عربي ودولي

موسكو تؤكد تطور العلاقات مع القاهرة ودعمها في محاربة الإرهاب

بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أن التعاون الثنائي الروسي المصري جاء خلال السنوات الأخيرة بنتائج مثمرة جداً، جدد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تأكيده دعم بلاده لمصر في محاربتها للإرهاب الدولي وفي سعيها إلى تعزيز الأمن الإقليمي.
وأشار شويغو في كلمة له خلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني التي عقدت أمس في موسكو إلى أن القضاء على التنظيمات الإرهابية المسلحة والمتطرفة في مصر وخاصة سيناء يلبي مصالح ليس مصر فقط بل كل المنطقة.
وبيّن أن مصر تعد شريكاً إستراتيجياً مهماً جداً لروسيا في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. من جانبه أعرب وزير الدفاع المصري صدقي صبحي عن امتنانه للجانب الروسي لإتاحة الفرصة لبحث تطوير التعاون العسكري الفني بين الجانبين.
وكانت لجنة التعاون العسكري الفني الروسية المصرية عقدت لقاءها السابق في تشرين الثاني الماضي بالقاهرة وأعلن شويغو حينها أن موسكو تركز على تطوير العلاقات مستقبلاً بين القوات المسلحة في الدولتين في جميع الاتجاهات ولمصلحة أمن الدولتين.
هذا وأكد الرئيس الروسي خلال لقاء جمعه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أن التعاون الثنائي الروسي المصري جاء خلال السنوات الأخيرة بنتائج مثمرة جداً. وتابع خلال اللقاء الذي انعقد أمس على هامش مشاركة الرئيسين في قمة العشرين بالصين: إن الطرفين يضعان التعاون الاقتصادي في مركز الصدارة بجدول أعمال علاقاتهما الثنائية. واستطرد قائلاً: «لدينا تاريخ تعاون غني، وتأتي علاقاتنا الثنائية خلال السنوات الماضية بنتائج مثمرة جداً».
وأضاف بوتين: إنه يثمن عالياً العلاقات الطيبة المبنية على الثقة التي تربطه مع نظيره المصري. وقال: «أريد أن أشير إلى أن علاقاتنا تتطور على مستوى الحكومتين والبرلمانين أيضاً. وقد أطلقنا التعاون بين مجلسي الأمن والأجهزة الأمنية. وطبعاً، تبقى مسائل التعاون الاقتصادي دائماً في صلب اهتمامنا». بدوره قال السيسي: إن القاهرة تقدر النجاحات التي تم إحرازها في سياق التعاون الاقتصادي الثنائي مع روسيا، وتعتزم مواصلة تعزيز العلاقات. وأشار بشكل خاص إلى الاتفاقية الروسية الخاصة ببناء محطة كهروذرية في منطقة الضبعة المصرية. وأشاد الرئيس المصري بالاتصالات الدائمة بين وزارتي الصناعة في البلدين، ولا سيما في سياق الجهود لإقامة منطقة صناعية روسيا في مصر بغية إيصال التعاون الثنائي إلى مستوى جديد نوعياً. وحضر اللقاء من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير التنمية الاقتصادية ألكسي أوليوكايف، والمدير العام لشركة «روس أتوم» سيرغي كيريينكو، ورئيس شركة «روس نفط» سيرغي سيتشين، والمدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف. كما ضم الوفد المصري خلال المحادثات عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين.
(سانا– روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن