سورية

سلاح الجو يدمي «فتح الشام» وداعش في حمص وحماة

| حماة – محمد أحمد خبازي – وكالات – حمص – نبال إبراهيم

على حين كبد الطيران الحربي السوري «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً)، خسائر فادحة في ريف حماة الشمالي، قضت وحدات منه وسلاح الجو على العشرات من مقاتلي تنظيم داعش و«فتح الشام» وميليشيات مسلحة أخرى في ريفي حمص الشرقي والشمالي.
ففي ريف حماة الشمالي، قصف الحربي مواقع وتحركات لعناصر «فتح الشام» والميليشيات المتحالفة معها، في كفر زيتا ومورك وقريتي ‏لحايا وعطشان، ما أدى إلى مصرع العديد من الإرهابيين والمسلحين. وكانت وحدة من الجيش قتلت 5 مسلحين من «حركة أحرار الشام الإسلامية» في كفر زيتا عرف منهم المدعو رائد قدور وهو قاض شرعي في الحركة، كما جرح أكثر من 8 آخرين.
وفي ريف سلمية الغربي، استهدفت مدفعية الجيش تحركات للمسلحين، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد منهم.
إلى ذلك ضبطت وحدة من الجيش في كمين محكم في ريف سلمية الشرقي، سيارة محملة بالذخيرة والأسلحة لتنظيم داعش، وذلك على محور الصبورة وادي العذيب إثريا محملة بقواذف مضادة للدروع وذخيرة مدافع ثقيلة، وقذائف هاون و«آر بي جي» و«ب 10»، كما أسفر الكمين عن مقتل 3 دواعش.
كما أن مجموعة مسلحة قامت بإطلاق عدة قذائف صاروخية باتجاه مطار حماة العسكري، فسقطت بمحيطه.
في المقابل نقلت وكالة «سانا» عن مصدر في وزارة الكهرباء بأن «قذيفتين صاروخيتين أطلقتهما المجموعات الإرهابية على محطة الزارة لتوليد الكهرباء تسببتا بأضرار في المحولة الرئيسية للمجموعة الثالثة وبرج التبريد الجاف للمجموعة».
وفي حمص، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش واللجان الشعبية اشتبكت مع مقاتلي داعش بمحيط حقلي آراك وشاعر بريف حمص الشرقي وسط قصف جوي لمواقع عناصر التنظيم ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم.
كما قصف الجيش مواقع ومقرات لـ«فتح الشام» و«أحرار الشام» في بلدات تلبيسة والرستن وتير معلة ومناطق أخرى بالريف الشمالي ومنطقة الحولة، ما أدى إلى تدمير عدة مقرات ومواقع وآليات للإرهابيين والمسلحين ومقر اجتماعات ومقر قيادة وعدد من العربات بمن كان فيها من مسلحين وإيقاع العشرات من مقاتلي «فتح الشام» و«أحرار الشام» قتلى ومصابين بينهم قادة مجموعات.
وعلى خطٍ موازٍ دمرت قوة عسكرية تابعة للجيش بصاروخ موجه سيارة بيك آب يستقلها مسلحون ومحملة بالأسلحة والذخائر شمال شرق منطقة عز الدين في ريف حمص الشمالي الشرقي.
وفي جانب آخر وحسبما أشار المصدر، فإن عناصر من وحدات هندسة الجيش فككوا عبوة ناسفة تزن نحو 15 كغ زرعها مسلحون على الطريق الزراعية المؤدية إلى قرية العويصة بريف الحولة.
في المقابل أطلق مسلحون عدة قذائف صاروخية باتجاه قرية أم السرج بريف حمص الشرقي سقطت جميعها في شوارع القرية وبمحيطها من دون أن تتسبب في وقوع إصابات بين المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن