رياضة

قمتان للصدارة في ألمانيا وفرنسا وموقعة صعبة لنابولي … الريال يغوص وجاره في نيوكامب

| خالد عرنوس

تتجه أنظار عشاق الكرة الإسبانية اليوم إلى نيوكامب الذي يستضيف قمة البرشا وأتلتيكو مدريد في إحدى ثلاث قمم في الليغا بالسنوات الأخيرة على حين يخوض الريال المتصدر مباراة صعبة على أرضه أمام فياريال، وفي إيطاليا يرحل نابولي صاحب الصدارة إلى جنوا لملاقاة فريقها في أقوى مباريات اليوم من الجولة الخامسة، أما في ألمانيا فتأتي مواجهة بايرن مع هيرتا في توقيت حاز كلاهما النقاط الكاملة ما جعلها مباراة قمة حقيقية، وينطبق هذا الكلام على لقاء نيس وموناكو بالدوري الفرنسي فالثاني يتصدر بفارق نقطتين عن الأول.

قمة نيوكامب
على الرغم من أن أتلتيكو مدريد بات عقدة للبرشا أوروبياً إلا أنه مازال الأخير متفوقاً على الصعيد المحلي وهو ما يسعى دييغو سيميوني من إنهائه هذه الليلة في معقل الكاتالوني الذي خسر هناك مباراته الأخيرة أمام ألافيس وتعد مواجهة البرشا × الأتلتي خدمة للريال الذي يستقبل فريق فياريال ويطمع زيدان الذي يستعيد خدمات الثنائي رونالدو وبيل برقم قياسي بتسجيل الفوز السابع عشر على التوالي متخطياً رقم غوارديولا الذي سجله مع البرشا قبل ست سنوات.
وشكل فريق الغواصات الصفراء رقماً صعباً أمام الميرينغي خاصة في السنوات الأخيرة التي أعقبت عودة فياريال إلى الأضواء فقد فرض عليه التعادل مرتين والفوز مرة مقابل 3 هزائم آخرها في برنابيه صفر/3 في إياب الموسم الماضي، ولم يخسر فياريال حتى الآن بالدوري مسجلاً فوزين وتعادلين بينما الريال حقق 4 انتصارات كاملة.
وبالعودة إلى لقاء نيوكامب نجد أن الأتلتي لم يفز على مضيفه بالليغا منذ 2010 أما فوزه في هذا الإطار على أرض الكاتالوني يعود إلى 10 سنوات خلت، يذكر أن البرشا فاز مرتين في الموسم الماضي بنتيجة 2/1، ويحتل البرشا المركز الثاني بـ9 نقاط مقابل 8 نقاط للأتلتي الذي لم يخسر حتى الآن.

قمة الظروف
لم يكن هيرتا برلين منافساً حقيقياً للبايرن على الأقل إلا أن الظروف وضعته اليوم على بعد خطوة من التفوق التاريخي على البافاري ولو لأسبوع واحد فالفوز يمنح فريق العاصمة الألمانية في صدارة البوندسليغا وهو الذي سجل بداية خيالية بتسجيله 3 انتصارات متتالية حاله حال البايرن وإن كان فارق الأهداف لمصلحة الأخير وقد يرضى هيرتا بالتعادل الذي يبقيه بجانب الزعيم خاصة إذا علمنا أنه لم يفز عليه منذ 2009 بل خسر آخر 10 مواجهات من دون أن ينجح لاعبوه بهز مرمى نوير في آخر أربع منها.

موعد مع الصدارة
أشارت التوقعات قبل انطلاق الليغ آن إلى مقدرة موناكو على انتزاع اللقب نظراً لما قدمه في المواسم الأخيرة على عكس نيس الذي أنهى الموسم الماضي بالمركز الرابع بعد موسم جيد وهاهما يتواجهان في قمة الأسبوع السادس وهما الوحيدان اللذان لم يخسر حتى الآن وفوز نيس يمنحه الصدارة، ويعود فوز نيس الأخير بأرضه إلى عام 2011 بينما فوزه الأخير جاء قبل عامين بالتمام والكمال في ملعب الإمارة علماً أن موناكو فاز في ثلاث مواجهات أخيرة، الجدير بالذكر أن الفريقين تواجها 26 مرة منذ 2002 فانتهت منها أربع بفارق أكثر من هدف.
بداية حلم

عاش نابولي على أحلام لقب السييرا لربع قرن سابق عانى فيه الأمرين لكن الحلم اقترب من التحقق في السنوات الأخيرة وهاهو يراود عشاقه مجدداً فبعد 4 أسابيع تصدر سماوي الجنوب الترتيب بـ10 نقاط مستفيداً من تعثر اليوفي وهاهو مدعو للدفاع عن صدارته أمام جنوا الذي بدأ الموسم بفوزين قبل أن يخسر ولديه مباراة مؤجلة، ولم يخسر نابولي في آخر 4 زيارات إلى ملعب لويجي فيراري ففاز ثلاث مرات قبل أن يتعادل سلباً في الموسم الماضي أما الفوز الأخير لجنوا فكان 2012.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع الخامس
• اليوم: ريال مدريد × فياريال، سلتا فيغو × خيخون (9.00)، برشلونة × أتلتيكو مدريد، سوسيداد × لاس بالماس، غرناطة × بلباو (11.00).
• غداً: لاكورونيا × ليغانيس، أوساسونا × اسبانيول (9.00)، فالنسيا × ألافيس (11.00).

الألماني – الأسبوع الرابع
• اليوم: بايرن × هيرتا برلين، لايبزيغ × مونشن غلادباخ، ليفركوزن × أوغسبورغ، بريمن × ماينز، شالكه × كولن (9.00).

الإيطالي – الأسبوع الخامس
• اليوم: بولونيا × سامبدوريا (7.30)، يوفنتوس × كالياري، جنوا × نابولي، إيمبولي × إنتر ميلانو، روما × كروتوني، كييفو × ساسولو، أودينيزي × فيورنتينا، بيسكارا × تورينو، أتلانتا × باليرمو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع السادس
• اليوم: نيس × موناكو، ليون × مونبيلييه، غانغان × لوريان، نانت × سانت إيتيان، ميتز × بوردو، أنجيه × كان، باستيا × نانسي (8.00)، رين × مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن