدمات اجتماعية وتعليمية وترفيهية خاصة بالمرحلة الثانوية، وهو مركز غير موجود في سورية لكون معهد الأمل الذي درست فيه مرحلة طفولتي كان يستقبل الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية حتى سن السادسة فقط.
وتتابع دانا: بناءً على تجربتي الخاصة فقد ضمنت مشروعي العديد من الفعاليات التعليمية والثقافية والترفيهية والرياضية والتجارب العلمية والسكن المؤقت للطلاب على شكل الأذن وأقسامها الداخلية التي تتناسب وتراعي احتياجات الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية، إضافة إلى مركز تبرعات للسماعات الطبية وصيانتها.
وتضيف: كان هدفي الأساسي من تصميم مشروعي دمج ذوي الإعاقة مع محيطهم وتحقيق التفاعل الإيجابي مع المجتمع وتوفير جميع متطلبات الرفاهية والسعادة لهذه الشريحة، وخاصة أن الحرب ساهمت في زيادة عدد ذوي الإعاقة وأصبحت الحاجة أكبر لإحداث مركز يهتم بشؤونهم ويرسم معالم جديدة في أفق حياة ذوي الإعاقة السمعية.
وتتابع دانا: لقد عرضت المشروع على منظمة آمال للمعوقين واقترحت أن تكون أرض المشروع في منطقة باب توما، وقد لاقت فكرة المشروع كل الترحيب متمنية أن يتم تبني المشروع وتنفيذه لكي يكون لبنة في بناء الوطن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن