عربي ودولي

الجيش اليمني يدمر دبابة وآلية للتحالف السعودي في جيزان وعسير وتواصل المعارك في صنعاء

دمرت وحدة القناصة في الجيش اليمني واللجان الشعبية دبابة من نوع «أبرامز» وعربة برادلي تابعتين للنظام السعودي في جيزان وعسير جنوب غرب السعودية.
وقال مصدر عسكري لوكالة سبأ اليمنية أمس: «إن وحدة القناصة في الجيش واللجان الشعبية تمكنت من تدمير الدبابة في موقع الشبكة بقطاع عسير بصاروخ موجه أصابها بشكل مباشر في حين تم تدمير العربة في موقع الكرس في الخوبة بجيزان وقنص جندي سعودي بالموقع نفسه».
كما أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية أمس صاروخا باليستيا من نوع «زلزال 3» مستهدفة تجمعات للعسكريين السعوديين بمعسكر الفلج في مأرب حيث أصاب الصاروخ الهدف بدقة موقعا قتلى وجرحى في صفوفهم.
وكانت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية استهدفت السبت الماضي معسكر الدفاع الجوي التابع للنظام السعودي في نجران بصاروخ باليستي من النوع ذاته.
إلى ذلك واصلت طائرات التحالف السعودي، عدوانها على اليمن أمس، حيث استمرت غاراتها الجوية على عدة معسكرات للحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد اللـه صالح في صنعاء.
واستهدف قصف التحالف معسكر الضيانة في منطقة الحصبة شمال العاصمة، وشن منذ ساعات الصباح الأولى أكثر من 5 غارات جوية على معسكر الخرافي الذي يسيطر عليه الحوثيون، شمال شرق صنعاء.
كما استهدف القصف تعزيزات للحوثيين في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، وأشار شهود عيان إلى تصاعد أعمدة الدخان بكثافة من موقع الغارات.
في غضون ذلك، اعترضت منظومة الباتريوت التابعة للتحالف السعودي صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبد اللـه صالح في سماء محافظة مأرب، الأمر الذي أحدث انفجارا كبيراً سمع على نطاق واسع في مناطق المحافظة.
كما قتل 25 مسلحاً حوثياً ومن القوات الموالية للرئيس السابق، وأصيب العشرات، فضلاً عن 15 عنصراً من الجبهة الشعبية وقوات الجيش الشرعي التابع للرئيس عبد ربه منصور هادي خلال المعارك المستمرة، غرب مدينة تعز وسط اليمن.
وحسب المركز الإعلامي للجبهة لا تزال المعارك مستمرة في حذران والربيعي غرب المدينة، حيث يحاول الحوثيون استعادة المواقع العسكرية التي فقدوها الأحد.
وأشار إلى أن معارك أخرى تدور في قرية موكنه في منطقة الربيعي.
وفي شرق المدينة، تمشط القوات الحكومية المواقع المحررة في المكلكل وحارة العمري وصالة، وسقط على إثر ذلك قتلى وجرحى من الطرفين، في حين يواصل الحوثيون قصفهم الأحياء السكنية وسط المدينة، حسب المركز الإعلامي.
وقال مصدر عسكري أمس: إن الجبهة الشعبية وقوات الجيش شنوا هجوماً على مواقع مسلحي جماعة الحوثيين في مديرية الصلو جنوب مدينة تعز.
وحسب مواقع إخبارية يمنية، فقد سيطرت الجبهة الشعبية على سوق العقبة في الصيار، وتقدمت إلى محيط منطقة الشرف بالصلو بعد معارك عنيفة ضد الحوثيين.
وتتجدد المعارك في مديرية الصلو، حيث يحاول الحوثيون السيطرة على المديرية التي تتوسط الريف الجنوبي لمحافظة تعز.
هذا وهز انفجار عنيف محافظة عدن جنوبي البلاد، حيث سمع دويه في مختلف مديريات العاصمة المؤقتة. ورجحت مصادر محلية أن الانفجار ناتج عن إتلاف كميات كبيرة من الألغام بالقرب من معسكر التحالف غرب المدينة.
وطالب مواطنون في عدن عبر مواقع التواصل الاجتماعي الجهات المعنية بتحذيرهم قبل تفجير الألغام، لأن مثل هذه التفجيرات في ظل الأوضاع التي تشهدها عدن تتسبب في خوف وهلع الأهالي.
وكان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحث مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في جدة، الأوضاع في اليمن.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الرسمي الاثنين أن بوغدانوف وولد الشيخ أحمد تبادلا وجهات النظر بخصوص الأزمة في اليمن.
وقال البيان: «جرى خلال المحادثة النظر بشأن موضوعي الوضع العسكري – السياسي والإنساني الحالي في اليمن، في غضون ذلك جرى تبادل صريح للأفكار والمعلومات حول اللقاءات التي عقدت في الأيام الأخيرة مع ممثلي الأطراف المتنازعة وذوي الشأن التي هدفت لاستئناف العملية التفاوضية تحت إشراف الأمم المتحدة».
(روسيا اليوم – سانا – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن