شؤون محلية

طرطوس الأعلى!!

| محمد حسين 

إلى وقت قريب كنت أعتقد أن (الطراطسة) وحدهم من يعتقدون أن مدينتهم الأغلى في بلدنا وربما العالم.. ولكن صديقي القادم من العاصمة في زيارة استجمام فاجأني وهو يقول لي: «طرطوس أغلى من الشام بكثير»..!
ولأنني أعرف أن الشام «أم الفقير» كما يطلق عليها عادة أجبته: «طرطوس هكذا دائماً حتى السمك في دمشق أرخص منه بطرطوس..!!».
صديقي القادم من العاصمة لقضاء أسبوع في ربوع طرطوس اختصرها في يومين بعد أن نفذت نقوده وعاد إلى دمشق لكن ما قاله بقي يدق في أذني حتى تحول إلى سؤال ضاغط يلح في البحث عن إجابة عليه فما الذي يجعل من طرطوس مدينة سياحية فوق العادة بأسعارها المضاعفة الكاوية الحارقة..؟!
للوهلة الأولى قد يكون الجواب لابد منه «البحر» من يتحمل هذه المسؤولية ولكن هذا الجواب يتبخر سريعاً فبانياس واللاذقية وجبلة جميعها مدن ساحلية وهي أرخص من طرطوس.. فما السبب؟!!
قد يقول قائل: إن غياب الرقابة هو السبب الرئيسي الذي جعل من أسعار الخضر المنتجة والمزروعة في طرطوس أكثر ارتفاعاً منها في دمشق رغم مصاريف الشحن المرتفعة جداً هذه الأيام ومصاريف السمسرة في أسواق الهال في المدينتين.. وربما في هذا الجواب بعض الدقة لكنه ليس كاملاً شافيا مانعاً..!!
فطرطوس هي الأغلى أيضاً في أسعار العقارات والإيجارات والمطاعم من كافة الفئات والنجوم… فمئة ألف ليرة قد لا تكفي ثمناً لغداء 5 أشخاص أو أجار لبيت متواضع أو ثمناً لمتر واحد في أرض زراعية قريبة من المدينة!!
هو سؤال كبير يستحق الخوض فيه والبحث عن إجابته ما الذي يجعل طرطوس المدينة الأغلى في بلدنا؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن