عربي ودولي

وسائل إعلام مصرية تتهم السعودية بالتعاقد مع شركة إسرائيلية لنقل الحجاج والرياض تنفي

قالت السفارة السعودية في القاهرة: إن ما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية نقلا عن موقع إذاعة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تعاقد سلطات النظام السعودي مع إحدى الشركات الإسرائيلية لتأمين الحجاج خلال موسم الحج «غير صحيح».
ونقلت صحيفة «الرياض» التابعة للنظام السعودي عن بيان صادر عن سفارته في القاهرة قولها إن ما نشرته وسائل إعلام مصرية نقلا عن موقع الإذاعة الإسرائيلية «بشأن تعاقد المملكة مع إحدى الشركات الإسرائيلية لتأمين حجاج بيت اللـه الحرام خلال موسم الحج غير صحيح» مشيرة إلى أنها «تهيب بكل وسائل الإعلام توخي الدقة والحذر عند تناقل مثل هذه المزاعم»على حد قولها.
وكان العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية كشف عن لقاءات سرية جرت على مستوى عال بين مسؤولي النظام السعودي وسلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة الماضية مشيرة إلى أن صورة التحالف بين الطرفين بدأت تظهر بوضوح وتنتقل من المرحلة السرية إلى العلنية.
ومن ضمن اللقاءات العلنية الأخيرة بين مسؤولي الكيان الصهيوني والنظام السعودي كان لقاء الضابط السابق في جهاز الاستخبارات السعودي ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية في جدة أنور عشقي مع مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد في حزيران الماضي ولقاء تركي الفيصل بالرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى بداية الشهر الحالي بعد لقاء جمعه بوزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعالون على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في شباط الماضي، إضافة إلى لقائه الوزيرة الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني خلال المؤتمر نفسه ولكن في عام 2014. وكان موقع «بوابة الأهرام» المصري نقل عن موقع الإذاعة الإسرائيلية قولها إن «المملكة العربية السعودية تعاقدت مع شركة (جي فور إس) الإسرائيلية لتأمين الحجاج منذ دخولهم مطار المملكة وحتى عودتهم إلى بلادهم بأساور إلكترونية إسرائيلية».
وقال الموقع الإسرائيلي: إن الأساور الإلكترونية مزودة بتقنية (جي بي إس) التي تستطيع تحديد موقع أي حاج في أي لحظة من أجهزة الاستخبارات الأمنية المرتبطة بعلاقات إستراتيجية مع السعودية مؤكداً أنه في حال وقوع أي حادث فإن غرفة العمليات الأمنية للاستخبارات السعودية المشرفة على الأساور الإلكترونية مرغمة على أخذ المعلومات المطلوبة من الشركة الإسرائيلية.
وأشار الموقع إلى أن الشركة الإسرائيلية تقوم بالعديد من الأعمال في الدول العربية وأن لديها استثمارات بمليارات الدولارات في هذه الدول.
وكان النظام السعودي أعلن في وقت سابق أنه تقرر تزويد الحجاج بسوار إلكتروني حتى يسهل التعرف إلى الشخص والبحث عنه في حال تخلفه عن بعثة الحج المنتمي إليها.
هذا ويشمل التنسيق بين عدد من الأنظمة العربية الحاكمة ومنها السعودي والبحريني والقطري مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، التنسيق السياسي والعسكري والاستخباراتي وخاصة ما يتعلق بدعم المجموعات الإرهابية في سورية وتمويلها وتسليحها.
(سانا – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن