سورية

دمر صهاريج نفط لداعش في السويداء … الجيش يردي العديد من الإرهابيين في ريف دمشق ودير الزور

| وكالات

فيما أحبط الجيش العربي السوري محاولة اعتداء ميليشيات مسلحة على إحدى النقاط العسكرية بريف دمشق الشرقي وقضى على العديد من مقاتليها، سقطت عدة قذائف هاون أطلقها مقاتلو تلك المليشيات على المناطق السكنية الآمنة في دمشق.
في الأثناء، أردت وحدات من الجيش قتلى ومصابين في صفوف تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في دير الزور، في وقت دمرت وحدة من الجيش صهاريج وقود لداعش بريف السويداء الشرقي.
وبحسب وكالة «سانا» للأنباء فقد «دكت وحدات من الجيش والقوات المسلحة صباح اليوم (الأحد) تجمعات وتحركات المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم «جبهة النصرة» وما يسمى «جيش الإسلام» في ريف دمشق» الشرقي.
وأفاد مصدر عسكري، بأن وحدة من الجيش نفذت بعد ظهر الأحد عملية «أحبطت خلالها محاولة مجموعة إرهابية التسلل عبر نفق بطول 180 متراً للاعتداء على إحدى النقاط العسكرية في منطقة حرستا بريف دمشق» الشرقي.
وبين المصدر أنه تم خلال العملية «تدمير مقر لهم فوق النفق اتخذوه للتسلل ونقل الذخيرة والأسلحة والإرهابيين».
وفي وقت سابق كان المصدر قد قال: إن وحدة من الجيش نفذت عملية نوعية على تجمعات للإرهابيين غرب منطقة رجم البقر على اتجاه بلدة حران العواميد في الريف الشرقي ما أسفر عن «مقتل 12 إرهابياً على الأقل وتدمير قاعدة صواريخ».
ودمرت وحدة من الجيش أول من أمس «عربة مدرعة وأعطبت اثنتين للإرهابيين وأوقعت 6 منهم قتلى في منطقة المزارع جنوب محطة تشرين الحرارية في بلدة حران العواميد» في ريف دمشق الشرقي، وفق «سانا».
من جهته ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن قوات الجيش «قصفت» مناطق تمركز المسلحين في «أطراف مدينتي زملكا ودوما بغوطة دمشق الشرقية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية».
وفى ريف العاصمة الجنوبي الغربي، أشار المصدر العسكري إلى أن وحدة من الجيش «قضت على معظم أفراد مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم «جبهة النصرة» المدرج على لائحة الإرهاب الدولية كانت تقوم بأعمال التحصين في مزارع الدرخبية» القريبة من بلدة خان الشيح، لافتا إلى أن هذه العمليات تأتي «بعد يوم من القضاء على 6 إرهابيين وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر في بلدة خان الشيح جنوب شرق دمشق بنحو 25 كم».
في المقابل «سقطت عدة قذائف هاون» على مناطق في ضاحية الأسد قرب مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، دون أنباء عن خسائر بشرية، أعقبها قصف للجيش على أماكن تمركز المسلحين في غوطة دمشق الشرقية، ولا معلومات عن إصابات، وفق «المرصد» الذي أشار إلى أن قذيفتين سقطتا على أماكن في منطقة العباسيين وسط العاصمة دمشق، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
وتعد هذه المرة الثالثة التي تستهدف فيها المليشيات المسلحة في الغوطة الشرقية منطقة العباسيين خلال شهر آب الجاري، حيث جرى استهدافها أول من مس الأول وفي الـ22 من الشهر ذاته.
شرقاً، أكد مصدر عسكري بحسب «سانا» تدمير مربض هاون وسقوط 15 قتيلاً على الأقل من مقاتلي داعش بنيران وحدات الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور. ولفت المصدر إلى أن عناصر حامية مطار دير الزور العسكري قضوا صباح أمس على مجموعة إرهابية تابعة للتنظيم تسللت باتجاه الساتر الشرقي للمطار.
وذكر أن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة على محاور تحرك ونقاط انتشار التنظيم في حي العرفي وقريتي حويجة صكر والبغيلية في الريفين الشرقي والغربي أسفرت عن مقتل 15 مسلحاً وتدمير مربض هاون وعدد من الآليات للتنظيم.
إلى ذلك، أحبطت وحدة من الجيش هجوم مسلحين من داعش على نقاط عسكرية في حي العمال وأوقعت بينهم العديد من القتلى والمصابين.
وفي جنوب البلاد، دمرت وحدة من الجيش العربي السوري أمس صهاريج وقود لتنظيم داعش الإرهابي في شرق قرية شعف بريف السويداء الشرقي.
على خط مواز، نفذت وحدات من الجيش العربي السوري رمايات دقيقة على مقرات وتجمعات للتنظيمات الإرهابية في منطقة درعا البلد والمحطة.
ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري أن الرمايات أسفرت عن «تدمير معظم أجزاء المقر وإيقاع عدد من الإرهابيين قتلى ومصابين» ومن بين القتلى المسلح محمد قويدر متزعم ما يسمى «كتيبة الجولان».
وتأكد وفقاً للمصدر العسكري «تدمير مربض هاون للمجموعات الإرهابية في منطقة درعا البلد وتدمير وإعطاب عدد من آليات الإرهابيين غرب سد درعا» خلال عمليات نوعية نفذتها وحدة من الجيش صباح أمس ضد تجمعاتها.
من جهة ثانية، ذكر «المرصد»، أنه ما تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين «لواء شهداء اليرموك» المبايع لداعش من جهة، و«الفصائل الإسلامية وجبهة فتح الشام» من جهة أخرى، في محيط بلدة عين ذكر بريف درعا الغربي، وأنباء عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين، في حين انفجرت عبوة ناسفة بسيارة على مدخل بلدة المزيريب بريف درعا، ما أدى لأضرار مادية، دون أنباء عن إصابات.
وفي محافظة القنيطرة قصفت قوات الجيش العربي السوري مناطق تمركز المسلحين في بلدة مسحرة وأطراف قرية العجرف، بالقطاع الأوسط في ريف القنيطرة، دون أنباء عن إصابات، وفق «المرصد».
وفي محافظة اللاذقية غرب البلاد، ذكر «المرصد» أن طائرات حربية «نفذت عدة غارات على مناطق (تمركز المسلحين) في جبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية الشمالي»، دون أنباء عن خسائر بشرية، حيث تشهد المنطقة قصفاً متجدداً منذ أيام، ترافق مع هجوم قوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة لها على منطقة كبانة في جبل الأكراد.
إلى ذلك، نفذت طائرات حربية، عدة غارات على مناطق تمركز المسلحين في قرية الزعينية، ومناطق أخرى في ريف جسر الشغور الغربي، كما نفذت طائرات حربية صباح أمس عدة غارات على مناطق تمركز المسلحين في بلدة معارة النعسان بريف إدلب الشمالي، دون أنباء عن خسائر بشرية. وفق ما ذكر «المرصد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن