عربي ودولي

أنصار مادورو يدعون إلى تظاهرات مضادة في فنزويلا

دعا معسكر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنصاره إلى التظاهر في «كل ولايات» البلاد اليوم الأربعاء، رداً على التعبئة الجديد للمعارضة في اليوم نفسه بعد نجاح مسيرتها «التاريخية» الأسبوع الماضي.
وقال الياس جوا، وهو أحد المسؤولين في الحزب الحاكم، «الأربعاء(اليوم) سنقوم بالحشد في كل ولايات البلاد للتعبئة من أجل السلام»، متهماً المعارضة بإثارة العنف للقيام بانقلاب. وأضاف خلال مؤتمر صحفي: إن الحزب الاشتراكي «قرر تكثيف وتوسيع التعبئة لمصلحة السلام»، معتبراً أن «التعبئة الشعبية» هي «أفضل ترياق ضد العنف، وضد الانقلابات». وأعلنت المعارضة الفنزويلية الأسبوع الماضي أن أكثر من مليون شخص تظاهروا في كراكاس، بينما قدرت الحكومة عددهم بثلاثين ألفاً. وتواجه فنزويلا انكماشاً اقتصادياً ناجماً عن انهيار أسعار النفط الذي يؤمن 96% من العملات الأجنبية. وبلغ النقص في المواد الغذائية والأدوية، بسبب عدم توافر الدولار لاستيرادها، مستوى غير مسبوق. ويقول معهد داتاناليسيس أن النقص يناهز 80%. والى هذا الوضع، تضاف أزمة سياسية ومؤسساتية منذ فوز المعارضة في الانتخابات النيابية أواخر 2015.
ومنذ أشهر، يطالب المعارضون للتيار التشافي بإجراء استفتاء لإقالة مادورو في 2016. والهدف من هذه التظاهرة تكثيف الضغوط على الحكومة بهدف تسريع آلية الاستفتاء.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن