سورية

وثائق: تركيا متورطة في إدخال مواد متفجرة لداعش في سورية

| وكالات

عثر مقاتلو ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية» في مناطق حلب على وثائق تكشف تورط النظام التركي في تسهيل دخول مادة السماد التي تستخدم في التفجيرات، لعناصر تنظيم داعش، من معبر تل أبيض الحدودي التابع لمحافظة الرقة، والعلاقة القوية بين التنظيم وميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية». وبحسب موقع «الحل السوري» الإلكتروني المعارض، فإن إحدى الوثائق تشير إلى أن الاحتياجات الخاصة بعناصر التنظيم المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، تدخل من تركيا إلى تل أبيض عبر متطرف يدعى أبو مسلم ومهرب تركي يدخل السماد إليهم، كما تشير إلى دفع داعش رشوة للسلطات التركية لإدخال السماد المستخدم في عمليات التفجير للسماح بمروره من المعبر.
وتشير الوثيقة إلى حدوث خلاف بين عناصر التنظيم بعد تصوير الصحافة الأميركية لإدخال السماد من تركيا إلى تل أبيض عبر المعبر.
كما تتطرق الوثائق إلى خبر نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الذي تقول فيه: «إن تركيا تدخل سماد اليوريا الذي يدخل في صناعة المتفجرات من تركيا إلى تل أبيض»، وتشير إلى أن القيادات التركية نفت هذا الموضوع.
وكشفت وثيقة أخرى وجود تجارة مباشرة بين تركيا ومناطق سيطرة التنظيم والعلاقة المباشرة بين داعش و«أحرار الشام»، التي تصنفها أنقرة و«الائتلاف» المعارض على أنها «معارضة معتدلة»، وهذه التجارة تتم عبر المعابر على الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن