سورية

قتل دواعش بمحيط مطار دير الزور العسكري.. ودمر مقرات لـ«فتح الشام» بدرعا … الجيش يواصل مهامه في أرياف دمشق.. وتوتر في برزة

| الوطن – وكالات

كثفت وحدات الجيش العربي السوري من استهدافها لمواقع تمركز مقاتلي الميليشيات المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، وسط أنباء عن استمرار التوتر في منطقة برزة على خلفية قيام مسلحين فيها باختطاف عدد من الجنود السوريين ومدنيين، في حين قضت وحدات من الجيش العربي السوري على عدد من عناصر تنظيم داعش في دير الزور واستهدفت عدة مقرات لـ«جبهة فتح الشام» في أرياف درعا. وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن قوات الجيش «قصفت أماكن بالقرب من طريق دمشق حمص الدولي، دون معلومات عن خسائر بشرية، كما استهدفت المزارع القريبة من مدينة دوما، في حين قضى مقاتل من الفصائل الإسلامية جراء إصابته في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في غوطة دمشق الشرقية». وذكر المرصد أن «قذائف سقطت على أماكن في مخيم الوافدين القريب من مدينة دوما، دون معلومات عن خسائر بشرية».
من جهة ثانية تحدث «المرصد» عن «إفراج الفصائل العاملة في منطقة برزة بأطراف العاصمة، بعد وساطات من قبل أعيان ووجهاء من المنطقة، عن خمسة عناصر وضباط من قوات النظام في أطراف حي برزة»، بعدما ذكرت مصادر أهلية بحسب «المرصد» أن «قوات النظام أغلقت الطريق الآخذ إلى برزة، فيما احتجزت الفصائل أفراداً من عائلة مدير مؤسسة الطيران السورية».
وفي أقصى الريف الشمالي الغربي للمحافظة دارت بعد منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، اشتباكات في محور مدينة الزبداني «بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من طرف آخر، وسط قصف من قبل قوات النظام، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية إلى الآن» وفق «المرصد» الذي ذكر أن «الطيران المروحي استهدف المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح بغوطة دمشق الغربية، دون أنباء عن إصابات».
إلى دير الزور، حيث نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري: أن عناصر من حامية مطار دير الزور العسكري اشتبكت مع مجموعات إرهابية حاولوا التسلل من جهة الساتر الشرقي للمطار وردتهم على أعقابهم بعد «القضاء على العديد منهم وتدمير أسلحتهم وعتادهم». وعند الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة دير الزور لفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش قضت على عدد من الدواعش في ضربات مركزة على تحصيناتهم في محيط البانوراما. وبين المصدر أن رمايات مركزة نفذتها وحدات من الجيش على تجمعات وتحصينات مقاتلي التنظيم التكفيري في أحياء «العرفي والصناعة والرصافة» أدت إلى «إيقاع عدد من الإرهابيين قتلى ومصابين وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم».
جنوباً، ذكر مصدر عسكري وفق «سانا»، أن وحدة من الجيش نفذت أمس عملية نوعية ورمايات دقيقة على مواقع للمجموعات الإرهابية على أطراف حي درعا المحطة حيث ينتشر إرهابيون أغلبيتهم مما يسمى «لواء توحيد الجنوب» و«كتيبة الجولان» التي قتل أول من أمس متزعمها المدعو «محمد قويدر» بنيران وحدات الجيش العاملة في المنطقة.
ولفت المصدر إلى أن العملية أسفرت عن «تدمير مقر قيادة للإرهابيين شرق شركة الكهرباء وعدد من الآليات والعربات المزودة برشاشات وجرافة كانت تقوم بأعمال التحصين شمال غرب صوامع حبوب غرز إضافة إلى سقوط قتلى ومصابين بين صفوفهم».
كما ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش نفذت رمايات على تجمع آليات وتحصينات التنظيمات الإرهابية في بلدة الجيزة وقرية النعيمة الواقعة إلى الشرق من مدينة درعا بنحو 4 كم، أسفرت عن «تدمير وإعطاب عدد من الآليات والعربات المصفحة ومربض هاون ومقتل وإصابة عدد من الإرهابيين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن