رياضة

إنتر يقع بفخ التعادل وروما يفرط بنقطتين ولاس بالماس بصدارة الليغا … أوركسترا البلوغرانا تعزف «طقطوقة» في الباسك

| خالد عرنوس

نجا برشلونة من قطوع سان ماميس بالفوز على مضيفه أتلتيك بلباو بهدف نظيف مكتفياً بالنقاط الثلاث التي وضعته على قدم المساواة مع الغريم الأزلي ريال مدريد وكلاهما يتأخر عن لاس بالماس بفارق الأهداف بعد فوز الأخير العريض على مضيفه غرناطة بخماسية لينجح بخطف الصدارة على نحو مفاجئ.
هذا في الدوري الإسباني أما في الإيطالي فالصدارة رباعية بالنقاط وفي مقدمة هذا الرباعي البطل اليوفي ومعه قطبا جنوا وساسولو وثلاثتهم نجح بالوصول إلى النقطة السادسة بعد جولتين. على حين أخفق إنتر ميلانو بتعويض بدايته المخيبة وسقط بالتعادل وقلده روما الذي أخفق بالحفاظ على تقدمه فخسر نقطتين مهمتين.

إمارة «برنس»
من صدارة لاس بالماس المفاجئة نبدأ حيث سطر ممثل جزر الكناري ملحمة كبيرة مع بداية موسم الليغا 2016/2017 بفوزه الثاني وقد جاء كبيراً عرضاً ونتيجة على حساب غرناطة بخمسة أهداف مقابل هدف وقد ساهم اللاعب المغربي نبيل الزهر بهدفين وهو ما فعله للمرة الأولى في إسبانيا ويدين الفريق بالفضل إلى الدولي الغاني كيفين برنس بواتينغ الذي سجل هدفاً هو الثاني له هذا الموسم وهو القادم إليه من ميلان الإيطالي، يذكر أن لاس بالماس المعروف بالفريق الأصفر أو (أماريوس) صعد في الموسم الماضي فقط إلى الدرجة الأولى بعدما غادرها عام 2002 وحل بالمركز الحادي عشر علماً أنه بدأه بخسارتين وتعادلين.

المهم والأهم
يدرك لاعبو برشلونة ومدربه وإدارته أن محبيه يبحثون عن المتعة التي يقدمها فريقهم لكن بالنهاية يرضون بالأهم وهو حصد النقاط في ظل المنافسة الشرسة على اللقب وخاصة أن الموقف لا يحتمل إهدار أي نقطة ولاسيما في بداية الموسم الطويل، وهاهم رفاق ميسي يكتفون بالنقاط الثلاث من دون عرض باهر ليواصلوا مزاحمة الريال بالرصيد ذاته، فوز البرشا بهدف يتيم أكد أن الكاتالوني يتعذب كثيراً أمام بلباو خاصة في سان ماميس فالفوز هو الثالث على التوالي هناك بفارق هدف ليخرج مدربه بتصريح يؤكد فيه صعوبة المباراة وفرحه الكبير بالنقاط.
وفي المادريغال اكتفى فياريال وإشبيلية بالتعادل السلبي بعدما عجز لاعبوهما بترجمة أي فرصة وهي المرة الثانية فقط خلال 10 سنوات أخيرة ينتهي لقاؤهما من دون أهداف وأكد الضيف الأندلسي أنه سيكون منافساً على مقعد دوري الأبطال وهو الفائز افتتاحاً على حين أصبح فياريال رابع فريق ينهي أول مباراتين بالتعادل.
النتائج الكاملة – الإسباني
لاس بالماس × غرناطة 5/1 للفائز نبيل الزهر (23 و69) بواتينغ (51) كابريرا (73) أراوخو (86) وللخاسر بوغا (45).
ريال مدريد × سلتا فيغو 2/1 للفائز موراتا (60) كروس (82) وللخاسر أوريلانا (67).
بلباو × برشلونة صفر/1 راكيتيتش (21).
بيتيس × لاكورونيا صفر/صفر.
إسبانيول × ملقة 2/2 للأول بالاغيرو (28) بايتستاو (61) وللثاني دييغو ليورينتي (67) دياز (90).
أوساسونا × سوسيداد صفر/2 خوان لوبيز (45) أوناي غارسيا (81 بمرماه).
إيبار × فالنسيا 1/صفر بيدرو ليون (62).
ليغانيس × أتلتيكو مدريد صفر/صفر.
ألافيس × خيخون صفر/صفر.
فياريال × إشبيلية صفر/صفر.

حصيلة إسبانية
• بعد جولة أولى حافلة بالأهداف (40 هدفاً) اكتفت الأندية بـ17 هدفاً بالجولة الثانية بعد انتهاء نصف المباريات بالتعادل منها 4 سلباً وغابت ركلات الجزاء وجاء هدف واحد بالنيران الصديقة.
• غابت البطاقات الحمراء وحضرت الصفراء في 42 مناسبة وهي حصيلة قليلة ورفعت 9 منها في مباراة بلباو × برشلونة مقابل صفراوين في ثلاث مباريات أخرى.
• يتصدر لويس سواريز لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف يليه 9 لاعبين سجل كل منهم هدفين بينهم زميله ميسي وغاريث بيل و3 لاعبين من لاس بالماس هم نبيل الزهر وكيفن بواتينغ وماركو ليفايا.

صدارة جنوا
في إيطاليا تعيش مدينة جنوا أياما رائعة بعد نجاح فريقيها جنوا وسامبدوريا بالفوز في الجولة الثانية من السييرا ما وضعهما على قدم المساواة مع اليوفي ويتقدم جنوا بفارق الأهداف بفضل قلب لاعبيه تأخرهم أمام مضيفهم كورتوني بهدف إلى فوز بالثلاثة وكان جنوا بدأ الموسم بالسيناريو ذاته مع إثارة أكبر في أرضه على كالياري، وإذا كان جنوا فاز بفارق هدفين في مباراتيه فإن سامبدوريا اكتفى بالفوز فيهما بفارق هدف ويحسب له قلبه تأخره أمام أتلانتا بهدف مستفيداً من النقص العددي للضيف بطرد لاعبه كارمونا عقب التعادل (42) وسبق لأزرق جنوا الفوز على أرض إيمبولي بالجولة الأولى.
وتساوى ساسولو أندية الصدارة بفضل فوزه على بيسكارا بالنتيجة ذاتها ليؤكد النادي الأخضر والأسود الذي عرف الدرجة الأولى قبل موسمين فقط عزمه على دخول المنافسة على مقعد الشامبيونز بعدما حجز مقعداً في اليوروباليغ هذا الموسم.

كبيران في إجازة
ولم ينجح إنتر ميلان في تحقيق أول فوز هذا الموسم فسقط بالتعادل مع ضيفه باليرمو الذي تقدم أولاً قبل أن يقبل التعادل ويقنع به في النهاية ليحصد الفريقان النقطة الأولى وكان الإنتر خسر في الجولة الأولى أمام كييفو، وإذا كان النييرازوري أدرك التعادل فإن روما خسر تقدمه بهدفين على أرض كالياري ليتلقى ثنائية حرمته من الوصول إلى رصيد اليوفي وبقية المتصدرين.
على حين نجح أودينيزي وفيورنتينا وتورينو في تحقيق الفوز الأول ونجح الأول والثاني بالخروج بشباك نظيفة في حين الثالث حقق الفوز الأعلى حتى الآن في الموسم بفضل تألق خاص من الشاب أندريا بيلوتي (22 عاماً) الذي سجل الهاتريك الثاني بعد كارلوس باكا لاعب ميلان الذي سجل بمرمى تورينو بالذات في الجولة الأولى وهي الثلاثية الأولى في سجل بيلوتي.

النتائج الكاملة – الإيطالي
• كورتوني × جنوا 1/3 للخاسر بالادينو (34) وللفائز غاكبي (51) يافوليتي (55 و64).
• لازيو × يوفنتوس صفر/1 سامي خضيرة (66).
• سامبدوريا × أتلانتا 2/1 للفائز كوالياريلا (35) باريتو (45) وللخاسر كيسي (27).
• ساسولو × بيسكارا 2/1 للفائز ديفريل (38) بيراردي (67) وللخاسر ماتاي (81).
• كالياري × روما 2/2 للأول بوريلو (56) ساو (88) وللثاني بيروتي (6 من جزاء) ستروتمان (47).
• نابولي × ميلان 4/2 للفائز ميليك (18 و33) كاليخون (74) رومانيولي (90+3 بمرماه) وللخاسر نيانغ (51) سوسو (55).
• إنتر ميلانو × باليرمو 1/1 للأول إيكاردي (72) وللثاني ريسبولي (48).
• فيورنتينا × كييفو فيرونا 1/صفر كارلوس مورينو (29).
• تورينو × بولونيا 5/1 للفائز بيلوتي (28 و37 و89) مارتينيز (53) باسيلي (80) وللخاسر سفير تايدر (32).
• أودينيزي × إيمبولي 2/صفر ديل بيلو (3) باريتشا (90+5).

بانوراما إيطالية
تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها 6 لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة تسجيل 32 هدفاً وهو الرصيد ذاته الذي شهدته الجولة الأولى وجاء هدفان من علامة الجزاء وثالث بالخطأ في المرمى.
50 بطاقة صفراء رفعها الحكام في هذه الجولة تحولت منها اثنتان إلى اللون الأحمر ومنها 11 في لقاء نابولي × ميلان الذي شهد طرد نيانغ بالصفراء الثانية وكوتشكا مباشرة وكلاهما من ميلان وطرد كارمونا (أتلانتا) بعدج إنذارين ولاوريتي (إيمبولي) بالحمراء المباشرة.
بالهاتريك الثاني في السييرا هذا الموسم صعد أندريا بيلوتي لاعب تورينو ليتصدر الهدافين بـ4 أهداف يليه كارلوس باكا (ميلان) ودييغو بيروتي (روما) وفرانك كيسي (أتلانتا) ولكل منهم 3 أهداف وسجل 8 لاعبين هدفين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن