عربي ودولي

القوميون الأوكرانيون يعرقلون تصويت الروس وكييف تتفرج

تستمر محاولات القوميين الأوكرانيين لعرقلة تصويت الروس المقيمين في أوكرانيا ومنعهم من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس «الدوما» الروسي، على حين تقف السلطات الأوكرانية متفرجة.
وتعرض أحد المواطنين الروس أمس للضرب والشتم على أيدي قوميين راديكاليين ينتمون لأحزاب سياسية وقوى عنصرية متطرفة في العاصمة الأوكرانية كييف، وذكر شهود عيان أن ثلاثة راديكاليين عرقلوا الدخول إلى مبنى السفارة الروسية هناك، مستخدمين في ذلك كلباً كبيراً يمنع الناخبين من دخول المبنى للتصويت.
ومن جهته أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أن بلاده لن تتخذ أي إجراءات أمنية مشددة لحماية سير التصويت في المقار الدبلوماسية والهيئات الروسية في أوكرانيا، معتبراً أن الأمن مستتب وما من داع لتعزيزه، وأن الأجهزة الأمنية في أوكرانيا سوف تتعامل مع الإخلال بالنظام وفقاً لما هو متبع في بلاده.
وأشارت مصادر صحفية، إلى أن الأمن الأوكراني أوقف أحد المشبوهين بالاعتداء على مواطن روسي عند مبنى السفارة الروسية في كييف، ما اضطر الروسي للعزوف عن نيته والمغادرة دون أن يصوت، أو تتدخل الشرطة لحمايته.
هذا، وهاجم قوميون أوكرانيون ليل السبت مبنى السفارة الروسية في كييف بالشهب النارية والمفرقعات في إطار حملة عرقلة تصويت الروس المقيمين في أوكرانيا في انتخابات «الدوما» الروسي.
وذكر مصدر في السفارة الروسية لدى كييف، أن زهاء عشرين راديكاليا هاجموا السفارة في نحو الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل وألقوا قنبلة دخانية في باحتها، حالت الصدفة فقط دون وقوع إصابات بين موظفي السفارة، على حين لم تحرك الشرطة الأوكرانية ساكناً، ولم توقف المهاجمين.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن