شؤون محلية

7713 عقد إيجار في ربع عام و532 مواطناً يحصلون على وثيقة غير موظف

فادي بك الشريف: 

كشفت مديرة مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق المهندسة وفاء قبوعة في حديث لـ«الوطن» عن البدء الفعلي بتقديم خدمات التنظيم والتخطيط العمراني والمتضمنة 12 خدمة حصراً عن طريق المركز الرئيس في المحافظة، مؤكدة أنه خلال أيام قليلة جداً سيتم تقديم خدمات وزارة الصناعة كإجراء جديد يتم من خلاله تقديم خدمة صورة مصدقة لشهادة تسجيل منشأة صناعية وصورة عن شهادة ممارسة حرف صناعية، إضافة إلى تقديم خدمات مديرية النقل وتفعيلها مجدداً بعد التوقف منذ 16 نيسان 2013، وخدمات السجل المؤقت.
وأكدت قبوعة أن تقديم خدمات التخطيط العمراني سيساهم في تخفيف الضغط وتسهيل إجراءات المواطنين دون أي احتكاك مباشرة مع الموظف، ذاكرة أن الخدمات تتضمن بيان رخصة بناء وصورة عن مخطط، كما سيتم تقديم صورة مصدقة عن إنذار وبيان تاريخ الهدم وبيان وضع يد وبيان استلام مقسم … إلخ، إضافة إلى تقديم المركز الرئيس ودمشق القديمة صورة مصدقة عن التراخيص الإدارية، وتقديم معاملات التراخيص الإدارية للمهن وفض الختم وتصديق الوثائق من وزارة الخارجية، وخدمات المصالح العقارية والمعاملات الخاصة بمركز دمشق القديمة، لافتة إلى أن خدمات مديرية النقل تتضمن بيان قيد مركبة وبيان ملكية وإحالة إلى الشرطة، وتقرير ضريبة رؤوس الأموال وفحص بالإنابة.
وكشفت مديرة مراكز الخدمة عن أن خدمات عقود الإيجار بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 7713 مقارنة مع الربع ذاته من العام الماضي الذي بلغت فيه 6311 بنسبة زيادة 11%، وبلغت خدمات توثيق الخارجية 2387 في الربع الأول مقارنة مع 1216 خدمة وزيادة بنسبة 50% عن الربع الأول من 2014، كما بلغت خدمات السجل المدني في الفترة نفسها نحو 61 ألفاً مقارنة مع 50 ألفاً و364 في الربع الأول من العام الماضي وزيادة قدرها 25%.
وأضافت قبوعة أن خدمات المصالح العقارية ازدادت بنسبة 40% حيث بلغت 19258 خدمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2015 مقارنة مع 41401 في العام الماضي، كما بلغ عدد وثيقة غير موظف 532 مقارنة مع 322 بزيادة قدرها 70%.
وأشارت قبوعة إلى أن المديرية تسعى إلى تقديم عدد من الخدمات تباعاً خلال المرحلة القادمة التي تتضمن خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وخدمات إدارة الهجرة والجوازات وإدارة المرور.
ونوهت قبوعة بأنه تم العمل عن طريق مديرية التطوير الإداري وفريق إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات بدراسة كل المعاملات المطلوبة والمراد إدراجها في عمل مديرية مراكز خدمة المواطن، حيث قام فريق العمل بدراسة المعاملات بشكل تفصيلي من حيث الأوراق المطلوبة لتقديم الخدمة والمدة الزمنية لإتمامها والرسوم المطلوبة لقاؤها.
وأكدت مديرة المراكز أنه تم تقديم نحو 47 ألف معاملة غير موظف في العام الماضي مقارنة مع نحو 41 ألف معاملة خلال 2013 وتم إنجاز أكثر من 174 ألف معاملة لخدمة السجل المدني مقارنة مع أكثر من 77 ألف معاملة بـ2013، ونحو 99 ألف معاملة لخدمة السجل العدلي بـ2014 مقارنة مع نحو 45 ألف معاملة بـ2003.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن