سورية

تدمير صهاريج لداعش في ريف السويداء.. والقضاء على متزعمي ميليشيات في درعا واستعادة مناطق في الغوطة الشرقية

| الوطن- وكالات

تمكنت قوات الجيش العربي السوري من استعادة السيطرة على مناطق في الغوطة الشرقية بعد توغل ميليشيات مسلحة فيها في اليومين الماضيين، في وقت دمرت وحدة من الجيش صهاريج وقود لمقاتلي تنظيم داعش في ريف السويداء وقضت أخرى على عدد من متزعمي المجموعات الإرهابية أثناء اجتماعهم داخل أحد المقرات في مدينة درعا.
وقال مصدر ميداني لـ«الوطن»: إن قوات الجيش تمكنت من استعادة السيطرة على منطقة حوش نصري بالكامل ومعظم مزارع الريحان قرب مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بعد يومين من توغل ميليشيا «جيش الإسلام» في تلك المناطق.
من جانبه مصدر ميداني آخر أوضح لـ«الوطن» أن قوات الجيش استرجعت معظم النقاط في منطقة تل الصوان خاصة من جهة المقبرة، كانت الميليشيات المسلحة قد توغلت فيها.
من جانبها، نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري: أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة دمرت نفقاً يبلغ طوله 400 متر للتنظيمات الإرهابية في حرستا بالغوطة الشرقية.
على خط مواز، دارت اشتباكات بين تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من جهة، و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) من جهة أخرى، في القلمون الشرقي، حيث قضى وقتل عناصر ومقاتلون من الطرفين في هذه الاشتباكات، وفقاً لـ»المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، في حين أفادت مواقع إلكترونية معارضة بأن ميليشيا «جيش الإسلام»، أعلنت في بيان نشرته أمس، على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بأن عناصرها شنّوا هجوماً معاكساً على داعش في القلمون الشرقي، قتلوا خلاله 18 عنصراً من عناصر داعش.
وإلى جنوب البلاد أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»، بأن وحدة من الجيش نفذت مساء أول أمس، عملية دقيقة على أحد مقرات القيادة للمجموعات الإرهابية في بلدة طفس بريف درعا الشمالي الغربي.
وبين المصدر أن العملية أسفرت عن مقتل عدد من متزعمي المجموعات الإرهابية أثناء اجتماعهم داخل المقر شمال معمل الريجة في بلدة طفس شمال غرب مدينة درعا بنحو 13 كم، بعد أن كانت وحدة من الجيش قضت أول من أمس، على 9 مسلحين من بينهم رمضان السبتة متزعم مجموعة في ميليشيا «لواء العمري» في عمق منطقة اللجاة على الطريق الواصل بين الشومرة – الشياح في الريف الشمالي الشرقي لدرعا.
ولفت المصدر العسكري في وقت لاحق إلى أن وحدة من الجيش وجهت ظهر أمس رمايات مركزة على تجمعات للإرهابيين في منطقة درعا البلد، ما أدى إلى سقوط 8 قتلى بين صفوفهم في حي البجابجة وتدمير عدد من آلياتهم في المنطقة.
من جانبها ذكرت وكالة «سمارت» المعارضة، أن ستة مقاتلين من ميليشيا «جيش أحرار العشائر» التابع لتجمع «أحرار عشائر الجنوب»، قتلوا بكمين في منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي، وفق بيان صادر عن الميليشيا، ليل السبت – الأحد.
أما في القنيطرة، ووفقاً لـ«المرصد» فقد استهدفت قوات الجيش بالرشاشات الثقيلة مناطق تمركز المسلحين في أطراف بلدة أوفانيا، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما قصفت قوات الجيش مناطق تمركز الميليشيات المسلحة في الطريق الواصل بين بلدة الحميدية ومنطقة دوار العلم بريف القنيطرة الأوسط، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على المناطق ذاتها، ولا أنباء عن إصابات.
وفي ريف السويداء وجهت وحدة من الجيش والقوات المسلحة رمايات دقيقة على محور تحرك آليات مقاتلي داعش في منطقة مشبك الوديان شرق قرية شعف بالريف الشرقي للسويداء بريف السويداء الشرقي، وأسفرت الرمايات عن تدمير 10 صهاريج وقود للتنظيم، حسب ما ذكرت «سانا».
وفي محافظة إدلب ذكر «المرصد» أن طائرات حربية نفذت غارة على مناطق تمركز الميليشيات المسلحة في قرية سكيك بريف إدلب الجنوبي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما قصفت قوات الجيش مناطق تمركز الميليشيات المسلحة في ريف جسر الشغور الغربي، ولم ترد أنباء عن إصابات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن