عربي ودولي

استقالة قائد شرطة نيويورك .. إصابة ستة بينهم شرطيان في إطلاق نار بمدينة فيلادلفيا

قالت الشرطة الأميركية: إن شرطيين وأربعة مدنيين أصيبوا أثناء إطلاق نار بمدينة فيلادلفيا وإن رجال الشرطة قتلوا المشتبه فيه بعد.
وقال مفوض شرطة فيلادلفيا ريتشارد روس: إن مسلحاً تحرك نحو السارجنت سيلفيا يانج التي تعمل في الشرطة منذ 19 عاماً وهي في سيارتها في وقت متأخر ليل الجمعة وأطلق النار عليها ثماني مرات على الأقل.
وأشار روس إلى أن المشتبه فيه أطلق نحو 15 رصاصة على سيارة يانج، وقال: «سار نحوها… ثم أطلق النار. لم يتفوه بشيء». وسمع رجال شرطة على مقربة من المكان صوت إطلاق النار وبدؤوا في ملاحقة المشتبه فيه. وذكر روس أن المشتبه فيه أطلق النار على حانة وأصاب أحد حراس الأمن في ساقه.
وأضاف روس: إن المسلح احتمى بامرأة في الحانة قبل أن يطلق النار عليها ثم أطلق النار على سيارة فأصاب رجلاً وامرأة بجروح خطرة، وذكر أن الملاحقة انتهت عندما تبادل المسلح النار مع الشرطة في حارة فأصاب أحد أفراد شرطة جامعة بنسلفانيا وقال: إنه قتل في تبادل إطلاق النار. وقال روس: «لدينا الكثير من الأسئلة دون إجابة… إنه موقف غريب تماماً. بعض المدنيين ليسوا في حالة جيدة على الإطلاق».
وفي سياق آخر قدم قائد شرطة نيويورك وليام براتون استقالته الجمعة مفتخراً بأنه ساهم في خفض حدة التوتر مع سكان الولاية في أجواء من الأزمة تشهدها قوات الشرطة الأميركية.
وأعلن براتون (68 عاماً) استقالته مطلع آب بعد أن تولى قيادة شرطة نيويورك لعامين ونصف العام. وهو تولى قيادة شرطة نيويورك مرتين الأولى في منتصف التسعينيات وقيادة شرطتي لوس أنجلوس وبوسطن.
في السنوات الأخيرة، تراجعت نسبة الجرائم إلى حد كبير في نيويورك حيث كانت بعض الأحياء بما فيها مانهاتن خطرة جداً في السبعينيات والثمانينيات.
وحتى 11 أيلول سجلت 242 جريمة قتل أي 3.6% أقل مما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام 2015 على حين تراجعت عمليات إطلاق النار بـ12.7% بحسب صحيفة «نيوزداي». ورغم تعرضه لانتقادات من الجمعيات المدافعة عن حقوق السود أشارت وسائل الإعلام النيويوركية الجمعة إلى أنه خفض كثيراً الاعتقالات التعسفية مع عمليات التفتيش الفورية.
وساهمت هذه التوقيفات في توتر الأجواء بين الشرطة والجمعيات التي أدانت عمليات التفتيش التعسفية والعنف المجاني.
كما انتقد براتون لعلاقته الوثيقة جداً برئيس بلدية نيويورك الديمقراطي بيل دو بلازيو ما أتاح له الحصول على 1300 شرطي إضافي.
وبات قائد شرطة نيويورك مساعد براتون السابق جيمس أونيل (59 عاماً) الذي يعمل في نيويورك منذ 1983.
رويترز – أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن