سورية

الصين تجدد تأكيد حرصها على استقرار سورية ودعمها للمفاوضات

| الوطن – وكالات

جددت الصين تأكيد حرصها على استقرار سورية، ودعمها لمفاوضات جنيف الرامية إلى إيجاد حل سياسي للازمة التي تمر بها البلاد منذ أكثر من خمس سنوات على أن يرافق العملية السياسية «جهود حثيثة لمكافحة الإرهاب».
والتقى وفد صيني يضم، المبعوث الخاص إلى سورية شي شياو يان، ومسؤولين في وزارة الخارجية، المنسق العام لـ«الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة، رياض حجاب، في العاصمة القطرية الدوحة اليوم، أمس.
ونقلت مواقع الكترونية معارضة أن شياو يان أبدى «حرصه على التواصل مع الهيئة وحرص بلاده على استقرار سورية»، مؤكداً «دعم بكين للمفاوضات (محادثات جنيف السورية) وإنهاء الحصار وإطلاق سراح المعتقلين، من خلال بذل جهود أكبر في تقديم المساعدات الإنسانية، على أن يرافق العملية السياسية جهود حثيثة لمكافحة الإرهاب». ومن جانبه وبحسب المواقع اعتبر حجاب أن المفاوضات مع أن «بدء جولة جديدة من المفاوضات بحاجة لجدول واضح للانتقال السياسي، ولتطبيق القرارات الأممية وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق المعتقلين وتسهيل عودة المهجرين».
وادعى حجاب أن «النظام لم يلتزم بما سبق من قرارات».
وأطلع حجاب المبعوث الصيني على موقف الهيئة من «وحدة الأراضي السورية والنسيج المجتمعي والحل السياسي، إضافة إلى الحكم التعددي والحفاظ على مؤسسات الدولة»، مجدداً القول: إن «( الرئيس) بشار الأسد وكل من ارتكب جرائم لا دور لهم في المرحلة الانتقالية»، وأشار إلى أن الهيئة «التزمت بالحل السياسي وفق جنيف وقرارات مجلس الأمن وخاصة القرارين 2118 و2254».
وجرت الجولة الأخيرة للمفاوضات السورية في جنيف، في نيسان الماضي، وعلق وفد «معارضة الرياض» مشاركته فيها بذريعة عدم التزام «النظام السوري» بالقرارات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن