سورية

الجيش يتقدم في ريف درعا الشمالي.. ويقضي على العشرات من «جيش الإسلام» في الغوطة الشرقية

| الوطن – وكالات

أحرز الجيش العربي السوري تقدماً جديداً في جنوب البلاد، في وقت سحقت الوحدات العاملة في غوطة دمشق الشرقية عشرات المسلحين من ميليشيا «جيش الإسلام» في محور تل الصوان ومزارع الريحان ميدعاني.
وفي التفاصيل فقد استعاد الجيش السيطرة على كتيبة الدفاع الجوي بين بلدتي إبطع وداعل في ريف درعا الشمالي إثر اشتباكات مع التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وأوقع قتلى وجرحى في صفوفهم. وتشرف كتيبة الدفاع الجوي على اوتوستراد دمشق درعا القديم، وتقدر المساحة التي تمت استعادة السيطرة عليها بحوالي 10 كلم مربع، بحسب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبالرغم من شراسة المواجهات، إلا أن التنظيمات الإرهابية والميليشيات لم تفلح في منع الجيش من السيطرة على كتيبة الدفاع الجوي، الأمر الذي دفع هؤلاء إلى الدعوة لما سمته «الجهاد» عبر مكبرات الصوت، واستدعاء مؤازرات من مناطق مختلفة، وفق النشطاء الذين أكدوا تكبد الإرهابيين والمسلحين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
وفي السياق، وجهت وحدة من الجيش ضربات مكثفة على مواقع التنظيمات الإرهابية في منطقة درعا البلد. وأفاد مصدر عسكري وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء بأن الضربات أسفرت عن تدمير مربض رشاش جنوب شرق خزان الكرك بدرعا البلد ومقتل عدد من المسلحين جميعهم من جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً).
وأضاف المصدر: إن وحدة من الجيش دمرت للتنظيمات الإرهابية مقر قيادة شمال الأفران الاحتياطية في حي مخيم النازحين و3 سيارات مزودة برشاشات وجرارا و4 دراجات نارية في درعا البلد وقضت على عدد من أفرادها وأصابت آخرين.
في الأثناء، قتل ما يسمى «قائد ألوية العمري» التابعة لميليشيا «الجيش الحر» عماد السبتي ومسلحين اثنين آخرين وجرح ستة مسلحين آخرين جراء تفجير الجيش العربي السوري عبوة ناسفة بسيارة للمجموعات المسلحة على طريق الشياحات الشومرة في ريف السويداء الشمالي الغربي، وفق ما ذكر نشطاء.
أما في محافظة القنيطرة فقد ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الطيران المروحي استهدف مناطق تمركز المسلحين في بلدة مسحرة، بقطاع المحافظة الأوسط، بعد منتصف ليل الجمعة السبت، دون أنباء عن إصابات، كما «قصفت» قوات الجيش السوري بعد منتصف ليل أمس مناطق تمركز المسلحين في بلدة الحميدية، ترافق مع سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض أرض.
وفي محافظة ريف دمشق، سحق الجيش العربي السوري عشرات المسلحين من ميليشيا «جيش الإسلام» في محور تل الصوان ومزارع الريحان ميدعاني بالغوطة الشرقية ودمر دبابتين بمن فيهما من مسلحين. واعترفت مواقع إلكترونية تابعة للميليشيات المسلحة بمقتل 10 مسلحين على الأقل في صفوفها، وفق ما ذكر نشطاء.
وفي غرب البلاد، ذكر «المرصد» أن مناطق تمركز المسلحين في قريتي الناجية وبداما بريف جسر الشغور الغربي، تعرضت لقصف من قبل الجيش العربي السوري، دون أنباء عن إصابات، كما «ألقت طائرات مروحية سلالاً» على بلدتي الفوعة وكفريا، المحاصرتين بريف إدلب الشمالي الشرقي، بينما «قصفت» الطائرات الحربية بشكل مكثف مناطق تمركز المسلحين في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، ولا معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.
وفي محافظة اللاذقية «تعرضت مناطق (تمركز المسلحين) في محور كبانة بجبل الاكراد في ريف المحافظة الشمالي، لقصف» من قبل قوات الجيش العربي السوري، ولم ترد أنباء عن إصابات، وفقاً لـ«المرصد».
شرقاً «نفذت» طائرات حربية «عدة غارات» على مناطق (تمركز الدواعش) في أحياء الرشدية والحويقة والصناعة بمدينة دير الزور، دون أنباء عن خسائر بشرية حتى اللحظة، حسب المرصد».
إلى ذلك، احتجز تنظيم داعش، أمس، سيارات محملة بالنازحين كانت متجهة من ريف الرقة إلى الحدود الأردنية.
وحسب وكالة «سمارت» المعارضة للأنباء، فإن ثلاث سيارات كبيرة تقل نازحين، وتعتزم تهريبهم من مدينة المنصورة بريف الرقة، والخاضعة للتنظيم، إلى الحدود السورية الأردنية، احتجزها عناصره، حيث تم إيقافهم أثناء عملية صعودهم في منطقة العالية قرب المدينة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن