شؤون محلية

4 مليارات رواتب متقاعدين تصرف شهرياً عبر مراكز البريد … إيرادات المؤسسة فاقت 663 مليوناً خلال 6 أشهر

| فادي بك الشريف

بين مدير المؤسسة العامة للبريد أحمد سعد في تصريح لـ«الوطن» أنه في إطار التعديلات الجارية على قانون البريد ستتبع المؤسسة العامة للبريد إلى الهيئة الناظمة للاتصالات ليصبح اسمها الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات والتبريد تتبع لوزارة الاتصالات مشيراً إلى أن هذا الموضوع متابع من الوزارة ضمن إطار مشروع قانون البريد الذي يتم العمل عليه حالياً بحيث ستتولى الهيئة إتاحة الخدمات للمواطنين أينما وجدوا بنوعية جيدة وأسعار مناسبة، مع بحث الآليات وتحديد المهام الأساسية لعمل مختلف الجهات المعنية، كما إنه سيتم انضمام ممثلين من الهيئة في مجلس المفوضين.
وأكد مدير عام المؤسسة أنه تم إصدار قرار بمنح تخفيضات بما يخص الطرود البريدية في الداخل والخارج مع تخفيض بمعدل 20% بالنسبة للطرود الخارجية و40% للداخلية بين المحافظات السورية، ويأتي ذلك بهدف تشجيع المواطنين بالتعامل بشكل أكبر مع المؤسسة.
وأوضح سعد أن أسعار المؤسسة أقل بمعدل 40% عن الشركات الخاصة، ذاكراً أن التخفيضات المذكورة هي بنسبة جيدة وإذا كان الطرد يكلف 70 ألف ليرة سورية فينخفض لـ50 ألف ليرة سورية، بحيث تأتي هذه الخطوة بعد الاتفاق والتنسيق بين وزارتي الاتصالات والتقانة والنقل (المؤسسة السورية للطيران).
وأشار مدير عام المؤسسة إلى أن إيرادات المؤسسة تجاوزت 663 مليون ليرة سورية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة تنفيذ 170% علماً أن الإيرادات المخطط لها هي 389 مليون ليرة سورية، كما أن مخطط الإنفاق للفترة ذاتها 871 مليون ليرة سورية، وتم إنفاق 851 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 98% أي أقل من المخطط له.
وبين سعد أن كتلة رواتب المتقاعدين تقدر شهرياً بنحو 4 مليارات ليرة سورية تدفع خلال فترة 15 يوماً من كل شهر في الفترة من 20 كل شهر لـ5 الشهر الذي يتبعه، منوهاً بأن أي مشكلة تتم متابعتها ذاكراً في سياقه أن عدد المراكز التابعة للبريد تبلغ 24 مركزاً في دمشق، كما خرج من الخدمة 170 مكتباً تابعاً للمؤسسة في مختلف المحافظات وذلك من أصل 420 مركزاً تابعاً للمؤسسة العامة البريد. وأوضح سعد أنه رغم الأزمة والظروف لم تتوقف أي خدمة مقدمة للمواطنين عبر منافذ المؤسسة العامة للبريد، ذاكراً أنه يتم تقديم خدمات البعائث والطرود البريدية وخدمة الحوالات المالية الداخلية وصناديق البريد وخدمة تصديق الوثائق بوزارة الخارجية والإدارات القنصلية للمواطنين، ووثيقة غير عامل وصرف رواتب المتقاعدين وخدمة الأحوال المدنية لمصلحة وزارة الداخلية إضافة إلى بيع بطاقات وصرف جوائز اليانصيب، وذكر مدير المؤسسة أن هناك خدمة جديدة تتعلق بنقل وشحن البضائع بين المحافظات وذلك حسب الكلفة مع هامش ربع بسيط.
لافتاً إلى أن هناك خدمة مقدمة من مؤسسة البريد تتعلق بإيصال الراتب التقاعدي للمنزل وذلك حسب الرغبة مع تقاضي أجرة ليست كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن