سورية

واصل استهداف المسلحين في الغوطة الشرقية وقضى على دواعش بريف السويداء … الجيش يدمر قاعدة إطلاق صواريخ وآليات الإرهابيين بدرعا ودير الزور

| وكالات

واصلت قوات الجيش العربي السوري قصف مناطق تمركز المسلحين في غوطة دمشق الشرقية بريف العاصمة، في وقت دمرت وحدات من الجيش قاعدة إطلاق صواريخ وآليات للتنظيمات الإرهابية وأوقعت خسائر في صفوفهم بدرعا ودير الزور.
وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن قوات الجيش قصفت أمس مناطق تمركز المسلحين في بلدة حمورية وأطراف بلدة عين ترما ومدينة دوما في الغوطة الشرقية، كما قتل مسلح من الميليشيات المسلحة، خلال اشتباكات مع قوات الجيش والقوى الرديفة في محيط حوش نصري في الغوطة الشرقية.
وفي ريف دمشق الغربي، أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء، بأن وحدة من الجيش نفذت، أمس، رمايات نارية على نقاط تحصن مجموعة إرهابية في بلدة خان الشيح بريف دمشق الجنوبي الغربي كانت تعتدي على المواطنين العابرين على طريق السلام الدولي. وبين المصدر أن الرمايات أسفرت عن مقتل 4 إرهابيين وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر.
وإلى الشرق من مدينة دمشق بنحو 25 كم أشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش دمرت بعد ظهر أمس عربة مدرعة وأعطبت اثنتين للتنظيمات الإرهابية وقضت على 6 من أفرادها في ضربات دقيقة على أوكارهم وتجمعاتهم في منطقة المزارع جنوب محطة تشرين الحرارية في بلدة حران العواميد.
أما في جنوب العاصمة، فقد تعرض الشيخ أبو عبدو الهندي أحد أعضاء لجنة المصالحة في بلدة بيت سحم لمحاولة اغتيال بالقرب من مقبرة بيت سحم القديمة بعد صلاة الجمعة، وفق ما ذكر موقع «الحل السوري» الإلكتروني المعارض.
وأفاد ناشطو ما يسمى «تجمع ربيع ثورة» العامل في المنطقة أن سيارة الهندي استهدفت بعددٍ من الأعيرة النارية، ما أدى إلى إصابته برصاصتين بالكتف واليد، وإصابة أخويه الاثنين إصاباتٍ طفيفة، وشهد مكان الحادثة استنفاراً عسكرياً وعمليات بحث وتقص للعثور على الفاعل، دون ورود أنباء عن اعتقاله.
وأشارت «تنسيقية» بيت سحم أن هذه المحاولة هي الرابعة من نوعها التي تستهدف الشيخ الهندي.
وفي جنوب البلاد، أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا» بأن وحدة من الجيش نفذت رمايات على تجمعات للتنظيمات الإرهابية في حي درعا المحطة أدت إلى القضاء على مجموعتين إرهابيتين كانتا تقومان بأعمال التحصين في ساحة الطلايبي.
ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش نفذت عملية على تحصينات للتنظيمات الإرهابية في قرية النعيمة على بعد نحو 4 كم شرق مدينة درعا، أسفرت عن تدمير وكر للإرهابيين شرق بناء سنتر القرية ومقر لهم في الطرف الغربي ومقتل جميع الإرهابيين بداخله.
وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش نفذت رمايات مركزة على تجمع للمجموعات الإرهابية في قرية اليادودة نحو 5 كم غرب مدينة درعا، أدت إلى مقتل عدد من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم.
من جهة ثانية وحسبما أفاد «المرصد» فإن اشتباكات عنيفة دارت أمس، بين «لواء شهداء اليرموك» المبايع لتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من جهة، والميليشيات المسلحة و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) من جهة أخرى، في منطقة وادي اليرموك بريف درعا الغربي، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، وسط قصف متبادل بينهما.
أما في السويداء الشمالي الشرقي فقد قامت وحدة من الجيش والقوات المسلحة العاملة هناك بعملية نوعية على تجمعات وتحركات لداعش، حيث ذكر مصدر عسكري أن الوحدة وجهت صباح أمس، رمايات نارية مركزة أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من مقاتلي التنظيم وتدمير سيارتي دفع رباعي لهم في مركز الأعلاف بقرية رجم الدولة بهذا الريف.
وفي ريف اللاذقية الشمالي، دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والقوات الرديفة لها من جهة، والميليشيات المسلحة والإرهابية و«جبهة فتح الشام» و«الحزب الإسلامي التركستاني» من جهة أخرى، في محور عين عيسى بجبل التركمان.
وفي محافظة إدلب استهدفت الطائرات الحربية أماكن تمركز المسلحين في منطقة مقلع الحجر قرب منطقة سراقب بريف إدلب الشرقي، ، في حين قصف الطيران المروحي مناطق في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، دون أنباء عن إصابات حسب «المرصد».
كما استهدف الطيران المروحي أيضاً مناطق تمركز المسلحين في الحي الشمالي بمدينة جسر الشغور وأماكن أخرى في قرية البشيرية بريف المدينة، كما قصف الطيران الحربي مناطق تمركز المسلحين في بلدة سكيك بريف إدلب الجنوبي، دون معلومات عن إصابات، وفقاً لـ«المرصد».
وفي الشمال الشرقي من البلاد قضى تسعة مدنيين، وأصيب عدد آخر، جراء شن طائرات التحالف الدولي ثلاث غارات على أحياء مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة داعش، إذ استهدفت الغارات كلا من حي الثكنة ومساكن الإدخار ومحيط جامع النووي بالمدينة، حسبما ذكرت وكالة «سمارت» للأنباء المعارضة.
ووفقاً للوكالة، فإن الغارة التي استهدفت محيط جامع النووي، أدت لجرح ثلاثة عناصر من «داعش»، نقل اثنان منهم إلى مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة التنظيم في العراق، في حين لا يزال الثالث في المشفى الوطني بالرقة، وهو أحد عناصر مكتب «الحسبة» التابع للتنظيم، فيما يعرف بالقاطع الغربي من الرقة.
أما في دير الزور فقد نفذت وحدات من الجيش رمايات دقيقة أمس، على تجمعات وأوكار مقاتلي داعش في حويجة صكر وقرية الجفرة شرق مدينة دير الزور، أدت إلى تدمير مدفع هاون وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع، حسب «سانا».
وأشارت «سانا» إلى أن وحدة من الجيش وجهت رماية دقيقة على جرافة للإرهابيين كانت تقوم بأعمال التحصين في قرية البغيلية غرب مدينة دير الزور، أدت إلى إعطابها.
على حين نفذت طائرات حربية غارة على مناطق في محيط مطار دير الزور العسكري، ولم ترد أنباء عن إصابات، بينما ألقت طائرات شحن نحو 26 حاوية مساعدات على مناطق سيطرة قوات الجيش العربي السوري في منطقة بجنوب مدينة دير الزور، حسبما أفاد «المرصد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن