الصفحة الأخيرة

سرطان المخ أكثر الأورام فتكاً بالأطفال

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن سرطان المخ أصبح الآن أشد أنواع الأورام فتكاً بالأطفال في الولايات المتحدة متجاوزاً سرطان الدم، إذ إن العلاجات المتقدمة مكنت الأطباء من علاج العديد من أنواع سرطان الدم.
ونقلت رويترز عن سالي كورتين التي وضعت التقرير قولها: «أنواع سرطان الدم التي كانت تسبب الوفاة على مستوى العالم قبل 30 عاماً تقريباً تكاد تكون قابلة للعلاج الآن على مستوى العالم».
وقالت: إن سرطان المخ لدى الأطفال أكثر صعوبة في علاجه، ما يرجع في جانب منه إلى حاجز الدم في الدماغ الذي يحمي الجهاز العصبي المركزي من السموم، وهو ما يصعب العلاج الكيماوي، ودعت إلى إجراء مزيد من الأبحاث على سرطان الدم بين الأطفال.
وكان سرطان الدم في عام 1999 السبب في وفاة واحد تقريباً من بين كل ثلاثة أطفال مصابين بالسرطان على حين كان سرطان المخ السبب في وفاة واحد من بين كل أربعة أطفال مصابين بالمرض الخبيث.
وبحلول 2014 انعكس الرقم حسبما وجد الباحثون بمقارنة معدلات الوفيات بسبب أنواع السرطان التي تصيب الأطفال في هذه السنوات.
وأفادت دراسة أجراها المركز الوطني للإحصاءات الصحية بأن معدلات وفيات الأطفال بالسرطان بشكل عام انخفضت 20 بالمئة منذ عام 1999 في استمرار لاتجاه بدأ في منتصف السبعينيات.
وذكر التقرير أن من بين أنواع السرطان الأخرى التي تسبب وفيات الأطفال سرطان العظام والغضاريف والغدة الدرقية وغيرها من الغدد الصماء وسرطان الأنسجة الرخوة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن