سورية

إرهابيو ريف حماة الشمالي تسببوا في نزوح 100 ألف مواطن

| وكالات

قالت الأمم المتحدة أمس: إن القتال في محافظة حماة السورية تسبب في نزوح نحو 100 ألف مواطن في الفترة من 28 آب إلى الخامس من أيلول وذلك نقلاً عن الهلال الأحمر العربي السوري ومحافظ حماة. وتشن عدة ميليشيات مسلحة بقيادة ميليشيا «جند الأقصى» هجوماً منذ الأسبوع الماضي في ريف شمال حماة، وتوغلت في عدة بلدات. وتدور منذ ذلك الوقت اشتباكات عنيفة بين قوات للجيش العربي السوري وقوى رديفة له من جهة ومقاتلي تلك الميليشيات من جهة ثانية. وقالت الأمم المتحدة وفق وكالة «رويترز» للأنباء: إن كثيراً من السكان فروا من القتال صوب مدينة حماة والقرى المجاورة وأيضاً شمالاً صوب محافظة إدلب.
وذكر تقرير الأمم المتحدة: إنه كان هناك نحو 4500 عائلة تعيش في بلدة حلفايا لا تزال 2800 أسرة منها محاصرة وسط القتال على حين تمكن الباقون من الفرار.
وهناك 4500 أسرة أخرى نزحت من مدينة طيبة الإمام من بين 9500 أسرة في المدينة على حين فرت 5000 عائلة من صوران وهو نصف عدد سكان البلدة تقريباً.
وذكرت الأمم المتحدة، أن كثيراً من النازحين ينامون في العراء على حين تستضيف أربعة مساجد في مدينة حماة و12 مدرسة في المناطق الريفية النازحين بصورة مؤقتة.
وقدم الهلال الأحمر العربي السوري مساعدات لقرابة 7000 عائلة في حماة أي لنحو 35 ألف شخص على حين أرسلت الأمم المتحدة قافلة من 12 شاحنة مساعدات إلى حماة في الرابع من أيلول لإغاثة 15 ألفاً آخرين. وقالت الأمم المتحدة: إن 6500 أسرة أخرى لا تزال في حاجة ماسة للغذاء وغيره من المساعدات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن