سورية

سقوط طائرة في القلمون الشرقي وإنقاذ الطيار … توسيع نطاق سيطرة الجيش في الغوطة الشرقية وقتل إرهابيين في درعا ودير الزور

| الوطن – وكالات

حقق الجيش العربي السوري أمس مزيداً من التقدم في غوطة دمشق الشرقية، على حين سقطت طائرة من سلاح الجو التابع للجيش في القلمون الشرقي وتم إنقاذ الطيار. في الأثناء، دمرت وحدة من الجيش وكراً للإرهابيين في درعا وأردتهم قتلى ومصابين، في وقت نفذ سلاح الجو طلعات على تجمعات تنظيم داعش الإرهابي في دير الزور وكبدهم خسائر بالأفراد والعتاد. وأكد مصدر عسكري وفق ما نقلت وكالة «سانا» أن «وحدة من الجيش والقوات المسلحة سيطرت على مساحات جديدة في مزارع الريحان» بغوطة دمشق الشرقية، في حين أكد مصدر عسكري آخر سقوط طائرة من سلاح الجو في الجيش العربي السوري كانت تقوم بمهمة قتالية في القلمون الشرقي. ونقلت «سانا» عن المصدر بأن الطائرة «سقطت بعد تنفيذ مهمتها ضد تجمعات تنظيم داعش الإرهابي في منطقة القلمون الشرقي». وبين المصدر أن «الطيار هبط بمظلته وتم إنقاذه».
ووفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض فقد «استهدف الطيران المروحي» مناطق تمركز المسلحين في محور بلدة الديرخبية بريف دمشق الغربي، ما «أدى لأضرار مادية»، في حين «تدور» منذ فجر أمس «اشتباكات بين الفصائل الإسلامية وجبهة فتح الشام» من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى في محور جبل الأفاعي بالقلمون الشرقي، و«أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
جنوباً، نفذت وحدة من الجيش عملية صباح أمس على تجمعات لمسلحي «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) في حي درعا البلد. وبين المصدر العسكري، وفق ما نقلت «سانا»، أن العملية «أسفرت عن تدمير وكر للإرهابيين وسقوط قتلى ومصابين بين صفوفهم». من جانبه، ذكر «المرصد» أن طائرات حربية نفذت «ما لا يقل عن 3 غارات» على مناطق تمركز المسلحين في بلدة إبطع بريف درعا، «من دون أنباء عن إصابات»، كما «قصفت» قوات الجيش العربي السوري مناطق في بلدة كفرناسج بريف درعا الشمالي الغربي، «ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية». وفي محافظة القنيطرة، ذكر «المرصد» أنه «سقطت قذائف» على مناطق في بلدة خان أرنبة التي تسيطر عليها قوات الجيش العربي السوري بريف القنيطرة، «ولم ترد معلومات عن تسبب القذائف بسقوط جرحى».
غرباً، ذكر «المرصد» أن قوات الجيش العربي السوري «تستمر بقصفها المكثف» لمناطق تمركز المسلحين في محور كبانة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، قرب الحدود الإدارية مع محافظة إدلب، بالتزامن مع غارات للطائرات الحربية وقصف للطيران المروحي على أماكن تمركز المسلحين في المنطقة ذاتها، «ولم ترد أنباء عن إصابات».
وفي محافظة إدلب، أوضح مصدر عسكري وفق ما نقلت «سانا» أن الطيران الحربي «شن غارة على تحصينات الإرهابيين شرق بلدة التمانعة التابعة لمنطقة معرة النعمان أسفرت عن تدمير آليات وإيقاع عدد من الإرهابيين قتلى ومصابين».
وفي شرق البلاد، نفذ سلاح الجو طلعات على تجمعات تنظيم داعش في دير الزور وكبدهم خسائر بالأفراد والعتاد.
وذكر مصدر عسكري وفق «سانا» أن الطيران الحربي «دمر مقرات وتحصينات لإرهابيي داعش وقضى على عدد منهم في ضربات على تجمعاتهم في محيط جبل ثردة وفي قرية الجفرة» الواقعة شرق مدينة دير الزور بنحو 7 كم.
من جهة ثانية، «ألقت طائرات شحن عدة حاويات تحوي مواد غذائية ومساعدات إنسانية» على المناطق التي يحاصرها تنظيم داعش في مدينة دير الزور، وفق ما ذكر «المرصد»، الذي أشار إلى أنه «تدور اشتباكات عنيفة» بين تنظيم داعش من جهة، وقوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة له من جهة أخرى، في محاور بأحياء الصناعة والحويقة والرشدية بمدينة دير الزور، وجبل الثردة بأطراف المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن