سورية

مساعدات إلى المعضمية اليوم ومساعدات بيلاروسية إلى حميميم

| وكالات

بينما وصلت أمس، طائرة مساعدات مقدمة من الشعب والحكومة البيلاروسية لتعزيز صمود السوريين في مواجهة الحصار الاقتصادي الجائر والحرب الإرهابية التي يتعرضون لها، إلى المركز الروسي للهدنة في سورية في مطار حميميم العسكري قرب اللاذقية، أعلن المركز الروسي للهدنة في سورية التوصل لاتفاق على مرور قافلة مساعدات إنسانية اليوم إلى مدينة المعضمية بريف دمشق الغربي.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن رئيس المركز فلاديمير سافتشينكو، أمس قوله: «أرغب بإبلاغكم أنه تم الاتفاق حول كل المسائل، وهناك استعداد تام لمرور قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة المعضمية غداً (اليوم) 18 أيلول.
وأضاف سافتشينكو: إن «الحكومة السورية تضمن مرور قافلة المساعدات بالأراضي الواقعة تحت سيطرتها، لكن مسألة أمن القافلة أثناء مرورها بالأراضي التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة، التي يمكن التأثير فيها فقط من واشنطن، غير مضمونة بعد».
وفي السياق وبحسب «سانا» تتضمن المساعدات البيلاروسية 45 طناً من المواد الإغاثية والغذائية الأساسية من سكر وأرز ومعلبات، إضافة إلى كميات من مستلزمات الأطفال.
وأشاد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم بموقف الشعب والقيادة البيلاروسية الداعم للسوريين في مواجهة الإرهاب وآثار الحصار الاقتصادي الجائر الأحادي الجانب الذي يفرضه الغرب وبعض الدول الإقليمية على سورية.
وشدد السالم على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ولفت إلى أن هذه المساعدات ستوزع على المهجرين الذين تركوا منازلهم هرباً من جرائم الإرهابيين من مختلف المناطق.
من جانبه قال السفير البيلاروسي في دمشق ألكسندر بانوماريف: إن «هذه المساعدات لها خصوصية، حيث عملنا بشكل حثيث لتأمين ما يحتاجه الشعب السوري من مواد مختلفة كالحليب والأغذية والمكملات الغذائية والأدوية والمستلزمات الضرورية لفصل الشتاء»، مضيفاً: إن دعم بلاده لسورية مبدئي ودائم منذ بداية الأزمة، وأن السفارة البيلاروسية في دمشق لم تغلق أبوابها وأن بلاده تسعى لتوسيع التعاون مع سورية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والزراعية».
وتمنى بانوماريف عودة الاستقرار إلى سورية قريباً وإعادة الإعمار صناعياً واقتصادياً وزراعياً وقال: «نعمل حثيثا على تفعيل المشاريع السابقة التي تم الاتفاق عليها بين القيادتين السورية والبيلاروسية في عام 2010».
وسبق لبيلاروسيا أن أرسلت في نيسان من العام الماضي طائرة مساعدات غذائية إلى سورية تضمنت نحو 40 طناً من الدقيق والحليب والمعلبات والمواد الإغاثية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن