عربي ودولي

غارات سعودية على صنعاء والجيش اليمني يرد بصاروخين باليستيين على جيزان وظهران

صدت قوات الجيش واللجان الشعبية زحفاً جديداً لقوات الرئيس هادي والتحالف السعودي لمحاولة تقدمهم باتجاه تلة الدفاع في أطراف صحراء ميدي الحدودية.
وقتل وجرح خلال محاولات التقدم في مديرية نهم وصرواح والغيل ومريس وأطراف صحراء ميدي الحدودية العشرات من قوات الرئيس هادي والتحالف.
وفي نجران استهدفت مدفعية الجيش واللجان تجمعات الجنود السعوديين في رقابة الحمر، بالتزامن مع قصف القوة الصاروخية للجيش واللجان تجمعات القوات السعودية بموقع عرق السيول بصواريخ الكاتيوشا.
يأتي ذلك بعد ساعات من إطلاق الجيش واللجان صاروخاً بالستياً من نوع زلزال 3 على صناعية ظهران الجنوب في عسير السعودية.
كما قصف الجيش اليمني بصاروخ باليستي من نوع سكود محطة توليد كهرباء لنظام آل سعود في منطقة جيزان.
ونقلت وكالة سبأ اليمنية عن مصدر عسكري قوله «إن القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية استهدفت محطة توليد كهرباء في جيزان بصاروخ باليستي من نوع سكود أصاب هدفه بدقة».
ولفت المصدر إلى أن استهداف المحطة يأتي في إطار الرد على استمرار العدوان وقصفه منازل المواطنين والمنشآت الحيوية العامة والخاصة في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.
إلى ذلك أعلنت وكالة «سبأ» اليمنية سقوط 50 شخصاً بين شهيد وجريح في 18 غارة لطائرات التحالف السعودي على منطقة بيت سعدان شمال صنعاء.
كما استشهد 4 أشخاص وجرح 4 آخرون بغارة جوية للتحالف السعودي على منطقة بني عتبان بمديرية أرحب المدخل الشمالي للعاصمة صنعاء.
وبدورها أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل وجرح العشرات من قوات هادي خلال محاولة تقدم جديدة لهم باتجاه جبل حريم والتلة السوداء شرقي مديرية نِهْم عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء.
يأتي ذلك بينما شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات على مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية في الناحية الشمالية للمدينة.
وأدان مصدر أمني في صنعاء استمرار الغارات الهستيرية على المحافظة التي تستهدف المواطنين والأبرياء والمسعفين بصورة وحشية، مستنكراً صمت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية المخجل والمعيب تجاه ما ترتكبه دول العدوان من جرائم ومجازر بحق اليمن.
وفي مأرب شنّت طائرات التحالف السعودي أكثر من 70 غارة جوية استهدفت سوق صرواح ومناطق المطار والربيعة ووادي نوع وهيلان والخط العام لإسناد تقدم قوات قوات هادي باتجاه تلك المناطق.
وأكد مصدر عسكري يمني أن قوات الجيش واللجان الشعبية صدّوا عدداً من محاولات تقدم كبيرة مسنودة بغطاء جوي من التحالف ما أدت إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى من قوات هادي. كذلك قتل 12 عنصراً منهم من بينهم القيادي الميداني قائد طُعيمان بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفتم في مديرية صِرواح غربي مدينة مأرب شمال شرق البلاد.
وإلى محافظة الجوف المجاورة أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح العشرات من قوات التحالف خلال عملية السيطرة على عدة مواقع في منطقة الخليفين بمديرية الخب والشعف، كما تصدى الجيش واللجان لمحاولات تقدم جديدة لقوات التحالف في مديرية الغَيل شمالي محافظة المحافظة شرق البلاد.
وفي تعز تجددت المواجهات العنيفة بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي المسنودة بالتحالف السعودي من جهة أخرى في منطقتي الرُبيعي والضباب جنوبي وغربي المدينة، بالتزامن مع سلسلة غارات جوية للتحالف السعودي استهدفت خط الستين وجبل أومان في الناحية الشمالية لمدينة تعز.
وفي سياق متصل، اقتحم مسلحون مجهولون مقر حزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الضّالِع وفق ما أفاد مصدر محلي جنوب اليمن.
يشار إلى أن نظام آل سعود يشن منذ الـ26 من آذار من العام الماضي عدواناً شاملاً على اليمن بدعم أميركي ومشاركة من بعض الأنظمة الخليجية ما أسفر عن مقتل أكثر من 8 آلاف يمني بينهم أكثر من 3 آلاف طفل وامرأة.
سانا – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن