عربي ودولي

صاروخ حوثي يستهدف جنوب الطائف بالسعودية.. والتحالف يرد بخمسين غارة

شنت طائرات التحالف السعودي أكثر من خمسين غارة على صنعاء وتعز والمحويت وصعدة بعد وصول صاروخ أطلقه الحوثيون إلى جنوب مدينة الطائف السعودية، في تهديد أصبح يقض مضجع المملكة التي لم تتمكن من إبعاد خطر الصواريخ الحوثية عن أراضيها.
وفي صنعاء عاش سكان المدينة ليلة من الرعب أعادت التذكير بأجواء الأيام الأولى للحرب حيث شنت مقاتلات التحالف السعودي ثماني غارات عنيفة استهدفت المجمع الرئاسي في جنوب صنعاء ومعسكر قوات الأمن المركزي.
وفي مدينة تعز حيث تستمر المواجهات بين القوات الموالية للحكومة، والحوثيين وحلفائهم من قوات الرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، قصفت مقاتلات التحالف بأكثر من خمس عشرة غارة مواقع الحوثيين في مطار المدينة والمنطقة المحيطة به، على حين استمرت المواجهات في أرياف المحافظة مع ورود أنباء عن سيطرة تحالف الحوثيين وصالح على الطريق الرئيسي الذي يربط المحافظة بمحافظة لحج.
وفي محافظة المحويت ذكر سكان أن طائرات التحالف شنت أكثر من إحدى عشرة غارة على معسكرات ومواقع لقوات الأمن المركزي الموالية للرئيس السابق كما طال القصف مناطق الشريط الحدودي في محافظة صعدة مع السعودية حيث قال الحوثيون إنهم قصفوا بصواريخ الكاتيوشا مواقع الجيش السعودي في تلك المناطق، وتحدثوا عن مقتل تسعة مدنيين في غارة استهدفت منزلاً في مديرية باقم.
أما في محافظة حجة غرب البلاد فقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة، إن مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، هاجموا مواقع القوات الموالية للحكومة اليمنية في محيط مدينتي حرض وميدي حيث تدور مواجهات عنيفة ومتواصلة بين الجانبين منذ عدة أشهر.
هذا التصعيد جاء بعد تأكيد الحوثيين وصول صاروخ سكود المطور محلياً إلى جنوب مدينة الطائف السعودية للمرة الأولى منذ بداية الحرب وقول وسائل إعلام سعودية إن جسماً غريباً سقط في منطقة نائية جنوب المحافظة نافية بذلك أخباراً عن استهداف قاعدة الملك فهد العسكرية.
إلى ذلك قتل 14 يمنياً وأصيب آخرون بينهم أطفال جراء عدوان التحالف السعودي على عدة مناطق في اليمن.
وأوضح مصدر أمني يمني لوكالة سبأ أن عشرة أشخاص هم ستة أطفال وأربع نساء قتلوا وأصيب طفلان آخران جراء استهداف الطيران السعودي مدرسة ومنزلاً في محافظة صنعاء.
وأشار المصدر إلى مقتل أربعة يمنيين بينهم امرأة وابنتاها وإصابة سبعة آخرين في غارات استهدفت منازل وسيارتين بمحافظة صعدة.
وفي محافظة الحديدة استهدف طيران التحالف المركز الثقافي ما أدى إلى مقتل يمني وإصابة ثمانية آخرين كما استهدف بعدة غارات محافظات عمران وحجة ومأرب والجوف وتعز وجيزان.
إلى ذلك قتل ثلاثة من عناصر الأمن اليمني وأصيب 7 آخرون بينهم مدنيان اثنان بمحافظة لحج إثر انفجار عبوة ناسفة وضعت وسط أحد الأسواق.
ورداً على العدوان السعودي قصفت القوة الصاروخية والمدفعية للجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات للجنود السعوديين وآلياتهم العسكرية في المخروق والخوبة بنجران محققة إصابات مباشرة بين صفوفهم.
وأشار مصدر عسكري يمني إلى أن وحدات القناصة في الجيش اليمني واللجان الشعبية قنصت جنديين سعوديين وأحرقت آلية سعودية بصاروخ موجه في الربوعة بنجران بالتزامن مع استهداف تجمع للجنود السعوديين في منطقة الخوبة الشمالية ومواقع لهم في مناطق العبادية والمعنق وجبل العقب في نجران أيضاً.
وفي محافظة مأرب أوضح مصدر محلي أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة على متنها 11 عنصراً من القوات السعودية على الطريق المؤدي إلى معسكر الرويك التابع لهم ما أسفر عن سقوط ستة قتلى وخمسة جرحى.
في غضون ذلك أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية صاروخ زلزال 2 على تجمعات للمرتزقة في السلسلة البيضاء بمديرية نهم بمحافظة صنعاء فيما استهدفت مدفعية الجيش اليمني تجمعات للمرتزقة في منطقة ملح بالمديرية ودمرت آليات تابعة لهم شرق كهبوب في مديرية المضاربة بمحافظة تعز فيما قتل وجرح عدد كبير من المرتزقة خلال محاولتهم التسلل باتجاه كهبوب.
وذكر مصدر عسكري يمني أن القوة الصاروخية في الجيش واللجان الشعبية أطلقت صاروخاً باليستياً بركان 1 إلى العمق السعودي وأصاب هدفه بدقة عالية موقعا خسائر كبيرة ردا على استهداف قوات التحالف بالأسلحة الثقيلة قرية الحمراء بمديرية الوازعية في تعز.
كما دمرت الوحدة الصاروخية للجيش اليمني آلية للتحالف وقتلت من فيها في كرش بلحج جنوب اليمن بصاروخ موجه.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن