عربي ودولي

مجلس الرئاسة الليبي بصدد تشكيل حكومة مصغرة

كشف المفوض بمهام وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، محمد الطاهر سيالة أن المجلس الرئاسي بصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.
وقال سيالة خلال لقائه وزيرة الخارجية الفنزويلية، ديلسي رودريجز، خلال قمة عدم الانحياز في كراكاس: «إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وتهيئة الأجواء للمصالحة الوطنية الشاملة، وبصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة».
من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الفنزويلية عن دعم بلدها للاتفاق السياسي الليبي والمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد لليبيا، متمنية على مجلس النواب أن يقوم بدوره باعتماد الحكومة المقترحة في أسرع وقت.
وكان مجلس النواب الليبي صوت الشهر الماضي على عدم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي تشكلت بموجب اتفاق الصخيرات الذي تم التوصل إليه في شهر كانون الأول الماضي، ويجب أن تنال حكومة الوفاق الثقة كي تحل محل الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب.
على صعيد متصل صرح رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر بأن تشكيل حكومة الوفاق بات ضرورياً الآن، مضيفاً: إنه بحث خلال لقائه أمس الأول رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج المضي قدماً في الاتفاق السياسي.
وجاء لقاء السراج وكوبلر ضمن برنامج زيارة الأخير للقاهرة قادماً من تونس على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها آخر تطورات الوضع وجهود حل الأزمة السياسية في ليبيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية.
من جهة أخرى أعلن الموفد الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن روسيا لا تخطط لفتح سفارتها في ليبيا بما في ذلك لاعتبارات أمنية.
وأشار إلى أنه لا يوجد حالياً أي حضور دبلوماسي أو عسكري أو مدني لروسيا في ليبيا وإلى أن روسيا لا تنوي حالياً استئناف ذلك وخاصة الحضور العسكري في تلك الدولة.
وتم سحب البعثة الدبلوماسية الروسية من العاصمة الليبية في آب 2014 بعد تدهور الوضع الأمني هناك. وفي الوقت الراهن انتقلت أغلبية السفارات الغربية من طرابلس لتعمل من تونس.
وقال بوغدانوف: إن الولايات المتحدة لا تبلغ روسيا بضرباتها الجوية في ليبيا. وأشار إلى عدم وجود اتفاقات حول ذلك لا مع الأميركيين ولا مع الأوروبيين وشدد على أن روسيا لا تنوي طرح هذا الموضوع أمام الشركاء الغربيين.
وأكد بوغدانوف أن موضوع ليبيا يناقش باستمرار خلال الاتصالات التي تجري بين الحين والآخر بين وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري وكذلك مع فيديريكا موغيريني رئيسة الدبلوماسية الأوروبية.
ونوه الدبلوماسي الروسي بأن «هذا الشكل من التعاون يبقى مسوغاً من أجل تنسيق الأعمال المشتركة أو في حال وجود مواطنين روس في ليبيا بهدف تجنب تكرار الحوادث المأساوية التي وقعت في الماضي»، «والمقصود هنا على سبيل المثال مقتل اثنين من الدبلوماسيين الصرب نتيجة الغارات الجوية الأميركية على مدينة صبراتة في 19 شباط من هذا العام».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن