عربي ودولي

بعد تصريحات حول عضوية الاتحاد الأوروبي .. تركيا تتهم ألمانيا «بالعنصرية الثقافية»

نقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن وزير تركي قوله أمس الأربعاء: إن تصريحات مفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع بالاتحاد الأوروبي وهو ألماني التي قال فيها: إن تركيا لن تنضم على الأرجح لعضوية الاتحاد في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان تنم عن «عنصرية ثقافية».
وكان وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك يرد على تصريحات أدلى بها جونتر أويتنجر. وتحدث جليك في مقابلة مع وكالة الأناضول. وتفاقم توتر العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ محاولة انقلاب الشهر الماضي دفعت تركيا إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن يشتبه في أنهم متعاطفون مع الانقلاب. ودعت دول الاتحاد إلى ضبط النفس ما أثار انتقادات من أنقرة التي قالت: إن تلك الدول غير مكترثة بالتهديد الذي يمثله المسؤولون عن مخطط الانقلاب.
وفي سياق آخر قال وزير الداخلية إفكان إلا في تصريحات بثتها قنوات التلفزيون التركية أمس: إن أنقرة ألقت القبض على 815 شخصاً منذ بداية العام الحالي ضمن حملتها على تنظيم «داعش» وإن أكثر من نصفهم أجانب. وانضم آلاف المقاتلين الأجانب من دول من بينها تركيا وبريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة لتنظيم «داعش» في «دولة الخلافة» التي أعلن قيامها ودخل كثير منهم عن طريق تركيا. ومنذ ذلك الحين تشن أنقرة حملة على الشبكات التي تسهل مرورهم.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن