شؤون محلية

حماة استعدت للعيد 

| حماة- محمد أحمد خبازي

كيف استعدت حماة للعيد في ظل الغلاء الفاحش الضارب أطنابه في الأسواق، واكتواء المواطنين بنيرانه، وما الإجراءات التي اتخذتها فروع مؤسسات التدخل الإيجابي لموسم عيد الأضحى المبارك، بغية وضع حد لاحتكار بعض التجار وتلاعبهم بالأسعار وتوفير مستلزمات العيد بأقل التكاليف الممكنة.
المهندس مطانيوس زيادة مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق بحماة تحدث عن استعدادات الفرع لتخفيف العبء عن المواطنين في شراء مستلزمات العيد قائلاً:
لقد استعدَّ الفرع بشكل جيد لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث طرحنا كميات كبيرة من اللحوم البيضاء والحمراء والمواد الغذائية، فمثلاً يباع الكيلو غرام الواحد من الغنم العواس في صالاتنا بـ2300 ل. س في حين في السوق بـ3300 ل. س، وكذلك لحم العجل يباع لدينا بـ(2150) ل. س في حين في السوق بـ2700 ل. س.
وقالت صباح سرميني مديرة فرع المؤسسة العامة الاستهلاكية بحماة: وفّرت المؤسسة من خلال مجمعاتها وصالاتها معظم المواد الغذائية الأساسية للمواطنين /سمون وزيوت وبقوليات/ وبأسعار تقل عن السوق من 10-15% فمثلاً سعر الكيلو الواحد من الأرز لدينا بـ300 ل.س وبمختلف الأنواع (صنوايت- فروستي- كامولينو) على حين في السوق بـ400-500 ل. س وكذلك نبيع كيلو السكر بـ300 ل. س في حين في السوق بـ360-380 ل.س، كما أنه لدينا تشكيلة ضخمة من المنظفات (مساحيق آلية ورغوية وصوابين ومعقمات كلور…) وتقل أسعارها بنسبة 15% عن أسعار السوق، إضافة إلى جميع أنواع القرطاسية وبأسعار مخفضة بنسبة 25% عن أسعار السوق وهناك ازدحام كبير على الشراء، وهذا يدل على ثقة المواطنين بمؤسسات التدخل الإيجابي ومنها الاستهلاكية، فالتاجر دائماً يبيع بضاعته تبعاً لتقلبات السوق وسعر الصرف، في حين نقوم ببيع المواد بسعر واحد وثابت في جميع الأوقات.
المهندس أشرف باشوري مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قال: وضعت المديرية خطة رقابية لتغطية الأسواق من خلال وجود ثلاث دوريات صباحية ودوريتين مسائية، حتى انتهاء النشاط التجاري المسائي، ونأمل من المواطنين التعاون معنا، من خلال الإبلاغ عن أي حالة استغلال أو ابتزاز من التجار بالاتصال على الرقم 119 أو تقديم شكوى خطية لمخالفة من تسوّل له نفسه استغلال المواطنين، وليكونوا عبرة لمن يعتبر.
وأكد باشوري أنه خلال الشهر الماضي /آب/ نظَّـمت المديرية 290 ضبطاً بحق المخالفين على القانون رقم /14/ لعام 2015 شملت:
عدم الإعلان عن الأسعار وعدم الاحتفاظ بفواتير الشراء والبيع بسعر زائد وتهريب الدقيق التمويني وبيع الخبز بوزن ناقص والمتاجرة بالمحروقات وبالمواد الغذائية منتهية الصلاحية، كما تم إغلاق 19 محطة وقود ومخابز ومنشآت تصنيع ومحال سمانة مختلفة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن