رياضة

الطواحين تسعى للدوران أمام الفايكنغ في بداية الطريق نحو روسيا 2018 .. ثلاثية للمانشافت والنفس الأخير ينقذ ألاردايس

| خالد عرنوس

انطلقت أمس الأول رحلة التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام على الأراضي الروسية صيف 2018 وشهدت الجولة الافتتاحية نتائج طبيعية فحقق بطل العالم الألماني فوزاً سهلاً على مضيفه النرويجي بثلاثية نظيفة واحتاج الإنكليز إلى الوقت البديل ليخطفوا النقاط الثلاث من أرض سلوفاكيا وعاد الجار الاسكتلندي بفوز عريض من رحلته المتوسطية أما الديناميت الدانماركي فسجل فوزاً ضئيلاً على حساب ضيفه الأرميني بهدف وانتهت أربع مباريات بالتعادل.
وتستكمل اليوم منافسات الجولة الأولى من خلال 9 مباريات يلتقي في أبرزها بطل أوروبا البرتغالي مع نظيره السويسري أحد منافسيه المحتملين على صدارة المجموعة الثانية وبطاقة التأهل أو المركز الثاني الذي يتيح لصاحبه خوض الملحق، وفي مباراة لا تقل أهمية يحل المنتخب الهولندي ضيفاً على السويدي ضمن المجموعة الأولى التي تعتبر الأقوى مع وجود فرنسا التي تبدأ مشوارها من بيلاروس وبلغاريا التي تستضيف لوكسمبورغ.

نتائج اليوم الأول
سلوفاكيا × إنكلترا صفر/1، كازاخستان × بولندا 2/2، الدانمارك × أرمينيا 1/صفر، ليتوانيا × سلوفينيا 2/2، سان مارينو × أذربيجان صفر/1، النرويج × ألمانيا صفر/3، تشيكيا × إيرلندا الشمالية صفر/صفر، رومانيا × مونتينيغرو 1/1، مالطا × اسكتلندا 1/5.

الضيوف قالوا كلمتهم
من أصل 9 مباريات أنهى الضيوف أربعاً منها لمصلحتهم وكان الفوز الأبرز لأبطال العالم الذين طمأنوا عشاقهم إلى جاهزية لوف ولاعبيه للمضي إلى النهائيات والدفاع عن لقبهم من أرض الحدث، واستعاد توماس موللر حاسته التهديفية بعدما فقدها في يورو 2016 فسجل ثنائية رافعاً سجله الدولي إلى 34 هدفاً وسجل هدف المانشافت الثالث اللاعب الشاب جوشوا كيميج وهو الأول في سجله الدولي بعد 7 مباريات.
وفي المجموعة الثالثة كسب منتخب أذربيجان أول ثلاث نقاط بفوزه بهدف على مضيفه سان مارينو وسبق للمنتخب الأذري أن حصد 6 نقاط فقط في ثلاث مشاركات بتصفيات المونديال سابقاً.
منتخب إنكلترا بدوره حصد أول ثلاث نقاط في المجموعة السادسة من نظيره السلوفاكي بفضل هدف آدم لالانا الذي سجل هدفه الدولي الأول وجاء في الدقيقة الخامسة من الوقت البديل ليعلن المدرب الجديد ألاردايس ارتياحه لهذا الفوز الصعب.
وفي المجموعة السادسة أيضاً تقدم المنتخب الليتواني بهدفين سريعين عبر سيرتاويش وزيوليا (32 و34) قبل أن يدرك ضيفه السلوفيني التعادل عن طريق ريني كرين (77) وبستيان سيزار (90+3)، وسجل الاسكتلنديون نتيجة كاسحة على أرض مالطا قوامها 5/1 وكان بطلها ستودغراس الذي سجل الهاتريك وسجل ستيفان فليتشر وكريس مارتن هدفاً.

فوز وحيد
في المجموعة الخامسة حقق المنتخب الدانماركي وحده الفوز على حساب ضيفه الأرميني بهدف كريستيان إيركسن (17) على حين سجل المنتخب الكازاخي نصف مفاجأة بتعادله مع ضيفه البولندي 2/2 وكان الضيف تقدم بهدفيه بالشوط الأول قبل أن يدرك أصحاب الأرض التعادل مطلع الثاني.
ورفض المنتخب الروماني الفوز على ضيفه مونتينغرو بعدما احتسب له الحكم ركلة جزاء في الدقيقة 96 إلا أن نسكولاي ستانسيو أهدرها ومعها نقطتين وكان زميله أدريان بوبا تقدم بالنتيجة (85) قبل أن يدرك ستيفان يوفيتيتش التعادل بعد دقيقتين.

الطواحين تصطدم بالفايكنغ
وفي أهم مباريات اليوم ينتظر محبو الكرة الشاملة وممثلها الشرعي الأول (الهولندي) طواحينهم عندما تبدأ الدوران من جديد عقب نكسة يورو 2016 وذلك عندما يواجهون أحفاد الفايكنغ السويدي في مطلع تصفيات روسيا 2018 وسط معارك قائمة بين الاتحاد الهولندي واثنين من رموز الثمانينيات (غولييت وفان باستن) ما أدى لاعتذار الأخيرين عن قبول مهمة مساعد المدرب (داني بليند) والأخير آثر الاستغناء عن فان بيرسي وهونتلار وممفيس في مباراة اليوم، بدوره صاحب الأرض يخوض أول مباراة بغياب القائد ابراهيموفيتش الذي أعلن اعتزاله الدولي ويأمل المدرب الجديد يان أندرسون بمساعدة الخبير لاغرباك في بداية مشواره مع البلاغولت ويبحث أندرسون عن المتعة والنتائج حسب قوله حيث ضم إلى تشكيلته مزيجاً من لاعبي الخبرة والشباب.
تاريخياً التقى الفريقان 23 مرة فكانت الغلبة للهولنديين 10 مرات وللسويديين 8 مرات وتعادلا 5 مرات والأهداف 47/44، ولم يسبق لهما أن تواجها في تصفيات كأس العالم علماً أنهما تعادلا سلباً في اللقاء المونديالي الوحيد عام 1974 وبعدها بأشهر سجل رفاق كرويف الفوز الوحيد على الأراضي السويدية بنتيجة 5/1 في الإطار الودي، أما المواجهة الأخيرة فكانت بتصفيات يورو 2012 وتبادلا الفوز كل بملعبه.

الديوك في رحلة شرقية
ويواجه المنتخبان الهولندي والسويدي منافسة شرسة في المجموعة الأولى بوجود المنتخب الفرنسي وصيف بطل يورو 2016 وأحد المرشحين ليس للتأهل إلى روسيا فحسب بل أن يكون منافساً على اللقب العالمي بعد أقل من سنتين وهو يبدأ مشواره نحو ذلك الهدف من مواجهة بيلاروس في ملعب بوريسوف بالعاصمة البيلاروسية، وكان منتخب الديوك الذي خرج من الدور الأول لمونديال 2010 قد بلغ دور الثمانية في 2014.
ويعول المدرب ديديه ديشان على أغلى لاعب في العالم بول بوغبا والهداف المتألق انطونيو غريزمان وإلى جانبهما جلّ التشكيلة التي خاضت النهائيات الأوروبية قبل 3 أشهر في فرنسا، وبالمقابل فإن لاعبي بيلاروس ومدربهم خاتسكفيش يحلمون بتكرار مفاجأة تصفيات يورو 2012 عندما هزموا الديوك في استاد فرنسا الدولي بهدف وحيد علماً أن منتخب بلادهم تعادل في لقاء الرد بعد 9 أشهر قبل أن يخسروا مرتين في تصفيات مونديال البرازيل.

مواجهة مجهولة
يحاول السيلكيسيون البرتغالي إظهار صورته كبطل لأوروبا في أول ظهور رسمي منذ تتويجه بطلاً للقارة العجوز قبل أقل من شهرين عندما يلتقي نظيره السويسري في ملعب سانت ياكوبس في بازل وذلك بغياب نادر للقائد كريستيانو رونالدو والموهبة الصاعدة ريناتو سانشيز المصابين وقد لحق بهما أندريه غوميز ليزيد الأمر صعوبة أمام المدرب فرناندو سانتوس الذي يخشى أي هفوة مع بداية المشوار نحو روسيا ولاسيما أن صاحب الأرض يطمح لتحقيق نتيجة لافتة أمام أبطال أوروبا وتسجيل نتيجة إيجابية بدوره.
يذكر أن الفريقين التقيا 20 مرة من قبل والكفة السويسرية أرجح بـ9 انتصارات و6 هزائم و5 تعادلات إلا أن البرتغاليين يتفوقون في تصفيات المونديال بـ3 انتصارات مقابل هزيمتين وتعادلين.

مباريات اليوم
السويد × هولندا، بيلاروس × فرنسا، بلغاريا × لوكسمبورغ (المجموعة الأولى)، سويسرا × البرتغال، جزر فارو × المجر، أندور × لاتفيا (المجموعة الثانية)، قبرص × بلجيكا، البوسنة والهرسك × استونيا (المجموعة الثامنة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن