عربي ودولي

عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن «تستمر إلى ما لا نهاية»

اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس أن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب «ألا تستمر إلى ما لا نهاية»، مشيراً إلى أنه «ما زال يتعين القيام بمزيد من الخطوات» قبل بدء عملية الطلاق.
ورداً على سؤال عن تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي ستطلق بريكست رسمياً، قال الوزير البريطاني في برنامج «ذي أندرو مار شو» السياسي الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية: «بالتأكيد، لن نبدأها قبل عيد الميلاد».
وأضاف: «أعتقد أنه يتعين علينا القيام بكثير من الخطوات لوضع الأمور في نصابها، وهذا ما يحصل. لكن بعد ذلك، يجب ألا تستمر هذه العملية إلى ما لا نهاية، كما قالت رئيسة الوزراء (تيريزا ماي)».
ويعتبر تفعيل المادة 50 تمهيداً لبدء المناقشات التي يفترض أن تستمر سنتين، بين لندن والاتحاد الأوروبي حول شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ومستقبل علاقتها مع البلدان الـ27 الأخرى.
وشدد جونسون على القول: «لا يمكننا أن ندع العملية تستمر إلى ما لا نهاية». وأضاف: «ثمة انتخابات أوروبية تليها» العام 2019.
وأكد الوزير المحافظ أن «الناس سيسألون في نهاية المطاف إذا ما كنا لا نريد إرسال مجموعة جديدة من النواب البريطانيين الأوروبيين إلى هذه المؤسسة التي سننسحب منها في نهاية المطاف».
وكان جونسون قال الخميس: إن بداية المفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تبدأ في «مستهل 2017»، ثم صحح متحدث باسم رئيسة الوزراء هذا التصريح قائلاً: إن «موقف الحكومة» يقضي بألا يتم تفعيل المادة 50 «قبل نهاية 2016».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن